يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية اي الحيوانات الاتية هو الفريسة وايها هو المفترس، يتم تعريف السلسة الغذائية على انها هي عبارة عن سلسلة من العلاقات الغذائية التي ترتبط مع بعضها والتي توجد بين الكائنات الحية في نظام بيئي محدد، بحيث السلاسل الغذائية تتداخل في النظام البيئي، و السلسة الغذائية تكون منظمة في عدد من المستويات الغذائية، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم إجابة السؤال المطروح وهو يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية. أي الحيوانات الآتية هو الفريسة، وأيها هو المفترس؟، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بالتطرق الى موضوع  مفهوم السلسة الغذائية بشكل مفصل نوعاً ما، فتابعوا معنا ما يلي أعزائي المتابعين من اجل ان تتمكنوا من معرفة إجابة هذا السؤال والعديد من المعلومات غيرها .

مفهوم السلسة الغذائية

من الممكن تعريف السلسلة الغذائية على انها هي عبارة عن مخطط متسلسل والعناصر الغذائية المختلفة والطاقة تنتقل فيه من كائن حي إلى كائن حي آخر في بيئة محددة و معينة، و جميع السلاسل الغذائية تبدا بالمصدر الرئيسي والأساسي للطاقة في الطبيعة وهي الشمس، ثم يحصل انتقال للطاقة في خطوط مستقيمة من كائن حي الى كائن حي اخر ، و النباتات تقوم بعملية تجميع الطاقة الشمسية بهدف استعمالها و استخدامها كوقود، حيث هذا الوقود يساهم في النمو في عملية يطلق عليها اسم البناء الضوئي، وبهذا فالنباتات ليست بحاجة الى مواد عضوية من اجل النمو، وإنما تقوم بإنتاجها بذاتها، لعذا النباتات تعتبر هي كائنات منتجة، وبالإضافة الى ان الطحالب تعتبر كائنات منتجة إذ تقوم الطحالبة ايضا بعملية التركيب الضوئي.

يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية. أي الحيوانات الآتية هو الفريسة، وأيها هو المفترس؟

السّلسلة الغذائيّة يتم تعريفها على انها هي عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية التّي تتغذى على بعضها البعض، السّلسلة الغذائية تبدا من المنتجات، ثمّ المستهلكات، والكائنات الحية المحللة أيضا، وهكذا الطاقة تنتقل من كائنٍ حيٍّ إلى آخر، والاجابة على سؤال  يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية. أي الحيوانات الآتية هو الفريسة، وأيها هو المفترس؟:

  • الفريسة هي: الخروف أو الأرنب. 
  • المفترس هو: الثعلب أو الكلب.

المستوى الأول الذي تبدا فيه كل سلسة غذائية في نظام بيئي معين

السلسلة الغذائية يتم تمثيلها على شكل هرم غذائي يحتوي على عدد من المستويات، ويوجد في كل مستوى كائنات حية تتغذى على الكائنات الحية التي توجد في المستوى الأقل منها، فيوجد في قاعدة الهرم هذا المستوى الأول والذي يحتوي على المنتجات بشكل مستمر و دائم، وهي الكائنات التي يتم انتاجها من اجل الغذاء أي أنها النباتات الخضراء ذاتية التغذية فتقوم بصنعغذاءها بنفسها من خلال استخدام عملية التركيب الضوئي.

مستويات السلسة الغذائية

 السلسلة الغذائية تتكون  من عدد من الأجزاء الأساسية والرئيسية، وفيما يلي سوف نقوم بذكر لكم ما هي هذه الأجزاء الاساسية:

  • المنتجات: المنتجون يشكلون اول مستوى من السلسلة الغذائية، والمنتجون يقومون باستخدام الطاقة من الشمس من اجل صنع الطعام، والمنتجون هم أي نبات أو كائنات أخرى تقوم بانتاج مغذياتها عن طريق عملية التمثيل الضوئي، وبهذا تعد هذه هي المرحلة الأولى في السلسلة الغذائية.
  • المستهلكات: كافة الكائنات الحية التي تقوم بالاعتماد على النباتات في الغذاء، وهي الجزء الأكبر هذا من شبكة الغذاء، وتحتوي على الحيوانات العاشبة وهي الحيوانات التي تقوم بأكل النباتات والحيوانات آكلة اللحوم وهي الحيوانات التي تأكل الحيوانات الأخرى والطفيليات.
  • المحلِّلات: وهي كائنات حية تقوم بالحصول على الطاقة من النفايات أو المواد العضوية الميتة ، وهذه هي اخر مرحلة في السلسلة الغذائية، وتقوم بتحويل النفايات العضوية إلى مواد غير عضوية مثل التربة أو الأرض الغنية بالمغذيات.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم إجابة السؤال المطروح وهو يوضح الرسم البياني أدناه سلسلة غذائية. أي الحيوانات الآتية هو الفريسة، وأيها هو المفترس؟، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بالتطرق الى موضوع  مفهوم السلسة الغذائية بشكل مفصل نوعاً ما.