سبب زلزال تركيا وسوريا، حدث زلزال قوي ضرب جنوب تركيا وسوريا المجاورة وذلك السادس من فبراير يوم الاثنين وهذا الزلزال هو تقريبا تكرار للزلزال الذي ضرب المنطقة في 13 أغسطس عام 1822 والذي قدرت قوته بنحو 7.4 درجات وأوضح موسون بانه تسبب حينها في دمار هائل وتهدمت مدن بأكملها وقضى جرائه عشرات الالاف ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتحدث عن سبب زلزال تركيا وسوريا تابعوا معنا.

سبب زلزال تركيا وسوريا

ان سبب زلزال جنوب تركيا وسوريا المجاورة مجموعه من العوامل تتمثل في توقيته وموقعه وخط الصدع الهادئ نسبيا منذ قرنين ومبان مشيده بشكل سيء وبحسب حصيلة غير نهائية حيث قتل ما لا يقل عن 3500 شخص اثار زلزال عنيف بلغت قوته 7.8 درجات اعقبه بعد ساعات زلزال اخر بلغت قوته 7.5 درجات حيث تعود هذه الحصيلة المرتفعة الى شده الزلزال غير المسبوق في تركيا منذ زلزال عام 1939 الذي ضرب منطقه مكتظة بالسكان وتقع تركيا على خط صدع زلزالي رئيسي في العالم حيث تسبب زلزال في ازميت على بعد حوالي 100 كيلو متر جنوب شرق إسطنبول في مقتل 17 الف شخص في عام 1999 ووقع زلزال الاثنين على الطرف الاخر أيضا من البلاد قرب الحدود السورية على امتداد خط الصدع الشرقي للأناضول.

اين كان منشأ الزلزال

كان مركز الزلزال على بعد 26 كيلو متر تقريبا شرقي مدينه نورداي تركيا على عمق نحو 18 كيلو متر شرقي الاناضول والذي لم يتسبب خلال القرن 20 بنشاط زلزال كبير وتسبب هذا الزلزال القوي بحدوث دمار في وسط تركيا وسوريا علما بانه وقع على عمق ضحل نسبيا ووفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية لم تسجل المنطقة سوى ثلاثة زلازل بقوه سته درجات منذ عام 1970 ميلادي لكن في عام 1822 تعرضت المنطقة للزلزال حيث بلغت قوته سبعه درجات وادى الى مقتل حوالي 20,000 شخص.

ما هي اثار الزلزال

ينتج عن الزلازل الاطلاق كميات كبيره من الطاقة التي تنتقل على شكل موجات صادمه تتسبب بالاهتزاز وتوجد العديد من الاثار المدمرة للزلازل وهي كالتالي:

  • الاهتزازات الأرضية: تعتبر الهزات الأرضية من أكثر الآثار المترتبة على حدوث الزلزال، فقد تكون تلك الهزات صغيرة نتيجة اقترانها بزلزال بسيط، أو من الممكن أن تكون هزات قوية إذا اقترنت بزلزال قوي.
  • الحرائق: من الآثار الخطيرة للزلازل التسبب في اندلاع الحرائق، ويمكن أن يبدأ الحريق بسبب تسرّب غاز من الأنابيب الغازية المدمرة بسبب الزلزال، أو حدوث حريق بسبب التيار الكهربائي لخطوط الكهرباء المدمرة.
  • تسيّل التربة: يحدث تسيل التربة عند تعرض نوع من التربة المشبعة بالمياه إلى الزلازل، فذلك يؤدي أن تفقد التربة تماسكها بالقوة والصلابة المطلوبتين، فتصبح التربة الرملية سائلاً بقوام لزجة لا يمكن إمساكه بسهولة.
  • أمواج تسونامي: موجة تسونامي هي موجة عالية جدًا من مياه البحار أو المحيطات، تنتج بسبب في ارتفاع مستوى المياه في المحيط نتيجة حدوث صدع في قاع المحيط بسبب حدوث زلزال، وتعد موجات التسونامي كأثر ثانوي لبعض أنواع الزلازل.
  • التشقّقات والانهيارات الأرضية: تعتبر التشققات أو الانهيارات الأرضية من الآثار الأقل شيوعًا في الزلازل، بحيث أنها لا تحدث إلا نادرًا، وعند حدوثها بالقرب من صدع في القشرة الأرضية.

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان سبب زلزال تركيا وسوريا.