هل يجوز صيام يوم السبت، العديد يتساءل عن اجابة هذا السؤال الذي يتم تتداوله بشكل كبير بين المسلمين، حيث تقول في السؤال الأول سماحة الشيخ! ما حكم صيام يوم السبت؟ حيث إنني قد سمعت آراء كثيرة في صيام هذا اليوم، فمن الناس من يقول: إنه لا يصام إلا إذا سبق بيوم، وألحق بيوم صيام، ومنهم من يقول: إنه لا يجوز أن يصام هذا أبدًا إلا إذا كان صيام فرض، أما تطوع فلا، وإذا كان كذلك، وأردت أن أصوم صيام داود عليه الصلاة والسلام فلابد من مرور يوم السبت للصيام فيه، دون أن أسبقه بيوم صيام، أو أن ألحقه بيوم صيام، فما هو رأيكم في ذلك؟، لذا من خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نجيب على هذا السؤال المطروح اعلاه وهو هل يجوز صيام يوم السبت، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

هل يجوز صيام يوم السبت

حيث أن الحديث في النهي عن صوم يوم السبت هو حديث ضعيف شاذ مضطرب، كما هو ما يروى عنه صل الله عليه وسلم أنه قال: لا يصومن أحد يوم السبت إلا فيما افترض عليه، فإن لم يجد إلا لحاء عنب، أو عود شجرة فليمضغ هذا الحديث ضعيف، ومضطرب نبه عليه الحفاظ، فالحديث غير صحيح، فلا بأس بصوم يوم السبت مع الجمعة، أو مع الأحد أو مفرداً ولا حرج فيه، هذا هو الصواب، وهذا هو الصحيح، والحديث ضعيف، لا يصح الاحتجاج به.

ومما يدل على ضعفه ما ثبت في الصحيحين عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: لا يصومن أحد يوم الجمعة إلا أن يصوم يومًا قبله، أو يومًا بعده فأباح للناس أن يصوموا يوماً بعد الجمعة وهو السبت في النافلة، فدل على أن الحديث الذي فيه النهي عن صومه إلا في الفريضة حديث باطل، مخالف للأحاديث الصحيحة، وهكذا كان عليه الصلاة والسلام يصوم يوم الأحد، ويوم السبت ويقول: إنهما يوما عيد للمشركين، فأنا أريد أن أخالفهم.

خلاصة صيام يوم السبت

حيث أن الحديث في النهي عن صوم السبت حديث ضعيف، بل باطل غير صحيح، ولا حرج في صوم يوم السبت مفرداً أو مع الجمعة أو مع الأحد، كل ذلك لا بأس به، والحمد لله سبحانه وتعالى.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال، وقد تعرفنا على اجابة السؤال المطروح وهو هل يجوز صيام يوم السبت، كما تحدثنا حول خلاصة الحديث عن صوم هذا اليوم.