وثيقة العمل الحر ومنصات العمل الحر في السعودية , في السنوات الأخيرة، توسعت قيمة العمل الحر، ويلجأ إليه كثير من الناس الآن كمصدر أساسي للدخل أو كوسيلة لتكملة دخلهم الحالي، يعد شرط العمل داخل إطار قانوني رسمي أحد أكبر الصعوبات التي يواجها المقاولون المستقلون، لمساعدة المواطنين السعوديين في التغلب على هذه الصعوبة، تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

وثيقة العمل الحر ومنصات العمل الحر في السعودية

وثيقة العمل الحر هي وثيقة معتمدة تمنح للأشخاص الذين يعملون في مجموعة متنوعة من صناعات العمل الحر في المملكة العربية السعودية من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تتيح هذه الوثيقة من خلال بوابة التوظيف الذاتي لأصحابها ممارسة عمل مستقل بما يتوافق مع الأنشطة التي تسمح بها الوزارة.

على الرغم من عدم وجود تكاليف مرتبطة بالحصول على وثيقة العمل الحر أو استخدام مزاياها، يتمتع حاملوها بعدد من المزايا، من أجل الاستفادة من مزايا المستند لكل مهنة هم ماهرون فيها، يمكن للعاملين لحسابهم الخاص أيضًا إصدار خمس وثائق عمل مستقل لخمس مهارات منفصلة.

ليس من الضروري العمل بدوام كامل لإصدار وثيقة العمل الحر، ولكن قد يتم منحها لموظف حكومي يرغب في كسب المزيد من المال، يمكن تجديد الشهادة من خلال موقع العمل الحر وتكون صالحة لمدة عام من تاريخ إصدارها.

شروط إصدار وثيقة العمل الحر

شروط وثيقة العمل الحر كما يلي، ويمكن ببساطة إصدارها رقميًا من خلال بوابة التوظيف الذاتي:

  • أن يكون صاحب وثيقة العمل الحر سعودي الجنسية.
  • يتراوح عمر الشخص بين 18 و 60 عامًا.
  • أن تكون مستخدمًا مسجلاً في خدمة أبشر.

ما هي فائدة وثيقة العمل الحر

عندما يصدر موظف مستقل مستندًا، فإنه يكتسب الكثير من المزايا، يتمتع الموظف المستقل بالعديد من المزايا الإضافية بالإضافة إلى وجود وثائق رسمية يمكنهم استخدامها عند التعامل مع الهيئات الحكومية والتحقق من عملهم، من أهم مزايا الجريدة المستقلة:

  • فتح حساب بنكي تجاري: تعد رغبة المستقلين في الحصول على حسابات بنكية يمكنهم الاعتماد عليها في المعاملات المالية واحدة من أكبر العقبات التي تعترض العمل الحر في أغلب الأحيان، يُجبر المستقلون على فتح حساب مصرفي شخصي، والتخلي عن العديد من مزايا الحساب التجاري، التي يحتاجون إليها، خاصةً إذا كانوا يعملون في التجارة الإلكترونية، يمكن فتح حساب مصرفي متصل بالأوراق الخاصة بالعمل الحر، والحساب التجاري مخصص فقط لفئة العمل الحر.
  • الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية: وفقًا لشروط وأحكام نظام التأمين الاجتماعي، تُمكِّن وثيقة العمل الحر المستقلين من المشاركة في التأمين الاجتماعي، وفقًا للتخصص المدرج في المستند، يضمن مستند العمل الحر تسجيل معلوماتك كعامل تأمين يعمل لحسابه الخاص.
  • الاستفادة من منتج تمويل العمل الحر: يتم توفير خيار التمويل من قبل بنك التنمية الاجتماعية (نفاذ) بهدف مساعدة الأفراد أو العائلات الذين يرغبون في زيادة دخلهم الشهري من خلال الانخراط في تجارة أو مواهب متخصصة، من خلال تزويدهم بالأموال المطلوبة للبدء، يمكّن حل التمويل هؤلاء الأشخاص من إدارة أعمالهم التجارية الخاصة، يمكن للأشخاص استخدام هذا المنتج بسهولة والتقدم بطلب للحصول عليه في بنك التنمية بفضل وثيقة التوظيف الذاتي.
  • الاستفادة من العروض المعلنة في بوابة العمل الحر: تتوفر العديد من الخدمات المتخصصة على منصة العمل الحر، إلى جانب عدد من الحوافز للشركات التي تعمل مع البوابة وتوفر لأصحاب المستندات المستقلين امتيازات ومدخرات خاصة، تختلف هذه العروض اعتمادًا على المهنة المدرجة في أوراق العمل الحر لأن بعضها متاح فقط لمهن معينة، لتحديد ما إذا كان يمكنك الاستفادة من هذه العروض وفقًا لأعمالك الورقية المستقلة، من الضروري قراءة تفاصيلها بعناية.
  • توفير حلول دفع رقمية مختلفة: تتمثل إحدى مزايا وثيقة العمل المجاني للأشخاص الذين يشاركون في التجارة الإلكترونية وليس لديهم سجل تجاري في القدرة على منحها لحاملها لاستخدام طرق الدفع الرقمية المختلفة في المملكة، تصبح المعاملات التجارية أبسط ويتم منحهم إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من خيارات الدفع، من بين مزايا أخرى، من خلال تسجيلهم في نظام معروف جيدًا وإصدار مستند مستقل.

المهن في وثيقة العمل الحر

في الوقت الحالي، يمكن الإشارة إلى أي مهمة يمكن لأي شخص القيام بها بمفرده، دون الحاجة إلى التعاون مع شركة معينة، باسم العمل الحر، وبالتالي، تم إدراج مجموعة جديدة من المهن ذات الألقاب المختلفة في استمارة التوظيف الذاتي، من أجل ضمان إدراج المهنة المناسبة في وثيقة العمل الحر الخاص به، يمكن للموظف المستقل اختيار ما يناسبه.

وفقًا لمفهوم التخصص وتصوراته عن كيفية تنفيذ النشاط، يتم تقسيم المهن الواردة في المستند إلى 5 تخصصات منفصلة، يتم تمثيل 140 مهنة مختلفة بهذه التخصصات إجمالاً، بعضها مشترك في عدة تخصصات بينما البعض الآخر حصري لتخصص واحد.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على وثيقة العمل الحر ومنصات العمل الحر في السعودية ، وعلى شروطها، وفوائدها، وغيرها من التفاصيل، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.