هل توقفت الارض عن الدوران، في الساعات الماضية تصدر خبر توقف الأرض عن الدوران ، و هذا الخبر أحدث الكثير من الضجة في العالم كافة ، حيث توصلت دراسة علمية جديدة إلى حصول تغير في حركة لب الأرض، مع إمكانية بدئه الدوران في اتجاه معاكس خلال العقود القليلة المقبلة ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم هل توقفت الارض عن الدوران.

هل توقفت الارض عن الدوران

حيث أكدت العديد من الدراسات العالمية عن توقف الأرض عن الدوران ، كما و تابعت القول بأن بدء توقف لب الأرض عن الدوران كان منذ عقود، وحصل التوقف بشكل كامل عام مطلع هذا القرن، حيث أن الأرض بحد ذاتها لم تتوقف و لكن لب الأرض تغير حركته و هذا ما أكدته الدراسات .

ما لب الأرض؟ ومتى توقف عن الدوران؟

و الجدير بالذكر أن لب الأرض هو كرة في مركز الكوكب من النيكل والحديد المنصهرين، ويبلغ عرضها حوالي 2400 كيلومتر ، حيث أن الكرة التي اكتشف وجودها عام 1936 كانت تدور في اتجاهها المعتاد، حتى بدأت في إبطاء حركتها منذ نهاية القرن الماضي -تحديدًا منذ 7 عقود مضت- حتى توقفت في الفترة ما بين عامي 2009 و2020، بحسب الدراسة المنشورة في مجلة نيتشر جيوساينس العلمية، كما و يتم تتبع الهزات الأرضية التي حصلت في تلك الفترة، حيث توصل الباحثون إلى أنه من المحتمل أن يتغير اتجاه دوران لب الأرض بعكس اتجاهه السابق.

تأثير تغير حركة لب الأرض على البشر

حيث يوجد الكثير من التأثيرات التي ستحدث على الأرض في حال توقف أو تغير حركة لب الارض ، و أبرز هذه التغييرات جاءت على النحو التالي :

  • حيث سيظهر في حصول تآكل صغير جدًا في طول اليوم على سطح الكوكب، إذ من المتوفع أن تقصر الأيام بمقدار جزء ضئيل من الثانية، لن يلاحظها البشر.
  • كما و سؤثر أيضًا بشكل طفيف، على المجال المغناطيسي للأرض، الذي يحمي سطحها من الجسيمات والإشعاعات الضارة الواردة من الشمس، لكن على كل حال لن يتسبب هذا التأثير في الإضرار بسكان الكوكب.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل توقفت الارض عن الدوران ، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول الموضوع.