من هو امير الرياض الحالي ,لقد اكتسبت العاصمة الرياض أهميتها وذلك يعود الى كونها في قلب المملكة العربية السعودية وعاصمتها، وذلك لأنها من ثاني أكبر المناطق في المملكة من حيث المساحة، والثانية أيضا من حيث عدد السكان، ومن هنا فقد جاءت أهمية الأمير الذي يستلم زمام السلطة فيها ومن خلال هذا المقال وعبر موقع الجنينة سنقوم بالتعرف عليه.

ما اسم امير منطقة الرياض الحالي؟

ان اسم أمير مدينة الرياض الحالي يعد الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أل سعود، والذي قد جاء خلقًا للأمير تركي بن عيد الله بن عبد العزيز، وذلك على أثر الأوامر الملكية التي صدرت عن الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، والتي تقتضي بتكليف الأمير فيصل منصب أمير منطقة الرياض بتاريخ التاسع والعشرون من يناير 2015ميلادي.

معلومات عامة عن أمير منطقة الرياض

ان أمير مدينة الرياض الحالي هو الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أل سعود، ويعد هو الابن الأكبر للأمير بندر بن عبد العزيز أل سعود، وان والدته هي الأميرة وسمية بن عبد الرحمن بن معمر، ولقد تولى منصب أمير منطقة القصيم قبل ان يتولى منصب أمير منطقة الرياض، كما وانه يحمل بطاقة عضو هيئة البيعة والتي من مهامها اختيار الملك وولي العهد وتنظيم انتقال السلطة، والأمير فيصل يعتبر من مواليد 1946ميلادي، كما أنه حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم الإدارية من جامعة الملك سعود.

المناصب التي شغله الأمير فيصل بن بندر

لقد سبق للأمير فيصل أن قام بتولي الكثير من المناصب قبل ان يشغل منصب أمير الرياض، ومن أهم هذه المناصب التي شغلها على النحو التالي:

  • مديرًا لقسم الإدارة والتنظيم في وزارة الدفاع ووزارة الطيران وذلك في عامي م1973 و1974م.
  • مشرف على وزارة البرق والبريد والهاتف بين عامي 1974م و1978م.
  • وكيل لأمير منطقة عسير بين عامي 1978م و1981م.
  • نائب أمير لمنطقة عسير من العام 1981م حتى عام 1992م.
  • أمير لمنطقة القصيم من تاريخ 1992م وحتى تاريخ 2015م.
  • أمير لمنطقة الرياض من عام 2015م وحتى تاريخ إعداد هذا المقال.

إنجازات الأمير فيصل بن بندر

لقد قام الأمير فيصل بالكثير من المبادرات والإنجازات والجوائز التشجيعية أثناء توليه أمارة القصيم نذكر منها على النحو التالي:

  • أطلق الأمير فيصل بن بندر برنامج تدريب وتوظيف شباب منطقة القصيم والعمل على التعاون والتنسيق بين القطاعات المعنية بالتدريب والتنسيق.
  • عمل على استقطاب برامج لتعليم الطلاب اللغة الإنكليزية ودورات الحاسوب صيفًا وتشجيعهم من خلال صرف مكافآت تشجيعية لهم.
  • إنشاء جوائز الأمير فيصل بن بندر للنخيل لتعزيز الجهود المبذولة في تطوير زراعة النخيل وإنتاج وتعبئة التمور من أجل رفع مستوى الوعي بدور شجرة النخيل.
  • إنشاء جائزة الأمير فيصل بن بندر لحفظ القران الكريم للبنين والبنات في منطقة القصيم.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا بتسليط الضوء فيه على من هو امير الرياض الحالي، معلومات عامة عن أمير منطقة الرياض، المناصب التي شغله الأمير فيصل بن بندر، إنجازات الأمير فيصل بن بندر.