هل الضوء من عوامل التجوية ، نلاحظ بأن البيئة مليئة بالأسرار التي يحدث بها الكثير من العمليات التي لا يمكن ملاحظتها الا مع مرور الوقت لأنها تحدث بشكل متكرر لعدة مرات متتالية مما يجعل تأثيرها واضحاً علي سطح الأرض، ومن هذه العمليات عملية التجوية، فما المؤثرات التي تؤدي إلي حدوث عمليات التجوية.

هل الضوء من عوامل التجوية:

بداية يجدر بنا أن نعرف ماذا يقصد بعملية التجوية:
هي العملية التي يتم فيها اختفاء وزوال وتفتت جزء أو أجزاء من الصخور التي تتواجد علي سطح الأرض.
ما سبب عملية التجوية:
وجود الماء والأملاح كما وأن الكائنات الحية لها تأثير كبير في التسبب وحدوث عملية التجوية كما وأن العديد من التغيرات التي لا دخل للإنسان فيها تؤثر كذلك مثل الحرارة العالية، وعندما تحدث عملية التفتيت تقوم الرياح العالية بنقل الجزء المتفتفت ونثره وانتقاله
إلي مكان آخر، وتعتبر الصخور قوية وتغطي جزء كبير من سطح الأرض ولكن قوتها لا يمكن أن تقف في وجه هذه التغيرات التي تحدث بشكل متكرر ودون تدخل من بشري.

وهناك ثلاثة أنواع من أنواع التجوية:

التجوية الميكانيكية:

تحدث هذه التجوية بفعل تغيرات من البيئة بدون تدخل بشري، هي تحدث بفعل الهواء والماء والرياح وغيرها من المسببات الطبيعية التي تحدث بشكل متكرر ودائم، ويعد الماء من أكثر المسببات الأولي لحدوث التجوية الميكانيكية.

التجوية البيولوجية:

وتحدث بفعل نشاط كائنات حية مثل النباتات والحيوانات فعند زراعة النباتات في التربة يعمل ذلك علي تفتيت الصخور وانشقاقها كذلك بعض الحيوانات التي تقوم بحفر بيوتها وحفر أنفاق داخل التربة مما يسبب ويزيد من عمليات التجوية التي تحدث في التربة والصخور.

التجوية الكيميائية:

تحدث بسبب تغيير كيميائي يحدث في بنيتها المعدنية فعندما تتفاعل العديد من الأحماض والغازات الموجودة في التربة تتغير بنيتها الكيميائية وتحدث التجوية.

الأهمية من عمليات التجوية:

تعمل التجوية علي تغيير الملامح الطبيعية للبيئة التي تحدث بها وتكون بها هذا العملية، والصخور هي أكثر المناطق في المحيط البيئي التي يظهر عليها التأثر بعميلات التجوية، ويتغير شكلها بشكل ملاحظ والصخور التي تكون مدفونة أو غير ظاهرة علي سطح الأرض غالباً ما تكون أقل تأثراً بعمليات التجوية، والتجوية تعمل علي نحت الصخور ويجعل منها أكثر نعومة ويختلط هذا الصخر المتفتت بعد أن ينتقل بواسطة الرياح إلي تربة جديدة مما يؤدي إلي تكون تربة جديدة بخصائص جديدة وتختلط مع بقايا الكائنات الحية والرواسب الأخرى مما يكون منها تربة جديدة وخصبة وهنا تكمن أهمية تلك العملية.

ولكن يبقي السؤال هلي الضوء يعد من عوامل التجوية:

الضوء لا يعتبر من عوامل التجوية، لأن التغيرات الحادثة علي سطح الأرض والتي تتسبب بها عمليات التجوية تحدث تغير في التضاريس ، من الأكيد بأن ارتفاع درجات الحرارة بشكل متفاوت يؤثر في عمليات التجوية ولكن الضوء بحد ذاته لا يعد من عمليات التجوية ولا حتي مؤثراً فيها.

هذا وقد وضحنا لكم ما المقصود بعمليات التجوية وما أنواعها وما المؤثرات التي تجعل عملية التجوية تحدث في البيئة كما وأننا أجبنا علي التساؤل بأن الضوء هل له تأثير في عمليات التجوية.