هل صوت الرعد هو صوت ملك، مرحباً بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن هل صوت الرعد هو صوت ملك او لا، عند حدوث ظاهرة الرعد يستحب الدعاء بعدد من الأدعية التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وعن أدعية الرعد عن عبد الله بن الزبير – رحمه الله، رضي عنه – بقوله: لو سمع صوت الرعد ترك الحديث ، وقال: سبحان من يمدح الرعد. وتخافه الملائكة فيقول: هذا خطر شديد على أهل الأرض، رواه البخاري ، وعن عائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المطر، قال الله تعالى: {أو كصيبٍ من السماء}، وخصصنا هذا المقال للتعرف على هل صوت الرعد هو صوت ملك بالتفصيل، تابعونا.

هل صوت الرعد هو صوت ملك

هناك العديد من الأدعية النبوية الصحيحة عن ظاهرتي الرعد والبرق ، حيث جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الرعد ملاك الملائكة الذي يؤتمن السحاب بيده أو في يده مخترق نار يتردد به السحاب ، والصوت الذي يسمع منه توبيخ السحاب إذا وبخه حتى ينتهي حيث أمره ، وأمر ابن عباس رضي الله عنه ، “الرعد هو ملاك من ملائكة الله المؤتمنين على السحاب ، ويقود معهم السحاب حيثما يشاء الله”، صوت الرعد ليس صوت ملاك ، بل هو الصوت الناتج عن توبيخ السحاب معًا ، الذي يجمعه الملك الذي أوكله بالسحاب ، بناءً على ما ورد في الأحاديث الصحيحة الواردة ، وهي كذلك. ما رُوي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنه قال: “جاء اليهود إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّآ ، فقالوا: القاسمِ القاسمِ أخبِرنا عنِ الرَّعدِ ما هوَ ملَكٌ منَ الملائكةِ موَكَّلٌ معِهُخُّلُ. مِن نارٍ يسوقُ بِها السَّحابَ حَيثُ شاءَ اللَّهُ ، فقالوا فما هذا الصَّوتُ الَّذي نسمعُ قالَ زَجْرُهُ بالسَّحابِ إذا زَجرَهُ حتَّى ينتَهيَ إلى حَيثُ أُمِرَ قالوا أنت محق. والله أعلم.

هل صوت الرعد هو صوت ملك ابن باز

لم يتم التوصل إلى فتوى رسمية ذكرها الإمام ابن باز – رحمه الله – في هذا الشأن ، كما أنه لم يذكر أن هذا السؤال وجه إليه ، ولكن الراجح في هذا الأمر عند جمهور الجمهور، وقد سبق أن ذكر العلماء أن صوت الرعد ليس صوت ملاك ، بل هو صوت الغيوم المنعكسة فيما تحمله يد الملك المؤتمن على السحاب ، و وشرح العلماء المنع هنا على أنه احتكاك يعرف.

هل صوت الرعد هو صوت ملك اسلام ويب

ذهب العلماء في موقع إسلام ويب إلى رأي جمهور العلماء ومنهم أهل السلف في هذه المسألة الشرعية ، أن هذا الصوت هو صوت الاحتكاك بالغيوم نتيجة نقلهم من مكانهم إلى حيث الله الوصايا العظيمة، ولا يتعارض إطلاقا مع ما جاء في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة:

  • وقد قال في ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: “روى بعض السلف أقوالا التي لا تناقض ذلك ، كقول من يقول – أي الرعد – ارتجاف الغيوم من انضغاط الغيوم الهواء فيها لا يتعارض مع ذلك ، لأن الرعد مصدر رعد يرعد رعدًا ، وكذلك الرعد يسمى الرعد ، كما يسمى بالعدل ، والحركة تسبب الصوت .
  • والملائكة هم من ينقل الغيوم وينقلها من مكان إلى آخر وكل حركة في العالمين العلوي والسفلي هي عن الملائكة الله أعلم.

الخوف من الرعد إسلام ويب

الخوف من الرعد من الثوابت في السنة النبوية الشريفة – صلى الله عليه وسلم -وروي في صحيح البخاري عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يضحك حتى رأيت منه قبوره بل كان يبتسم ، فقالت: وإذا رأى سحابة أو ريحًا معروفة في وجهه ، قالت: يا رسول الله ، إذا رأى الناس السحابة فرحوا ، عندها سيكونون سعداء ، وسيكونون سعداء قال: يا عائشة ما رأيك في عذابها؟ بعض الناس تعذبهم الريح ، ومنهم من رأى العذاب فقالوا: هذا حادث ممطر.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن هل صوت الرعد هو صوت ملك، وعن هل الرعد صوت ملك م ابن باز، والخوف من الرعد اسلام ويب، وعن هل صوت الرعد صوت ملك اسلام ويب، اتمنى لكم الاستفادة من المعلومات التي قدمتها لكم، وشكرا على متابعتكم حتى نهاية المقال، ودمتم بخير.