يطلق على النباتات و الحيوانات؟ يهتم علم الأحياء بدراسة كل ما يخص الكائنات الحية من نباتات و حيوانات ،و العمل على تصنيفها بشكل علمي من أجل دراسة الخصائص المكونة لكل كائن حي و هذا ما دفع موقع الجينية للبحث عن معظم التساؤلات الخاصة و سنقوم بسرد بعض النظريات و البحوث العلمية التي توصل إليها علماء الأحياء.

ما هو علم الأحياء

هو العلم الذي يهتم بدراسة كل ما يعني الكائنات الحية و تقسيمها من خلال نظريات علمية و مبادئ من أجل دراستها و تميزها ويتم معرفة خصائص كل كائن، و من الجدير بالذكر أنه أيضاً اهتم بشكل مخصوص على نباتات فاهتم بطريقة نمو الكائنات و تطورها و معرفة كل الجينات التي تنتقل من كائن إلى آخر و مع العلم أن النمو والتطور أحد أهم العمليات الحيوية التي تسهم في وجود و مضاعفة تلك الكائنات و هدفهم الأساسي الحفاظ على الكائن من الإنقراض أو الإنتهاء.

يطلق على النباتات والحيوانات

الإجابة “موارد غير متجددة”،ماذا تعني هذة العبارة؟ لا توجد حياة كاملة للإنسان بدون النباتات و الحيوانات،فتعتبر العلاقة تكاملية وتفاعلية يعتمد كلا منهم على الآخر ،حيث أن هناك عملية تفاعل و تكامل بينها نهج التواجد والعيش و التكاثر و هنا تكمن عبارة ” علم الأحياء من أكثر هذه العلوم التي يمكن أن توظف وتعرض كل هذه العلاقات التي تربط النباتا و الحيوانات و طريقة التعامل الصحيح مع النباتات و الحيوانات”

أقسام علم الأحياء

علم النّبات (بالإنجليزيّة: Botany).
علم الحيوان (بالإنجليزيّة: Zoology).
الكيمياء الحيويّة (بالإنجليزيّة: Biochemistry).
البيولوجيا الخلويّة (بالإنجليزيّة: Cellular Biology).
علم البيئة (بالإنجليزيّة: Ecology).
علم الأحياء التّطوري (بالإنجليزيّة: Evolutionary Biology).
علم الوراثة (بالإنجليزيّة: Genetics).
البيولوجيا الجزيئيّة (بالإنجليزيّة: Molecular Biology).
علم وظائف الأعضاء (بالإنجليزيّة: Physiology).

أبرز علماء الأحياء

ثيوفراستس (Theophrastus).
ليوناردو دافنشي (Leonardo da Vinci).
أرسطو (Aristotle).
لينهارت فوكس (Leonhard Fuchs)
أنطوني فان ليفينهوك (Anton von Leeuwenhoek).
هثيودور شوان (Theodore Schwann).
تشارلز داروين (Charles Darwin).
جريجور مندل (Gregor Mendel).
العالمان واطسون وكريك (Watson and Crick).

أسس علم الأحياء الحديث

نظرية الخلية و تنص على “الخليَّة هي وحدة الحياة الأساسيَّة، وأنّ جميع الكائنات الحيَّة تتكون من خلية واحدة أو أكثر أو من مواد تفرزمن تلك الخلايا “.
علم الوراثة.
التطور،يعني أن الحياة تتطور.
الاستتباب هو استطاعة النظام المفتوح على تنظيم و ترتيب بيئته الداخلية للحفاظ على ظروف مُستقرة عن طريق تحقيق توازن ديناميكي.  .
الطاقة.

في نهاية هذا المقال، تم تحديد الإجابة على سؤال حول النباتات والحيوانات، التي تمثل مورداً أو مورداً غير متجدد، وبالتالي فإن الحفاظ عليها واستمرارية هذه الكائنات من القضايا المهمة التي يجب على الجميع معرفتها والقدرة على ذلك. لمعالجتها بالشكل المناسب، فهي ثروة حيوية لا يمكن تعويضها في حالة الجفاف.