الهمزة في كلمة احترام؟ في اللغة العربية ان قواعد كتابة الهمزة تعددت ولكل نوع من أنواع الهمزة قواعدها الخاصة، سواء كانت همزة وصل أو همزة قطع قطع، أو همزة متوسطة، أو متطرّفة، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم ما هو نوع الهمزة في كلمة احترام، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بالتطرق الى الهمزة بالتفصيل.

ما هي الهمزة

ان الهمزة هي الحرف الاول من حروف الهجاء وأيضا يطلق عليها اسم الف، وهي صوت حنجري انفجاري (توقفي) مرقق مهموس، يتم كتابتها متصلة أو مستقلة وفق عد من القواعد التي تحدد كيفية رسمها كما في  (سأل) و (أكل) و (بدأ) و (ذئب) و (سؤال) و (سماء) و (بدء) و (يجيء).

أنواع الهمزة

يوجد نوعين نوعين من الهمزة، وفيما يلي سوف نقوم بعرض لكم هذين النوعين:

  • همزة القطع: هي الهمزة التي يتم لفظها ونطقها سواء كانت في أخر الكلام أم في بدايته.
  • همزة الوصل: تكتبٱ أو أَلِفًا بلا همزة، و في حال الابتداء تثبت لفظاً، أما في حال الوصل فإنها تسقط.

الهمزة في كلمة احترام

الإجابة على سؤال ما نوع الهمزة في كلمة احترام هي: همزة وصل، لأنها مصدر من الفعل الماضي الخماسي احترَمَ، بالإضافة الى أن الأمر منه احترِمْ، حيث القاعدة تقول أن نوع الهمزة التي في بداية الأفعال تأتي، نوعها يكون همزة وصل إذا كانت:

  • مع ماضي الفعل الخماسي، والأمر منه، والمصدر المشتق منه، على سبيل المثال: انحنى، والأمر منه انحني، والمصدر انحناء.
  • مع أمر الفعل الماضي الثلاثي الحروف، على سبيل المثال: سحَبَ – اسحَبْ.
  • بالاضافة الى مع ماضي الفعل السداسي، والأمر منه، والمصدر المشتق منه، على سبيل المثال: استعلمَ، فالأمر منه استعلِمْ، والمصدر استعلام.

قاعدة همزة الوصل

عقب ان قمنا بتوضيح ما هو نوع الهمزة في كلمة احترام، قاعدة همزة الوصل تقوم: أن الهمزة التي يتم كتابتها في أول الكلمة، ويتم لفظها كهمزة القطع في أول الكلام، في حين عندما يتم وصلها بالكلمة التي قبلها فلا يتم لفظها، ومن هنا أتت تسميتها (همزة وصل)، وفي حيت يتم كتابتها حرف ألف (ا) من فير ان يتم وضع الهمزة فوقها، وعلى سبيل المثال في سؤال ما نوع الهمزة في كلمة أحسن؟ فهي همزة قطع، إلا أنه بالإضافة إلى ورود همزة الوصل مع الأفعال.

موضع همزة الوصل

هناك عدد من المواضع التي تاتي فيه همزة الوصل، ومن هذه المواضع ما يلي:

  • في الأسماء السماعية: وهي اثنتان ، اثنان، اسم، اسمان، امرأة، امرأتان امرؤ، ابن، وابنة، ابنان، وابنتان، ومن اجل معرفة متى يتم حذف همزة ابن، فهذا يتم إذا أتت بين الكلام، أو اسمي علم فالهمزة لا تنطق، على سبيل المثال عمرو بن كلثوم.
  • بعد ألْ التعريف: على سبيل المثال كلمة الافتخار.
  • وفي البسملة: حيث الميم المكسورة بتم وصلها في كلمة بسم باللام في كلمة الله، والحقيقة أن أصل (بسم) هو حرف الجر الباء، وكلمة اسم (بِاسم). بينما حذفت منها الهمزة من اجل التخفيف والتسهيل، ويوجد من يضعها، إلّا أنها ذكرن في القرآن الكريم بالشكل هذا، لهذا فشكلها في الكتابتين صحيح.

التفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع

يوجد طريقة سهلة جداً من اجل التميز بين همزتي الوصل والقطع، هي عليك القيام بإدخال حرف الواو أو حرف الفاء قبل الهمزة فإذا تمكنت من نطقها كانت همزة قطع، وإذا اختفت بالنطق كانت همزة وصل، وعلى سبيل المثال تابعوا معنا ما يلي:

  • الهمزة في «اِعْمَلْ» فعل الأمر من عَمِلَ هي همزة وصل لأنه بنطق «واعمل» لا يظهر لفظ الهمزة.
  • الهمزة في «إذا» هي همزة قطع لأنه بنطق «فإذا» يظهر لفظ الهمزة.

حيث ابن مالك يقول في ألفيته المشهورة ألفية بن مالك:

للوَصْلِ هَمْزٌ سابقٌ لا يَثْبُتُ  إلَّا إذا ابْتُدِي بهِ كاسْتَثْبِتُوا
وَهُوَ لفِعْلٍ ماضٍ احْتَوَى على أَكثرَ مِنْ أربعةٍ نَحْوُ انْجَلَى
والأمْرِ والمصدَرِ منهُ وكَذَا أَمْرُ الثلاثِي كاخْشَ وامْضِ وانْفُذَا
وفي اسمٍ اسْتٍ ابنٍ ابْنِمٍ سُمِعْ واثنَيْنِ وامْرِئٍ وتأنيثٍ تَبِعْ
وايْمُنُ هَمْزُ ألْ كذا ويُبْدَلُ مَدًّا في الاستفهامِ أوْ يُسَهَّلُ

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم ما هو نوع الهمزة في كلمة احترام، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بالتطرق الى الهمزة بالتفصيل.