باكو / ترند لايف / – فنان شهير لأغاني موغام وفولكلورية ، حائز على وسامتي “شوهرات” و “شرف” ، فنان الشعب الأذربيجاني ، توفي البروفيسور جانالي أكبيروف اليوم عن عمر يناهز 81 عامًا ، وفقًا لتقرير ترند لايف. .

في العام الماضي ، تدهورت صحة جانالي أكبروف. كان يعاني من مشاكل في ساقه كما كان يعاني من مرض السكري. قبل يومين ، أصبت بجلطة دماغية ودخلت في غيبوبة.

ولد جانالي أكبيروف في 10 مارس 1940 في قرية توكافيل ، منطقة لانكران ، في عائلة خانيندي خانالي الشهيرة. غالبًا ما كان الأب يصطحب جانالي إلى الأعراس ، وكان يستمع إلى الموكامس “شارجاه” و “شور” و “سجه” ، والتي كان يؤديها الأب في ثلاثية مع إسماعيل تاليشنسكي (كامانشا) ونادير منصوروف (القطران). أحيانًا كان جانالي يغني بنفسه في الخفاء ، مقلدًا والده. ذات يوم ، تمت دعوة خان شوشينسكي إلى حفل زفاف في قرية مجاورة. ذهب جانالي ، 12 عامًا ، إلى هناك على أمل رؤية خاندي الشهير وسماعه. أحاط سكان القرى المجاورة بالخيمة. استمع الجميع بنشوة إلى أغنية “Ay Gesheng Jeyran”. في ذروة حفل الزفاف ، طلب أحد القرويين من السيد السماح لجانالي بغناء الأغنية. أسعد صوت الصبي خان شوشينسكي. وضع يده على رأسه ونطق الكلمات النبوية: “هذا الغلام يعقل!” من ذلك اليوم فصاعدًا ، قرر الشاب أن يصبح خاننديًا وبدأ يدرس بعناية أعمال جبار جياغديوغلو ، أتقن سيد وخان شوشينسكي ، بلبل ، كل التفاصيل الدقيقة لفن موغام القديم. سيد شوشينسكي. منذ عام 1965 ، كان جانالي أكبيروف عازفًا منفردًا في جمعية أوركسترا الدولة الأذربيجانية التي سميت على اسم مسلم ماغوماييف ، منذ عام 1975 – عازف منفرد في أوبرا الدولة ومسرح الباليه. حصل على العديد من المسابقات والمهرجانات التي أقيمت في جولة في العديد من دول العالم للترويج للفن الوطني. . نالت أغنية “كاراباخ شيكستيسي” و “ارزباري” و “المنصورية” و “خيرات” و “راست” و “ميرزا ​​حسين الصقيخي” التي قام بها منذ فترة طويلة أعلى إشادة من علماء الموسيقى وعشاق الموسيقى الكلاسيكية. غنى بأناقة الأغاني الشعبية الأذربيجانية: جمالا (“صخرة العروس”) ، أشوغ جريب (“أشوغ جريب”) ، أزانتشي (“سيفيل”) وغيرهم في أوبرا مقام. في هذه العروض ، تجلت أيضًا موهبة جانالي التمثيلية ، التي تمكنت من الكشف عن الصور المعقدة والمتعددة الأوجه لأبطالها.