هل تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور، تعتبر الكروموسومات حزمة منظمة البناء والتركيب معظمها يتكون من حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين (DNA) في الكائنات الحية، هي لا تتواجد من تلقاء نفسها، بل تقترن في العضويات حقيقيات النوى مع العديد من البروتينات الهيكلية يطلق عليها اسم هستون، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نعرف هل تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور.

هل تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور

يعرف الانقسام المتساوي بانقسام الخلية إلى خليتين متساويتين، بحيث تكون كل خلية منهما حاملة لنفس عدد الكروموسومات، في حين أن كل خلية تمتلك نفس عدد الكروموسومات، تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الدور الانفصالي، حيث أن الجزيئات المركزية تنقسم إلى كروماتيدان أثنان متطابقان، ثم يقوم كل كروماتيد بالانتقال إلى أحد أقطاب الخلية، وبهذا الشكل تتكون مجموعتان متماثلتان من الكروماتيدات، بحيث يكونان مماثلتان لصبغة الخلية الأم، ويكون الفرق بين الطور الانفصالي الأول في الانقسام المنصف وبين الطور الانفصالي في الانقسام المتساوي، هو أن الذي ينفصل في الانقسام المنصف هو الكروموسومات وليس الكروماتيدات، أما في الطور الانفصالي في الانقسام المتساوي فتنقسم الكروماتيدات.

تصنيف الكروموسومات البشرية

تنقسم الكروموسومات إلي نوعين كروموسومات جسمية و جنسية، وتحمل الكروموسومات الجنسية  الجينات المسئولة عن تحديد الجنين(ذكر أم أنثي) داخل الأنسان ويتم ذلك عن طريق الوراثة.

أما الكروموسومات الجسمية مسئولة عن إظهار الصفات الخاصة بسمات الجسم (مثل الطول ولون الشعر ولون العيون وغيرها، وتقوم جميع الكروموسومات بنفس الوظائف عند انقسام الخلية. يتكون الإنسان من 46 من الكروسومات أي 23 زوج) منها 22 زوجا من الكروموسومات الجسمية وزوجا واحدا من الكروموسومات الجنسية وإن حدوث أي خلل في عدد الخلايا ينتج عنه تشويه جيني يعرف بالمنغولي.

أنواع الكروموسومات الجنسية

في جسم الإنسان يوجد نوعان من الكروموسومات الجنسية ،كروموسوم من النوع X وآخر من النوع Y.

في الخلايا الخاصة في الرجال توجد في نواة الخلية الكروموسومين الجنسيين XY ماعدا في الحيوانات الجنسية، وفي جميع خلايا النساء توجد في نواة الخلية الكروموسومين الجنسيين XX ماعدا البويضة.

في حين انقسام الخلايا المكونة منها الحيوانات المنوية، تنتج نصف خلية بها كروموسوم Y ويحتوي النصف الآخر من الخلية الكروموسوم X. وفي مبيض المرآة تنقسم خلية بها كروموسومين XX، فينتج نصفي خلية تحتوي كل منها على كروموسوم X.

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد تعرفنا على هل تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الطور وتوصلنا إلى أنه تنفصل الكروموسومات بعضها عن بعض خلال الانقسام المتساوي في الدور الانفصالي كما تطرقنا الى ذكر تصنيف الكروموسومات البشرية وما هي أنواع الكروموسومات الجنسية.