هل يجوز بيع القطط، القطط من الحيوانات الاليفة جميلة المظهر بجميع انواها واشكالها، فالعديد من الناس يحبون اقتناء وتربية القطط في منازلهم، وهناك البعض الاخر الذي يقوم بمتاجرة وبيع القطط ،فما هو حكم بيعها، هذا هو ما سوف نتحدث عنه خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة، في السطور القليلة القادمة، تابع معنا.

هل يجوز بيع القطط

إن قضية بيع القطط  بشكل عام مختلف فيه، وجمهور أهل العلم انقسم الى قسمين ،القسم الأول اتفق على جواز بيعها أي انه احل بيعها، والقسم الاخر اتفق على تحريم بيعها ،حيث انه عند الشيعة يعتبر حكم بيع وشراء القطط  من الأمور الجائزة التي لا بأس بها، فهي غير نجسة عند لمسها للأشياء لا تؤثر على طهارتها ،كما أن عند شرب او أكل القطط من نفس الإناء لا تؤثر على طهارته أيضا، ومن الجدير بالذكر ان الشيعة لم تجز بيع وشراء كلاب الحراسة أو الميتة من السمك.

هل يجوز بيع القطط ابن باز

ما ذهب إليه الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى هو عدم جواز بيع القطط او شراؤها، بالرغم من أنَّ تربية القطط مباحة في الإسلام، وهناك الاجماع على رأي ابن باز من قبل معظم اهل الفقه والتفسير، مستندين الى حديث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث ان النبي نهى فيه عن ثمن الكلب والسنور، والسنور يشمل القطط، ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنه أنَّ قال: “عَن أبي الزُّبَيْرِ، قالَ: سألتُ جابرَ بنَ عبدِ اللَّهِ رضيَ اللَّهُ عنهُ عن ثَمنِ الكَلبِ، والسِّنَّورِ، فقالَ: زجرَ عن ذلِكَ، رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ” ،حيث ان العلماء أيضا اختلفوا على صحة هذا الحديث وضعفه.

شاهد أيضا: حقيقة اغلاق تطبيق تيك توك في فلسطين

فوائد تربية القطط

لقد اجمع الكثير ان تربية القطط في المنازل لها فوائد عديدة نذكر بعضا منها فيما يلي:

  • تمنح الأطفال شعورا بالمسؤولية ومشاعر الرحمة من خلال رعاية القطط واطعامها وتربيتها.
  • يتعلم الطفل الرفقة الجيدة من خلال التعامل مع كائن حي مثل القطط
  • القطط  تعد من الحيوانات التي تهتم بنظافتها كثيرًا، لأنها تقضي ساعاتٍ طويلة في عملية تنظيف نفسِها، لذلك فهي تعد مثالًا عمليًا ليقتدي به الطفل في الحفاظ على النظافة العامة.
  • يكتسب الأطفال من القطط مهارات جديدة في الوصول للهدف والمحاولة لأن القطط تعتبر حيوانات ماهرة في الصيد.
  •  تربية القطط تحفز وتنمي دوافع التعلم والإبداع عند الطفل، لأنهم يكتسبون منهم سلوك الاستكشاف والبحث عندما يدخل القط مكانًا جديدًا للمرة الأولى فيعمل على استكشافه.

وبهذا نصل الى نهاية مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة، مقالنا تحت عنوان هل يجوز بيع القطط، حيث ذكرنا لكم جهود العلماء في بيان حكم البيع والشراء للقطط.