أسباب الشيب المبكر في سن العشرين , على الرغم من أنه من المعروف أن الشيب وظهور الشعر الأبيض بمثابة علامات إنذار مبكرة للشيخوخة، يمكن أن يصاب الكثير من الناس بالشيب في سن العشرين، ما الذي يساهم في ظهور الشيب المبكر وكيف يتم علاجه؟ تعرف على المزيد حول أهم الطرق لعلاج الشعر الأبيض في الخطوط التالية.

أسباب الشيب المبكر في سن العشرين

من أسباب الشيب أن بصيلات الشعر تتوقف عن إنتاج الميلانين، الصبغة التي تمنح بشرتنا وعيننا وشعرنا ألوانها الطبيعية نتيجة لذلك، ينمو الشعر الجديد إما عديم اللون أو بلون الكرياتين، وهو المكون الأساسي للشعر الذي يمنحه لونه، مع بدء تساقط نسبة المكونات الملونة في الشعر، يتلاشى لون الشعر تدريجيًا حتى يتحول إلى اللون الأبيض، هناك عوامل أخرى تساهم في ظهور الشيب غير تقدم العمر، قد يكون الشيب المبكر والشعر الأبيض ناتجًا عن العوامل التالية:

  • العوامل الوراثية.
  • العامل النفسي الناتج عن التوتر.
  • التغذية السيئة ونقص العناصر الغذائية التي تغذي بصيلة الشعر وتمنحها الصحة والقوة.
  • الإفراط في تعريض الشعر وفروة الرأس للمواد الكيميائية.
  • الحرارة والإصابة بمرض فقر الدم.

طرق علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

لكل أنثى تبحث عن وصفات لمنع الشيب المبكر والشعر الأبيض، تعمل هذه الزيوت كالسحر لمساعدتك على تحقيق أهدافك والحفاظ على جمال شعرك.

 زيت الخردل يساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

يتم مزج كوب واحد من الزبادي وملعقة واحدة من زيت الخردل، من الجذور إلى الأطراف، ضعي المزيج على شعر مبلل، ثم لفه بمنشفة مبللة بالماء الساخن، بعد وضع الخليط على شعرك لمدة 40 دقيقة، اغسله بالشامبو والبلسم.

زيت السمسم وزيت الزنجبيل يساعدان على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

يُمزج 10 ملاعق من زيت السمسم مع 12 ملعقة صغيرة من كل من زيت الزنجبيل والخزامى ويُقلب حتى يتماسك الخليط، ضعي المزيج من الجذور إلى الأطراف على شعرك وفروة رأسك، بعد وضع الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة، اغسله جيدًا بالشامبو الموصى به.

زيت الزيتون يساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

في وعاء، اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الحبة السوداء وزيت الزيتون، بعد تدليك المزيج بعناية في فروة الرأس، أضيفي الزيت المتبقي إلى الشعر، كرر هذا الإجراء كل يوم بترك الخليط على الشعر لمدة ساعة قبل غسله بالماء الدافئ.

عشبة الوسمه تساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

لأنها مليئة بالمكونات المفيدة التي تخفي الشعر الأبيض وتستعيد مظهرك المميز، تعمل الوسمة على تغميق الشعر، ومنعه من الشيب المبكر، وزيادة لمعانه ولمعانه دون التسبب في أي ضرر للشعر، وأي آثار جانبية، أو رائحة كريهة , أحضر عشبة الوسمة من الصيدلية وطحنها جيدًا حتى تصبح ناعمة جدًا، ثم يُمزج القليل من العشب مع نصف كوب من الزبادي حتى يشبه المزيج قشدة كثيفة امزجي جيدًا، ثم ضعي المزيج على رأس شعرك بالكامل واتركيه لمدة ساعتين واشطفي الشعر جيداً بالماء بعد ساعتين.

عشبة الشاي الاسود يساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

الشاي الأسود يعمل على تقوية الشعر والبصيلات ويمنح الشعر لمعاناً وبريقًا، الشاي يساعد في التخلص من الشعر الأبيض ,ضعي الشاي المبرد على الشعر المبلل بعد نقع 3 إلى 5 أكياس من الشاي الأسود في كوبين من الماء المغلي، بمجرد أن يمتص شعرك الرمادي أو الأبيض لون الشاي، اترك المحلول عليه لمدة ساعة على الأقل قبل شطفه بالماء البارد، سوف يزيل الماء الساخن اللون بسرعة من الشعر.

عشبة الميرمية تساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

تعتبر أوراق الميرمية من أكثر العلاجات فعالية لعلاج الشيب المبكر لأنها لا توقف نمو الشعر الأبيض فحسب، بل تعيد أيضًا لون شعرك الطبيعي , يجب غلي العديد من أوراق المريمية في الماء قبل نقعها لمدة دقيقتين، بعد أن يبرد محلول الميرمية، اسكبيها ووزعيها بالتساوي على شعرك، بعد ساعتين، تخلص من المحلول، كرر هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع واغسل شعرك بشامبو خالٍ من الكبريتات بعد ذلك.

الزنجبيل الأخضر يساعد على علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر

نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات والأحماض والحديد واليود، والتي بدورها تحفز الجسم على الاستمرار في تكوين الميلانين، فإن الزنجبيل هو أحد أهم الأعشاب المستخدمة لمنع ظهور الشعر الأبيض وتأخير حدوثه , للحصول على نتيجة ناجحة، قم بتدليك فروة الرأس بالزنجبيل الطازج بعد تحطيمه جيدًا في عجينة ناعمة كل يوم لبضعة أيام.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على أسباب الشيب المبكر في سن العشرين ، وقد تعرفنا ايضا على طرق علاج الشعر الأبيض والشيب المبكر، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.