يعاني الكثير من الأشخاص من الخوف من فكرة التحدث أمام مجموعة من الناس مما يسبب لهم نوع من الفوبيا أو القلق والذي يعمل على تسارع نبضات القلب لديهم ويسبب حالة من الخوف أو هلع لدى الشخص وقد يتطور الأمر بشكل خطير مما يؤدي إلى إصابتهم بإضطرابات اكتئابية وعدم قدرتهم على التعامل أو التواصل مع الأخرين، وسنشرح لكم اليوم في مقالنا عدة طرق للتخلص من فكرة الخوف عند مواجهة الأخرين.

10 نصائح للتغلب على الخوف عند مواجهة الجمهور

  • جهز ما ستقوله في العرض

تأكد من قرائتك للموضوع الذي ستقدمه، والتحضير لما ستقوله في العرض، حيث أن أفضل حل للتخلص من الخوف هو معرفة كافة التفاصيل عن العرض الذي ستقدمه والإحاطة بكافة الأسئلة التي قد يسألها الجمهور عن العرض.

  • درب نفسك على إلقاء العرض

يمكنك تقديم العرض أمام صديقك أو مجموعة من الأصدقاء أو حتى أمام المرأة؛ ذلك قد يساعدك في التغلب على فكرة الخوف من التحدث أمام أحدٍ آخر، وإطلب من أصدقائك تقديم بعض النصائح أو الأفكار التي ممكن أن تحسن من أدائك وطريقة تقديم العرض.

  • إعرف ماهي مخاوفك

من المهم أن تعلم أن الخوف هو أمر طبيعي عند تقديم عرض أمام جمهور كبير، ويعد إندفاع الأدرينالين في تلك اللحظة هو السبب في في شعورك بالخوف فهو يعمل على إفراز هرمونات تسبب ضغط على المخ ويحاول المخ التخلص من هذا الضغط عن طريق الهرب أو الهجوم.

إذا شعرت بهذا الموقف فكر بأن هذه المخاوف هي وهمية وأن عيون الناس عليك ليست مشكلة وأن ما تشعر به لا يظهر للناس وتابع تقديم العرض.

  • فكر بأفكار إيجابية

فكر بأفكار وأحداث إيجابية، مثل تقديمك للعرض بشكل جيد، أو إعجاب الجمهور بعرضك، وأن العرض سيبدأ وينتهي بنجاح؛ فتفكيرك في مثل هذه الأشياء يجعلك تؤمن بنفسك ويحمسك على الإستمرار بطاقة إيجابية ويخفف من فكرة القلق لديك، وحاول أن تتجنب الأفكار السلبية؛ وفكر بأنها في مخيلتك فقط وليست حقيقية.

  • إعرف من هو جمهورك

إن معرفة الفئة التي ستقدم لها العرض هو أمر مهم؛ حيث يمكنك جمع المعلومات عن هذه الفئة، مثل: مالذي يتوقعونه منك، ماهي الأشياء التي تجذب انتباههم، طريقة كلامك معهم وغيرها من التفاصيل؛ فمعرفة كل هذه المعلومات تساعدك على تقديم عرضك بطريقة مميزة، وتجذب انتباه الجمهور بشكل فعال وهو ما يخلق رد فعل إيجابي لديهم والحصول على إعجابهم.

  • كن على طبيعتك

لا يجب عليك أن تكون جدياً كثيراً أو أن تتصرف عكس شخصيتك لتبدو أنك فوق الناس أو ليأخذوا كلامك على محمل الجد، يكفي أن تكون على طبيعتك، وأن تكون عفوياً، وهو ما سيقلل من شعورك بالتوتر والخوف أمام الناس، كما سيجعل لك مصداقية أكبر أمام الجمهور.

  • حاول قضاء وقت ممتع قبل ذهابك للعرض

لايعني ذلك أن تقوم بإهمال تحضير العرض أو أن لاتبالي بما ستفعله، ولكن يمكنك تشتيت انتباهك قليلاً عن العرض والتخفيف من توترك وقلقك بشأنه؛ فيمكنك بعد انتهائك من تحضير العرض والتدرب عليه أن تخرج خارج البيت، وتحاول أخذ قسطاً من الراحة قبل العرض وتكون واثق من نفسك أنك ستقدم العرض بأفضل طريقة.

  • ركز على الجمهور وحاول أن تتفاعل معه

حاول أن تجعل بصرك موجهاً دائماً نحو الجمهور، وحاول أيضاً أن تشاركهم في حديثك؛ حتى تجذب انتباههم وتستطيع إيصال المعلومة لديهم، وجرب استخدام أسلوب القصص والحوار وحاول أن لاتكون جدياً كثيراً؛ حتى لايمل الجمهور من الاستماع إليك.

  • توقف قليلاً وحاول أن لاتتكلم بسرعة

يمكنك التوقف قليلاً وأخذ نفس صغير بين كل نقطة وشرحها؛ فهو يساعدك على تخفيف التوتر والقلق لديك.

وحاول أن تتكلم بهدوء حتى يستطيع الجمهور أن يفهم كلامك، ولكي لاتظهر كمن يحاول أن ينهي العرض فقط وبسرعة.

  • عمل مقدمة ونهاية حماسية

يجب عليك أن التأكد بأن الخوف الذي يأتي لك عند بداية العرض هو أمر طبيعي، ولكن يجب عليك أن لا تسلم نفسك للأفكار السلبية والخوف، وأن تثق في قدراتك ولاتفكر بشيء أخر غير التركيز على العرض والبدء بمقدمة مميزة وشيقة لأنها هي من ستحدد مسار العرض، بالإضافة إلى الختام بنهاية قوية ومعبرة لتحظى بإعجاب الجهور ولكي تبقى في مخيلتهم.

في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا لكم أهم النقاط التي تساعد الشخص على تخطي الخوف من مواجهة الجمهور وحل مشكلة التوتر والخوف عند إلقاء عرض أو خطاب ما أمام جمهور كبير.