هل يجوز بيع القطط،  تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة التي تأنس بالإنسان ويأنس إليها، حيث يرغب الكثير من الأشخاص بتربية القطط في منازلهم، ولكنهم يرغبون بها شراء من الأماكن المخصصة لها، لذلك كان من الضروري من الوقوف على الحكم الشرعي لذلك الفعل، وسيضيئ موقع الجنينة على رأي ابن باز في هذه الفتوى.

حكم بيع القطط ابن باز

بحسب ما ورد عن ابن باز-رحمه الله- في خلال فتوى له بأن تحريم بيع القطط، حيث لا يجوز أن يؤكل ثمنها، وقد اعتمد على ذلك من خلال الحديث المروي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في النهي عن بيع القطط أو أكل ثمنها، فهي تعتبر مثل الكلاب في هذا الباب أي في البيع، بالإضافة الى انه لا يجوز أن يُباع الكلب ولا أن يؤكل ثمنه وهو من الحيوانات النجسة، والله أعلم بالصواب.

حكم شراء الحيوانات

جاء في القاعدة الشرعية بما يتعلق في البيع والشراء هي المنفعة، فحيث يعد ما ثبت نفع يجوز بيعه وشراؤه، في حال كان الحيوان له منفعة مثلًا ويمكن تدريبه والاستفادة منه في صيد أو قتال أو نحوه مثل الفهد فهذا يجوز بيعه وشراؤه، أما في حال كانت طبيعة الحيوانات لا تقبل الترويض والتدريب، ولا يستفاد منه، فهذا لا يجوز بيعه وشراؤه مثل الأسد أو النمر أو الذئب، وقد ذُكر في المغني:

 “ولا يجوز بيع ما لا منفعة فهي مثل؛ الحشرات كلها وسباع البهائم التي لا تصلح للاصطياد كالأسد والذئب، وما لا يؤكل ولا يصاد به من الطير كالرخم والحدأة والغراب والأبقع وغراب البين وبيضها، فكل هذا لا يجوز بيعه؛ لأنه لا نفع فيه فأخذ ثمنه أكل مال بالباطل”، والله أعلم.

فوائد تربية القطط

وفقا لما ورد عن علماء التربية بان يوجد لتربية القطط الأليفة فوائد عظيمة تعود على الإنسان، وفيما يأتي سيتم إدراج بعض الفوائد حول تربية القطط في المنزل:

  • تعد القطط من الحيوانات التي تهتم في نظافتها كثير، وذلك لأنها تقضي ساعات طويلة في تنظيف نفسِها.
  • حيث تنمو عند الأطفال في مراقبة كائن حي ينمو ويتحرَك معرفة قدرة الله تعالى وتكوينه وعظمةِ خلقِهِ، فحيث يتعلَّم الطفل احترامَ الحياةِ وتوقيرَ الخالقِ تعالى.
  • اكتساب الأطفال شعور المسؤولية ومشاعر الرحمة عن طريق تغذية الحيوانات ورعايتها.
  • كما يتعلم الأطفال الرفقةُ الجيِّدة من خلال التعاملِ مع كائن حي وذلك بعد ان يتم قضائهم ساعاتٍ طويلة في الدراسة والمذاكرةِ أو أمام الحواسب.
  • بالإضافة الى ان الأطفال يتعلموا من القطط مهارات جديدة في المحاولة والوصول للهدف.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل يجوز بيع القط ، كما تعرفنا على حكم بيع القطط ابن باز ، كما تعرفنا على فوائد تربية القطط في المنزل.