يمكن كتابه العدد ٤ اس ٣ على الصوره التاليه ,وعلى الاعتبار أنّ الأسس هي المفهوم الرياضيّ الذي له الكتابة الخاصّة التّي تُعبّر عن الاختصار الخاص بالعملية الحسابيّة الكثيرة الاستخدام، وذلك نظرًا لذلك سوف نخط لكم في هذا المقال التالي عبر موقع الجنينة لكي نوضح الإجابة عن هذا التساؤل المطروح مع الشرح الكامل عن مفهوم الأسس وأيضا القوى، وذلك بالإضافة إلى الخصائص التي تتعلق بها.

ما هي الأسس

تعتبر الأسس بأنها العمليّة الحسابيّة التي تُعبّر عن الاختصار لعملية الضرب المُتكرّرة لنفس الرّقم، مع العلم انها تُعرف الأسس بالقوى أيضًا وأيضا تتألف تلك العملية في تركيبها العام من الأساس والأس، وحيث انه يدلّ الأساس إلى العداد المراد تكرار ضربه بنفسه، في حين انه يدلّ الأس على عدد المرات للتّكرار، على سبيل المثال: لدينا القوى 5^3  فهذا المقصود فيه 3 * 3 * 3* 3* 3، أي أنّ العدد 3 سوف يضرب بنفسه 5 مرات.

يمكن كتابه العدد ٤ اس ٣ على الصورة التالية

بإمكانك ان تقوم بكتابة العدد ٤ اس ٣ على الصورة التالية التي تُعّبر عن المفهوم الأساسيّ للعملية الحسابيّة التي تكمن وراء حساب القوى، والإجابة الصحيحة هي ما نسردها على النحو التالي:

  • يمكن كتابه العدد ٤ اس ٣ على الصوره التاليه ٤ * ٤ * ٤ = ۱۲

وحيث أن هذا الأساس في تلك العملية هو العدد ٤، أما الأس فيعد العدد ٣ إذًا يجب ان يتم تكرار عملية ضرب العدد ٤ بذاته ٣ مرات، وذلك بناءً على المعطيات التي قد طرحت في السّؤال.

أهم خواص الأسس

هنالك الكثير من القواعد الأساسيّة التي تخص العمليات الحسابيّة على القوى وفيما يلي سنقوم بسردها على النحو التالي:

  • في حال ضرب الأعداد التي لها الأساس نفسه، نضع الأساس المشترك وأيضا نجمع الأسس.
  • في حال القسمة للقوى التي لها نفس الأساس، نضع الأساس نفسه وأيضا نطرح أس المقام من أس البسط.
  • وفي حال رفع عملية الضرب لأس ما، يمكن الاجراء للعملية من ثم رفع الناتج للأس المعطى، أو من الممكن رفع كل عدد داخل في عملية الضرب للأس المعطى، ثم نوجد الناتج، مع العلم انه ينطبق ذلك الأمر أيضًا بالنسبة لعملية القسمة، ولكنه هذا الغير صحيح في عمليتي الجمع وأيضا عملية الطرح.
  • عند رفع الأس لأس أخر، لا بد لنا من ضرب الأسس مع المحافظة على الأساس نفسه.
  • الناتج للقوة أي العدد المرفوع للأس واحد هو العدد ذاته.
  • الناتج للقوة أي العدد المرفوع للأس صفر هو العدد الواحد.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على يمكن كتابه العدد ٤ اس ٣ على الصوره التاليه, أهم خواص الأسس, ما هي الأسس.