هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس، ازدادت الأسئلة حول يوم التأسيس وذلك مع اقتراب موعد يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هذا اليوم الذي سيشهد دون شك الكثير من الاحتفالات القومية ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتحدث عن يوم التأسيس وسوف نتحدث عن يوم التأسيس ونجيب على السؤال المطروح وهو هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس تابعوا معنا.

ما هو يوم التأسيس

يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو اليوم الذي يقوم فيه الشعب السعودي بالاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية التي أسسها الامام محمد بن سعود رحمه الله عليه حيث كان تأسيس هذه الدولة في عام 1727 ميلادي والذي يوافق 1139 هجري واحتفالا وفخرا بهذا اليوم قرر الملك سلمان بن عبد العزيز في المرسوم الملكي الذي أصدره بتاريخ 27 بجعل يوم 22 من شهر فبراير شباط تاريخا رسميا ليوم التأسيس على ان يبدا الاحتفال بهذا اليوم بدء من يوم الثلاثاء الموافق ليوم 22 من شهر شباط الصبح فبراير من عام 2023.

هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس

لم يصدر حكم شرعي صريح عن الاحتفال بيوم تأسيس الا انه يمكن قياس الاحتفال بهذا اليوم على الاحتفال باليوم الوطني او الاحتفال بالأعياد القومية وفي هذه المسألة اتجه اهل العلم في اتجاهين اثنين منهم من حرم ومنهم من اباح وكل له أسبابه حيث ان المبيحون حيث ذهب اهل العلم الى تحليل واباحه واجازه الاحتفال بيوم التأسيس على انه يوم من الأيام الوطنية ولكن هذه الإباحة كانت بشرط ان يكون الاحتفال وفق ضوابط وقواعد الشرع الإسلامي فلا يخالف المسلمون فيه أي حكم إسلامي صريح ولا يرتبكوا في هذا الاحتفال أي امر غير مباح في الشارع اما بالنسبة للمحرمين حيث حرم اخرون من اهل العلم الاحتفال بيوم التأسيس في الإسلام على انه بدعه من البدع التي لم تكن موجوده في الشرع الإسلامي ولم يرد فيها أي نص إسلامي على أساس ان هذه الأعياد وهذه الأيام هي بدعه محدثه في الشرع ولا اصل لها.

كلام عن يوم التأسيس السعودي

سوف نقدم لكم اجمل كلام عن يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية وهو كالتالي:

  • يوم التأسيس هو اليوم الذي يصادف ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، تلك الدولة التي تأسست في عشرينيات القرن الثامن عشر الميلادي على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى، والتي كانت اللبنة الأولى في بناء المملكة العربية السعودية الحالية.
  • إنَّ يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو يوم من الأيام العظيمة التي يعيشها الشعب السعودي، وهو يوم تاريخي مميز، يفرح فيه الشعب السعودي بانتمائه لهذا الوطن وهذه الأرض.
  • يحق للسعوديين جميعًا في يوم التأسيس أن يفرحوا ويسعدوا بأنَّهم أبناء هذه الأرض الطيبة، فكل عام والشعب السعودي بألف خير في هذه المناسبة العظيمة، عاشت المملكة العربية السعودية حرة أبية.
  • إنَّ يوم التأسيس هو ذكرى تاريخية عظيمة، هو تاريخ عظيم وهو ذكريات مشرفة لجميع أبناء السعودية اليوم، فما أجمل الاحتفالات عندما تكون ممزوجة بالفخر والعزة بالانتماء إلى المملكة العربية السعودية العظيمة.

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس.