خطوات كيفية الصلاة , تعليم الصلاة، هنالك العديد من الناس يبحثون عن خطوات كيفية الصلاة , تعليم الصلاة ،وهذا هو ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة مقالنا تحت عنوان خطوات كيفية الصلاة , تعليم الصلاة ،وذلك كله خلال السطور القليلة التالية، تابع معنا عزيزي القارئ.

خطوات كيفية الصلاة

هنالك الكثير والكثير من المسلمين – هداهم الله – لا يقيمون بفريضة الصلاة بصورة صحيحة  إما جهلاً منهم وعدم كفاية علمهم عن كيفيتها، أو عدم حرص منهم على أدائها بأفضل صورة، لهذا اليوم من خلال موقعنا سوف نذكر لكم كيفية الصلاة الصحيحة حتى تؤجر عليها عزيزي المتابع ،وتقوم بأدائها في احسن هيئة.

انظر أيضا: دراغون بول سوبر الحلقة 90 مدبلج عربي بعنوان العوالم الثمانيه تستعد للبطولة؟

خطوات كيفية الصلاة , تعليم الصلاة

فيما يلي سنذكر لكم كافة الخطوات لأداء فريضة الصلاة بأفضل هيئة وحال:

  • في البداية يجب على المصلى أن يستقبل القبلة بكامل جسمه بدون أي انحراف ولا التفات.
  •  ثم ينوي في قلبه الصلاة التي يريد أن يصليها من دون شروط النطق بالنية، ثم يبدأ بتكبير تكبيرة الإحرام فيقول: (الله أكبر) ويرفع كلا يديه إلى حذو منكبيه عند التكبير.
  •  يضع كف يده اليمين على ظهر كف يده اليسار فوق صدره.
  •  ثم يستفتح الصلاة بقول: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد).
  • ثم يتعوذ فيقول: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).
  •  ثم ينطق بالبسملة ويقرأ سورة الفاتحة فيقول: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ، قم يقول (آمين) يعني اللهم استجب.
  •  ثم يقرأ ما تيسر له من القرآن الكريم ومن المستحب ان يطيل القراءة في صلاة الصبح.
  •  ثم يركع، وهذا يعني ان يحني ظهره تعظيماً لله ويُكبر عند ركوعه ويرفع يديه إلى حذو منكبيه، ويقول اثناء ركوعه: (سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات
  • ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً: (سمع الله لمن حمده) ويرفع يديه في ذلك الوقت إلى حذو منكبيه. والمأموم لا يقول سمع الله لمن حمده، وإنما يقول بدلها: (ربنا ولك الحمد).
     ثم بدأ بالسجود خشوعاً ل الله بالسجدة الأولى ويقول عند سجوده: (الله أكبر) ويسجد على أعضائه السبعة وهم: الجبهة والأنف، والكفين، والركبتين، وأطراف القدمين، ويقول اثناء سجوده: (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات.
  • ثم يرفع رأسه من السجود قائلاً: (الله أكبر).
  •  ثم يجلس بين السجدتين على قدمه اليسرى، وينصب قدمه اليمنى، ويضع يده اليمنى على طرف فخذه الأيمن مما يلي ركبته، ويقبض منها الخنصر والبنصر، ويرفع السبابة ويحركها عند دعائه، ويجعل طرف الإبهام مقروناً بطرف الوسطى كالحلقة، ويضع يده اليسرى مبسوطة الأصابع على طرف فخذه الأيسر مما يلي الركبة.
    ويقول في جلوسه بين السجدتين: (رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني).
  • ثم يسجد خشوعاً منه السجدة الثانية كالأولى فيما يُقال ويُفعل، ويكبر عند سجوده.
  •  ثم يقوم من السجدة الثانية قائلاً: (الله أكبر) ويصلي الركعة الثانية كالركعة الأولى.
  • ثم يجلس بعد انتهاء الركعة الثانية قائلاً: (الله أكبر) ويجلس كما جلس بين السجدتين.
  •  ويقرأ التشهد في هذا الجلوس فيقول: (التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد) ثم يدعو ربه بما أحب من خيري الدنيا والآخرة.
    ثم يسلم عن يمينه قائلاً: (السلام عليكم ورحمة الله) وعن يساره كذلك.

وهذا في حال كانت الصلاة ثنائية، اما اذا كانت رباعيه فعليه تكرار الركعة الأولى في صورة الركعة الثالثة، والركعة الثانية في صورة الركعة الرابعة.

وبهذا نصل الى نهاية مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة، مقالنا تحت عنوان خطوات كيفية الصلاة , تعليم الصلاة، حيث ذكرنا لكم كافة التفاصيل حول خطوات كيفية الصلاة , تعليم الصلاة، وذكرنا لكم كافة التفاصيل الكافة عن خطوات كيفية الصلاة , تعليم الصلاة، اليوم من خلال موقعنا موقع الجنينة، على أمل ان يحظى مقالنا على اعجابكم.