هل الحنكة نعمة؟ تعتبر الحنكة من الصفات التي يتميز بها البعض من الأشخاص، وهي تعني التبصرة في الأشياء وفهم ماوراءها وإتقانها، ويتميز بعض الأشخاص بالقدرة على توضيح وإلقاء الخطابات بشكل ممتاز والتكلم  والوقوف بثقة وثبات، وهو ما يسمى بحنكة الحديث، وسنوضح في مقالنا لليوم هل الحنكة نعمة، وما الفرق بين الحنكة والذكاء، بالإضافة إلى طرق اكتساب مهارات الحنكة.

هل الحنكة نعمة

جواب هذا السؤال هو نعم الحنكة نعمة من النعم التي ينعمها الله سبحانه وتعالى على عباده، لكنها ليست صفة تولد مع الإنسان أو تكون بالفطرة، بل هي مهارة يتم اكتسابها ذاتياً مع مرور الوقت عن طريق التعلم والخبرة و والظروف التي يمر بها الشخص خلال حياته، ويمكن اكتسابها أيضاً عن طريق الاقتداء والتعليم.

طرق اكتساب مهارات الحنكة

كما ذكرنا سابقاً أن الحنكة لا تولد مع الإنسان بالفطرة؛ بل يتم اكتسابها عن طريق عدة مهارات وممارسات، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها اكتساب مهارة الحنكة:

  • محاولة السيطرة على ردود أفعالك، وعدم القيام بحركات انفعالية ومفاجئة، وعدم محاولة الدفاع عن نفسك عند وجود سوء تفاهم أو فهم خاطئ؛ لأن ذلك غالباً ما يؤدي إلى نتائج عكسية وغير سليمة.
  • اطرح الكثير من الأسئلة حول الأشياء المبهمة وغير المفهومة بالنسبة لديك؛ حتى يكون لديك وعي كافي وفهم لكافة الأحداث والتفاصيل التي تحدث حولك.
  • على الشخص التأكد من جميع الأمور التي تشكله من الطرف الآخر، حتى لا يدخل في سوء تفاهم وشك، بشرط أن يتم ذلك بلباقة وحسن السلوك.
  • المحافظة على الحدود الشخصية عند الدخول في نقاش أو جدال، ومحاولة عدم الخوض في هذه الأشياء، للمحافظة على طاقتك وعدم إتعاب نفسك خصوصاً إذا كان الطرف الأخر لا يتجاوب بسهولة.
  • يجب أن يتحدث الشخص بصورة لبقة وواضحة، ويستخدم كلمات مفهومة؛ لمنع حدوث التباس أو سوء فهم للطرف الأخر، والاستماع والفهم الجيد للشخص المتحدث.
  • التحدث بصوت هادئ ومنخفض والانتباه لردة فعل المتحدث، مع حسن الاستماع والحرص على أسوب المناقشة وليس المجدالة، بهدف الوصول إلى نتيجة مفيدة، وليس التوصل إلى وجود واحد فائز وواحد خاسر.
  • الاستماع بعناية وعدم مقاطعة الشخص المتحدث، فالمقاطعة تدل على عدم الاهتمام للشخص المتحدث، وتدل على عدم لباقة المستمع و عدم احترامه للشخص المتحدث.
  • تعلم أساليب الكلام السليمة، واستخدام الكلمات المناسبة للتعبير.
  • التقليل من الكلام في الحديث وعدم تكراره، لأن الحديث الكثير والمتكرر من الأشياء التي تسبب الملل للمتحدث، وتسبب حدوث الكثير من الأخطاء لديه.

مالفرق بين الحنكة والذكاء

يربط الكثير من الأشخاص بين صفتي الحنكة والذكاء لأن كلتاهما مرتبطتان بالقدرات والمهارات الذهنية العقلية، ولكن لابد الإشارة إلى أنه يوجد عدة فروق بين هاتين الصفتين نوضحهما فيما يأتي:

  • الذكاء معناه تطبيق المعرفة المكتسبة من العقل، والتي من خلالها تستطيع الفهم والتعلم وأخذ المزيد من الخبرة والمعرفة، وهو يكون بالفطرة.
  • الحنكة تعني العمل الجيد والإدارة والتصرف بصورة صحيحة وعقلانية، ويمكن اكتسابها مع الوقت والعمل وهي ليست بالفطرة.
  • الذكاء يأتي من العقل، ويعني التفكير المنطقي والسليم، أما الحنكة فمعنها أشمل من الذكاء وتعني التفكير والتصرف بشكل حسن وخبرة؛ لذلك يمكننا القول أن كل إنسان ذو حنكة هو شخص ذكي والعكس غير صحيح.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم والذي تحدثنا فيه عن مفهوم الحنكة وأجبنا لكم عن سؤال هل الحنكة نعمة، كما عرضنا لكم طرق اكتساب مهارة الحنكة والفرق بينها وبين صفة الذكاء.