يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية، من الهام جدًا التفريق بين استعمال النظرية في مجال العلوم وبين استعمالها عند عامة الأشخاص، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم خصائص النظرية العلمية، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذه المعلومات واكثر اعزائي المتابعين.

يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية

ان الإجابة على سؤال يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية هي العبارة صحيحة، حيث إنه يتم تعريف النظرية العلمية على انها هي افضل التفسير للحقائق التي تحدث والتي يتم الوصول إليها عن طريق استعمال عدد من الأساليب العلمية، والتي يتم القيام باختبارها مرارًا وتكرارًا عن طريق الملاحظة و التجربة ، فتعد النظرية العلمية هي تفسيرات أكثر شمولية لكيفية عمل الطبيعة وتعليل السبب خلف إبدائها لخواص محددة و معينة.

خصائص النظرية العلمية

هناك خمس خصائص أساسية للنظرية العلمية، حيث تظهر هذه العناصر طريقة عمل النظرية تلك، و في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم ما هي خصائص النظرية العلمية:

  • مستقرة: ينبغي أن تكون النظرية مستقرة، أي أنه عندما أناس آخرون يقومون باختبار النظرية يحصلون على ذات النتائج، ومن غير الممكن أن ينالوا على نتائج عكس المعطاة في السابق.
  • بسيطة:ينبغي أن تكون النظرية بسيطة، أي ينبغي أن النظرية تقوم بتقديم معلومات مفيدة ذات صلة بالنظرية نفسها.
  • قابلة للاختبار:ينبغي أن تكون النظرية قابلة للاختبار، أي أن النظرية يجب أن يتم دعمها بمجموعة من التجارب والاختبارات، ومن الممكن أن يتم إثبات خطأ في هذه النظرية من خلال الاختبارات، وهذا ما يعرف برفض النظرية.
  • قابلة للتكرار:ينبغي أن تكون النظرية قابلة للتكرار، أي أن النظرية يجب أن تكون قائمة على مجموعة من الظواهر القابلة للتكرار.
  • متسقة:ينبغي أن النظرية تكون متسقة، أي أن النظرية ينبغي أن تكون متفقة مع النظريات الأخرى، ولا تتعارض مع مبادئ نظريات مقبولة.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم يطلق مصطلح النظرية على التفسير الذي تدعمه بقوة نتائج التجارب العملية، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم خصائص النظرية العلمية.