أقبل شهر رمضان المبارك ، شهر الرحمة والغفران ، والذي قد فرض الله فيه الصيام على المسلمين من طلوع الفجر الى غروب الشمس. يشعر الكثير من الناس بالجوع والعطش في ساعات الصيام ،الأمر الذي قد يؤثر على أعمالهم ،ويشتت تركيزهم. لذلك سنتحدث في مقالنا هذا عن أكلات لا تعطش في رمضان 2023 أطعمة ومشروبات لا تسبب العطش ، فمن المهم جدا تركيز الصائم على تناول المشروبات و الأطعمة التي تعمل على الاحتفاظ بسوائل الجسم وتزيد رطوبته.

أطعمة ومشروبات لا تسبب العطش في رمضان

 الحبوب

يساهم تناول الحبوب في تقليل الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، مكعبات الذرة المسلوقة أو الشوفان أو  القمح المسحوق  جميعها تساعد في المحافظة على سوائل الجسم ، والماء في الجهاز الهضمي وتقلل فقدان الجسم للماء، كما وتحتوي على كمية وفيرة من الألياف الطبيعية. وهذا ما يجعلها يساعدنا على الشعور بالشبع وتقليل الجوع في ساعات الصيام. لذلك عليك تناول الذرة المسلوقة على السحور أو صناعة عصيدة من الشوفان.

زبادي

أشهر الأطعمة التي يحرص الكثير من الناس على تناولها خلال  وجبة السحور. يعمل الزبادي على المساهمة في  زيادة ترطيب الجسم وتقليل احتمالية اصابته بالجفاف في ساعات الصيام .يعطي الزبادي شعورا بالشبع وامتلاء  المعدة للعديد من الساعات. يساعد الزبادي في هضم الطعام وحركة المعدة ،أي انه يعمل على تنظيم عملية الصيام. يمكنك إضافة العديد من الفواكه  المتنوعة له لزيادة الاستفادة منه. كما ويمكنك اختيار الزبادي كامل الدسم أو الزبادي  الخالي من الدهون اذا كنت من الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية صحية.

الفاكهة

تساهم العديد من الفواكه بشكل كبير في تقليل الشعور بالعطش خلال ساعات النهار، ومن أشهر هذه الفواكه التي تعمل على تقليل الجفاف وحماية الجسم من التعرض له :الشمام و الموز و البطيخ والبرتقال والأناناس وهو فاكهة استوائية غنية بالماء والألياف الطبيعية التي ترجع بالفائدة على الجسم. يمكنك تناول الفواكه في الفترة ما بين الإفطار والسحور ، أو بإمكانك صناعة العصير منها وتناوله.

أطعمة على السحور تمنع العطش في شهر رمضان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” تسحروا فان في السحور بركة ” ، وجبة السحور ، هي وجبة مباركة ومهمة لجسم الصائم بشكل كبير ،  تساهم في رفع كفاءة التمثيل الغذائي للجسم، تساهم في زيادة تحفيز حرق الدهون ،والعمل على تقليل إحساس الجسم بالحيوية. الأمر الذي يؤذي الى تقليل الجسم من تخزينه للدهون في الخلايا.

السلطة الخضراء

من الجيد المداومة  على تناول السلطة بشكل يومي على وجبتي السحور أو الفطور ، تحتوي السلطة الخضراء على مجموعة  كبيرة و متنوعة من الخضار الغنية بالماء والألياف ، كما أنها تعمل على امداد الجسم بالمعادن والفيتامينات الضرورية لبناء الجسم وتسهيل عملية الهضم ، وهي غذاء صحي يستطيع الأشخاص الذين يتبعون أنظمة الرجيم أو الحمية تناولها. يفضل إضافة عصير الليمون إليها بديلاً عن الملح الذي قد يعطي  شعورا بجفاف الفم.

فول مدمس

يعد طبق الفول  المدمس من أهم الأطباق التي يحرص العديد من الأشخاص على تناولها على وجبة السحور. يمكنك إضافة زيت الزيتون إليها .

بعض المشروبات التي لا تسبب العطش 

مشروب قمر الدين ، عصير الخروب ، وعرق السوس ، وعصائر الفواكه الطبيعية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أكلات لا تعطش في رمضان 2023 أطعمة ومشروبات لا تسبب العطش ، حيث قمنا بذكر العديد من الأطعمة والتي تساعدك في التقليل من الشعور بالعطش في وقت الصيام.