أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، بعد التحية الطيبة نود أن نقدم لكم موضوعنا اليوم عن ماذا تسمى عملية غسل الكلى، غسيل الكلى هو أحد العلاجات الأكثر فعالية للفشل الكلوي، تسمح هذه العملية للأشخاص المصابين بالفشل الكلوي بالعيش لمدة 20 عامًا أو أكثر ، لكن هذا النوع من العلاج يؤثر على أجزاء كثيرة من الجسم ويسبب العديد من المضاعفات، بالإضافة إلى وجود طفح جلدي في المثانة، وبهذا المقال سنتعرف معكم على الاسم الخاص بغسيل الكلى، ونتمنى أن ينال هذا اعجابكم، وأن تجدون ما تبحثون عنه.

ماذا تسمى عملية غسل الكلى

يسمى غسيل الكلى طبيا بالعديد من الأسماء مثل  الديال، أو الديلزة، أو الميز الغشائي، إلخ، هذه العملية هي تقنية طبية تقوم بإزالة الفضلات والمواد الضارة من الجسم لتعويض فشل الكلى.

معلومات عن الغسيل الكلوي

هناك الكثير من المعلومات حول هذا العلاج ، بما في ذلك:

  1. وفقًا لمؤسسة إرشادات الكلى الوطنية ، يبدأ المرضى غسيل الكلى عندما تنخفض وظائف الكلى بنسبة 15 ٪ أو أكثر من المعدلات الطبيعية.
  2. لوحظ أن هناك العديد من المرضى الذين يعيش أصحابهم بشكل جيد على غسيل الكلى منذ أكثر من 20 عامًا.
  3. يختلف متوسط ​​العمر المتوقع للمريض على غسيل الكلى من مريض لآخر ، حسب الحالة الطبية للمريض.
  4. تم إجراء العديد من الدراسات على أعداد كبيرة من مرضى الفشل الكلوي الذين تعرضوا لغسيل الكلى ، ومن خلال تلك الدراسات وجد هؤلاء المرضى أكثر سعادة من الأشخاص العاديين، السبب هو قدرتهم على تبسيط الأمور وقبول الواقع.
  5. السبب في أن غسيل الكلى بالبروتون أفضل للمريض من غسيل الكلى هو أن المرض أكثر راحة مع هذه التقنية من غسيل الكلى العادي.
  6. يؤثر هذا النوع من العلاج على العديد من أعضاء الجسم ، ويسبب التهابات شديدة في المثانة وطفح جلدي من الفشل الكلوي.

علامات الإصابة بالفشل الكلوي

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى إصابة الشخص بالفشل الكلوي ومنها:

  • عندما تتلف الكلى بسبب الفشل النسبي أو الكامل ، يتباطأ معدل الأيض ، مما يؤدي إلى التعب وفقر الدم والشعور المستمر بالضعف والكسل.
  • يعاني الجسم من ضعف عام وضعف وإرهاق ، والسبب في ذلك هو التوقف التام أو النسبي لوظيفة الكلى ، والذي يساعد بشكل عام في إفراز الهرمون الإثيوبي ، وهو أمر ذو أهمية كبيرة لهذا الهرمون لأنه يعمل على إكمال العملية، في توصيل الأكسجين إلى خلايا الدم ، لا تحدث العملية الهضمية بشكل صحيح ، مما يتسبب في فقر الدم الشديد لدى المرضى.
  • يمكن أن يتسبب الجلد الجاف الشائع والفشل الكلوي أيضًا في حدوث طفح جلدي.
  • يمكن أن يتسبب التغيير المفاجئ في كمية أو لون البول ، والتبول أكثر أو أقل من المعتاد ، أو تغيير لون البول إلى لون غامق نسبيًا ، في حدوث التهابات شديدة في المثانة.

وبهذا نكون قد ختمنا مقالنا الرائع الذي سردنا لكم فيه عن ماذا تسمى عملية غسل الكلى، وذكرنا لكم عن معلومات عن الغسيل الكلوي، وكما تحدثنا عن علامات الإصابة بالفشل الكلوي.