أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل ، على الرغم أن السيدات والنساء تلجأ إليها بسبب تأثير الحمل على جسدها وإكسابها وزنا أكثر مع بعض التغييرات في البشرة وشكل الوجه غي بعض الاحيان، ولكن صبغات الشعر الاصطناعية تسبب الكثير والعديد من المشاكل وذلك لما يوجد بها من مواد كيميائية تؤثر على صحة الجنين، في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقع الجنينة سوف نتعرف فيما يلي على أهم وأبرز تلك الأضرار، والموعد المناسب لصبغ الشعر مع ذكر بعض النصائح من أجل الحصول على صبغة آمنة من خلال وصفات طبيعية كالبابونج والحناء.

تأثير الصبغة على الحامل

بعض الأبحاث الطبيّة تشير وتدل على أنّ صبغات الشعر يوجد بها العديد من المواد الكيميائيّة الخفيفة الغير السميّة وتعد آمنة إلى حدّ ما للاستعمال في مدة الحمل، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ كميّة الصبغة التّي يتم امتصاصها من قبل الجلد تكون بكميّات صغيرة جدّاً، بحيث نسبة وصول هذه المواد إلى الجنين تكون منعدمة أو قليلة ، وعلى هذا النحو لا تُعتبر هذه النسبة ضارّة بالجنين أو الحامل ، وكذلك الأمر بالنسبة لفترة الرضاعة الطبيعيّة، ولكن يجب أخذ الحذر دائماً والوقاية قبل الوقوع في المشكلة، فبعض الدراسات تشير إلى أنّ في حالات نادرة قد تنتقل المواد الكيميائيّة الموجودة في الصبغة عبر مجرى الدم وقد تصل إلى حليب الأم مؤثّرةً على الطفل.ولا ينصح الأطباء بصبغ الشعر خلال الثلث الأوّل والثاني من الحمل، لأنّ الرائحة القويّة المنبعثة منه قد تؤذي الحمل والجنين، لذلك يفضّل تجنّبه خلال تلك الفترة، ومع أنّها تعتبر غير مؤذية في الثلث الثالث من الحمل، إلّا أنّ الوقاية تعدّ أفضل وأضمن بالنسبة للمرأة والجنين.

نصائح قبل استخدام الصبغة للحامل

قبل ان تقومي وتفكري في صبغ الشعر اتبعي النصائح التالية لتتجنبي خطورتها في فترة الحمل:

  • لا تقومي بتشقير أو صبغ الحاجبين أو الرموش، فهذا يمكن أن يسبّب تورماً أو قد يزيد من خطر العدوى في منطقة العين.
  • قومي بوضع كميّة ضئيلة من الصبغة أو المستحضر على البشرة للتأكّد من عدم وجود أي ردّة فعل أو حساسيّة.
  • قومي بالانتظار حتّى الثلث الثالث من الحمل قبل وضع أي مستحضرات كيميائيّة على الشعر.
  • التأكّد من وضع الصبغة أو أي مستحضر آخر للشعر في غرفة ذات تهوية جيدة، ويفضّل أن يكون المكان بجانب النافذة، حتّى يتم التخلص من الروائح الكيميائيّة القويّة.
  • لا تقومي بترك المستحضر على الشعر لفترة طويلة، والالتزام بالوقت والتعليمات المكتوبة على العبوة أو المنشور المرفق معه.
  • قومي بتنظيف فروة الرأس وشطفها جيّداً بالماء بعد الانتهاء من وضع الصبغة أو أي مستحضر كيميائيّ آخر. ارتداء القفازات قبل البدء.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي قمنا فيه بذكر ما هو تاثير صيغة الشعر على المرأة الحامل وعلى الجنين ، ثم بعد ذلك في نهاية هذا المقال قمنا بذكر بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل بدء المرأة الحامل في صبغ الشعر.