هل الزلزال يغير الأرض بشكل بطيء ، هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث في البيئة بفعل وتؤثر بها تأثيراً قد يبدو واضحاً من الوهلة الأولي وقد لا يبدو واضحاً إلا بعد فترة من الزمن بعد تكرار حدوث هذه الظاهرة علي المدي الزمني البعيد، فكلما تكررت حدوث الظاهرة زادت نسبة التأثر بشكل ملحوظ.

هل الزلزال يغير الأرض بشكل بطيء:

باعتبار كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي يمكن الحياة فيه مقارنة بالكواكب الأخرى وهو الكوكب الوحيد الذي يصلح بعيش وحياة الكائنات الحية فيه، فهناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث علي سطحه مثل الزلازل والبراكين والفيضانات والتسونامي وغيرها من الظواهر الطبيعية التي كثيراً ما شهدنا لها أمثلة في العالم أثناء حدوثها وشهدنا ما تؤثر به هذه الظواهر الطبيعية والكوارث التي تحدثها بعد أن تظهر أو تحدث.

ما هو الزلزال:

أو الهزة الأرضية هو عبارة عن ظاهرة طبيعية تحدث بسبب اهتزاز أو عدد من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية التي تحدث لسطح الأرض وهي تحدث بلمح البصر بوقت لا يتعدى الثواني المعدودة، والسبب في هذه الهزات يكون من حركة الصفائح الصخرية التي تكون في القشرة الأرضية، وتسمي المنطقة التي يحدث بها الزلزال ويتمركز بها بالبؤرة، وبعدها يتبع ذلك أمواج زلزالية، مما يؤدى إلي تكسر الصخور وتفتتها ويؤدى إلي إزاحتها بسبب الضغط والإجهاد التي تتعرض له الأرض من الداخل نتيجة للمؤثرات التي تنجم عن حركة الصفائح الأرضية، وينشأ الزلزال نتيجة لأنشطة البراكين أو وجود انزلاق في طبقة القشرة الأرضية، وتكون الأنشطة الزلزالية علي مستوي حدود الصفائح الصخرية.

كيف تغير الزلازل معالم سطح الأرض:

إن تغير سطح الأرض متعلق بعدة عوامل منها التعرية عند انتقال بقايا الصخر الذي تفتت بفعل عملية التجوية التي تحصل غالباً علي سطح الأرض، فالتجوية تحدث بسبب الرياح التي تسبب تفتت الصخور، والتجوية والتعرية هاتان العمليتان تؤثران علي تغير معالم سطح الأرض بشكل تدريجي وبطئ.

ما هي العوامل الطبيعية التي قد تؤثر وتغير سطح الأرض:

تحدث الكثير من التغيرات علي سطح الأرض الذي نعيش عليه وذلك تبعاً لعوامل طبيعية وأخري عوامل خارجية واللذان يؤثران كلاهما علي التغير في سطح الأرض ومن هذه العوامل الهدم والبناء والتعرية والتجوية جميعها تؤثر بشكل أو بآخر علي التغير البطيء في سطح الأرض.

الزلزال يغير الأرض بصورة بطيئة:

وهذا صحيح فالزلازل تحدث تغير بطئ بسبب عدة عوامل ومنها التجوية التي تعمل تفتيت الصخور والتعرية اليت تعمل علي نقل الفتات الصخري الذي نتج عن عملية التعرية وكذلك الترسيب في هذه العملية والذي يحدث بأن يتم تجميع الفتات الذي نتج عن تفتت الصخور في مناطق وأماكن مختلفة .

بعد الإجابة عن التساؤل المذكور نوضح بأن الزلازل هي من الظواهر الطبيعية التي لا دخل للإنسان بها ولكنها عندما تأتي فإنها تأثر علي الإنسان والكثير من الدول التي تعاني من هذه الظاهرة بسبب نوع الصخور التي بها وبنيتها الخاصة التي تختلف عن غيرها من الدول.