تخصص إدارة الأعمال وهو التخصص الذي يكسب الطلاب من خلاله مهارة تنظيم الموارد وتفعيلها، وذلك من أجل استغلال هذه الموارد بالشكل الأمثل، وبالتالي تحقيق الأهداف المطلوبة لنعرف أكثر تابعوا معنا المقال التالي .

إدارة الأعمال

 تم تعريف إدارة الأعمال بأنها العملية التي يتم من خلالها تنظيم الموارد الموجودة في الشركة، وذلك من أجل أن تتفاعل هذه الموارد مع بعضها البعض وبالتالي تحقق الأهداف المرجوة منها، وتشمل إدارة الأعمال كل من الأداء، إدارة الأعمال.

 وهي مصطلح يشير إلى التحكم الفعال في مختلف وظائف الشركة أو المؤسسة عن طريق مجموعة من الأنشطة والعمليات المرتبطة ببعضها والتي تلبي أهداف العمل وتعتمد على مجموعة من المبادئ والأُسس والنظريات العلمية التي تؤدي إلى التطبيق العملي الناجح للإدارة في مختلف قطاعات الأعمال؛ وتتطور هذه الأسس مع تطور عمليات الإنتاج والخدمات والأوضاع السياسية والاقتصادية المُؤثرة على طبيعة الأعمال في مجتمع ما.

كما يضم المجال العديد من أنواع المناصب الإدارية في مختلف الشركات، حيث تعتمد الشركات على مديري الأعمال للتعامل مع قضايا مثل إدارة العمليات اليومية للشركة والتخطيط الفعال والتمويل والتسويق وإدارة الموارد البشرية والعمليات التجارية وإعداد التقارير والإشراف على الجوانب الرئيسية للأعمال.

تستغرق مدة دراسة إدارة الأعمال في تركيا أربع سنوات، بالإضافة إلى السنة التحضيرية لدراسة اللغة التركية أو الإنجليزية. أما عن لغة الدراسة فتكون الإنجليزية في معظم الجامعات والتركية في بعضها.

ويعد هذا التخصص من أكثر انتشارا في العالم، وذلك نظرا لكمية فرص العمل الكبيرة التي يقوم هذا التخصص بتوفيرها لطلابه ويستطيع أن يدرس الطالب إدارة الأعمال في عدد كبير من الجامعات العالمية، ولكن يبقى الحلم الأكبر بالنسبة للطالب دراسة إدارة الأعمال في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية.

مدة دراسة تخصص إدارة الأعمال

 مدة دراسة تخصص إدارة الأعمال في مرحلة البكالوريوس ما بين الثلاث إلى أربع سنوات، أما الماجستير في هذا التخصص فتبلغ مدة دراسته ما بين عام إلى عامين، بينما تتراوح مدة دراسة الدكتوراه في تخصص إدارة الأعمال في جامعات الولايات المتحدة ما بين الثلاث إلى خمس سنوات.

الأسباب التي تدفع الطالب لدراسة إدارة الأعمال :

  1. جودة التعليم التي تقدم جامعات الولايات المتحدة الأمريكية التي تدرس هذا التخصص، حيث تحتل هذه الجامعات ريادة الترتيب العالمي للجامعات.

  2. جودة برامج التعليم والتي تساعد الطلاب على اكتساب مجموعة كبيرة من المهارات في إدارة الأعمال، كمهارة التفكير النقدي، ومهارات حل المشكلات، بالإضافة إلى رسم السياسات والموازنات وكيفية إدارة التسويق.

  3. كما أن الجامعات الأمريكية تعلم الطالب مهارات التواصل مع الآخرين، وكيفية التفاوض، وكسب رضا الزبائن، بالإضافة إلى تعليمهم لمهارات الضيافة.

  4. تعليم أسس وطرق تحليل كافة أنواع البيانات، ومعرفة قراءة الإحصاءات والأنماط، والصيغ الاقتصادية.

  5. ومن خلال دراسة الطالب لهذا التخصص يتعلم كيفية المشاركة في إجراء عدد كبير من البحوث المتعمقة.

  6. كما تساعد الجامعات الأمريكية الطالب على الإبداع في دراسة هذا التخصص، وذلك من خلال تعليمهم كيفية خلق منتج أو فكرة جديدة للتسويق.

 

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الدي تحدثنا لكم فيه عن دراسة إدارة الاعمال و كم سنة وبعض الأسباب التي تجعله تخصص مميز ومطلوب ودمتم في حفظ الله .