هل خروج المذي يوجب الغسل، أحد الامور الإسلامية البارزة التي يتساءل عنها اغلبية نشطاء التواصل الاجتماعي، فكثيراً ما يبحث الكثير من الشباب حول أحكام الكثير من المسائل التي تعترض حياته اليومية، والإسلام لم يترك امرا إلا ولقد بينه للبشر، عن طريق كتاب الله تعالى والسنة الشريفة، وفي الفقرات الاتية في موقع الجنينة سنتناول كل ما يتعلق بسائل المذي بصورة كاملة، تعريفه، وأسباب نزوله.

ما هو المذي

المذي هو السائل خفيف الذي ينزل من العضو التناسلي للانسان منيه قبل انزال المني، وهو أحد السوائل الثخينة الذي يتميز برقته ونعومته ولونه الشفاف المائل للشفافية، يخرج هذا السائل عند ممارسة العلاقة الحميمية أو عند الإثارة الشهوانية على مظهر قطرات.

وقد لا يشعر الرجل بخروجه من العضو التناسلي أصلاً، وقد يكون بسبب للشهوة في التفكير أو ملامسة الجنس الآخر أو عن طريق اتصال جوال، أي بسبب من الإثارة وليس المباشرة، وأيضًا هناك سائل يتماثل ينزل من النساء وليس المني بل هو المذْيُ.

هل خروج المذي يوجب الغسل

إن نزول سائل المذي يعد من القذارة، لكنه لا يلزم الغسل وإنما يلزم الوضوء، وقد ينزل المذي من غير قصد أو عن قصد، ولذلك عندما يكون هذا في وضعية اذا أراد الانسان أن يقوم بأي قسم من العبادات يجب أن يتوضأ، والعلامة على هذا ما روي عن امير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه قال: {كُنتُ رجُلًا مَذَّاءً، فسأَلْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: أمَّا المَنيُّ ففيه الغُسلُ، وأمَّا المَذْيُ ففيه الوُضوءُ}.

حكم خروج المذي من غير قصد ابن باز

إن مسالة نزول المذي من غير عمد للعلامة الشيخ ابن باز رحمه الله لا يلزم الغسل، على الرغم من أنه سائل غير طاهر، يكفي أن يتوضأ الانسان بعد أن يزيل القذارة يغسل القضيب والأنثيين، يزيل القذارة، في حال أراد أن يتعبد أو يطوف أو يمس القران الكريم.

لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل عنه قال فيه الوضوء، وأمر من تعرض الى المذي أن يغسل عضوه وانثييه، أما ما يلزم الغسل هو السائل المنوي إذا خرج دفقا بشهوة، أو رأى أثره بعد القيام من نومه مساءا أو نهاراً.

حكم نزول المذي بشهوة هل يوجب الغسل

إن نزول سائل المذي بحسب ما جاء عن العلامة الشيخ الجليل ابن باز بغض النظر عما إذا كان بقصد أو بغير العمد لا يرتب الذنب على البشر ولا حرج في ذلك يكون بأن يتوضأ الانسان ويزيل القذارة.

فالمذي يخرج عند المغازلة والمداعبة وفي بعض الاوقات بمجرد الحديث هنا لا حرج ولا إثم على الانسان في ذلك، ولكن فيما لو خرج السائل بسبب أمور محرمة كالنظر الى الأفلام الجنسية أو اشتهاء ما هو محرم عليه من السيدات يترتب عليه الإثم.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل خروج المذي يوجب الغسل ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.