ودي اعرف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي ، يعتبر هذا السؤال من أهم  الأسئلة التي يبحث  عنها كثير من طلاب الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة وفي هذا المقال سوف نقدم  عن ودي اعرف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي عبر موقعنا موقع الجنينة .

 

كم المعدل التراكمي لدخول الجامعة

حيث يوجد اختلاف في نسب القدرات التي تطلبها لدخول الجامعة في المملكة العربية السعودية يوجد بعض تستدعي نسبة 40% وبعضها تستدعي 30% على أن نسبة المعروفة هي بين 30و40 % وأن حساب المعدل التراكمي يكون بطريقة التالية المعدل التراكمي=(مجموع علامات الفصل الأول+ مجموع علامات الفصل الثاني تقسيم عدد الساعات المفترض اجتيازها للفصل الأول+عدد ساعات الفصل الثاني ) .

 

ما هو اختبار القدرات

أن اختبار القدرات العامة تعرف بأنه اختبار القبول الموجود  في جميع الجامعات المملكة العربية السعودية وحيث يتقدم له جميع الطلاب والطالبات السعوديون ومقبلين على المرحلة الثانوية  بجانب الاختبار التحصيلي للطلاب يكون من خلال مركز الوطني للقياس واختبار القبول للطالبات  وعدد اختباراته 5 اثنان منها ورقي وثلاث محوسب وأنه يتم من أجل معرفة مهارات موجودة لديهم . .

أقر أيضا : متى تطلع نتائج القدرات المحوسب 1444 – 2023

 

حساب النسبة الموزونة بدون تحصيلي

من موقع الجنينة نعرف لكم  النسب الموزونة و هي عبارة عن نسبة يتم حسابها من خلال مجموع الثانوية العامة و يعض  الجامعات تعتمد ذلك في تلك التخصصات نسبة 50% لدرجة الثانوية العامة، و50% حيث يمكن احتسابها عن طريق اتباع خطوات التالية وهي :

  1. نقوم بضرب معدل الثانوية العامة التراكمي × 50%.
  2. وثم ضرب درجة اختبار القدرات العامة ×50%.
  3. الخطوة الأخيرة نقوم بجمع ناتج النسبتين ليحصل الطالب على النسبة الموزونة بدون تحصيلي (النسبة المكافئة).

المركز الوطني للقياس

يعرف المركز الوطني للقياس والتقويم أنه مركز وطني موجود في السعودية و يعمل بإجراء اختبارات موحدة لقياس التحصيل العلمي للطلاب والطالبات المتقدمين للدراسة الجامعيّة، وتم تأسيسه في 1421هـ 2000م  يهدف على تطوير وسائل القياس التربوي في جميع مراحل التعليم و عمل في الكشف عن الطلاب ذوي القدرات والمهارات والإبداعات تمهيداً لرعايتهم وتوجيههم و توجيهه الخدمات الاستشارية والتعليمية في مجال القياس والتقويم.

أقرا أيضا : شروط تقديم كلية الملك خالد العسكرية 1444

كيفية الاستعلام عن النسب الموزونة للقبول في الجامعات السعودية

حيث يمكن لطالبات والطلاب  الاستعلام عن النسب الموزونة للقبول في جميع  الجامعات السعودية، وذلك من خلال اتباع بعض الطرق وهي  :

  1. الخطوة الأولي الدخول إلى الموقع الرسمي للجامعة المُراد الاستعلام عن النسب الموزونة للقبول فيها.
  2. وثم الضغط على خيار: “عمادة القبول والتسجيل”.
  3. وثم الضغط على خيار: “دليل القبول”.

وبكمية هذا المعلومات نكون وصلنا على نهاية المقال وتم تعرف على ودي اعرف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي أيضا تعرفنا على اختبار القدرات ذلك عبر موقعنا موقع الجنينة .