فلكياً.. تحديد موعد عيد الأضحى 2023 في السعودية , نعلن لكم عبر موقع الجنينة هذا الخبر التالي ونوضح لكم المعلومات التالية من خلال نشرنا هذا المقال المفصل الذي يخص الموضوع التالي وهو موعد عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية ومن خلال هذه المقالة سوف نتناقش هذا الموضوع ونقدم لكم المزيد من التفاصيل المهمة بخصوص هذا الموضوع .

فلكياً.. تحديد موعد عيد الأضحى 2023 في السعودية

في ظل اقتراب عيد الأضحى ، وحيث تعتمد معظم الدول العربية على إعلان المملكة العربية السعودية عن رؤية هلال ذي الحجة للعام الهجري 1444 ، كانت المملكة العربية السعودية تتبع الشريعة والسنة النبوية في دخول أشهر العبادة كرمضان وشوال والحج من خلال طقوس رؤية الهلال ، فالمملكة هي الدولة لكامل مسؤوليتها عن بدء مناسك الحج على أراضيها والمقدسات والطقوس المرتبطة به ، مثل الرحلة إلى بيت الله بعرفات والعيد السعيد ، هو الوحيد المكلف بمراقبة هلال شهر ذي الحجة.

أبرز المراصد توجد في سدير وتامر ومكة ، وهناك مراصد أخرى حيث سيتم تتبع الأقمار الجديدة ، مثل المراصد. اعتمدت المملكة العربية السعودية 10 مراصد فلكية للبحث في الرؤية الشهرية للأقمار الجديدة (المدينة المنورة ، الرياض ، الظهران ، القصيم ، حائل ، شقراء ، وتبوك).

تقويم أم القرى

تقويم أم القرى ، التقويم الرسمي المستخدم في المملكة ، والذي يحدد مسبقًا تواريخ جميع أشهر السنة الهجرية ، على غرار ما هو معمول به في التقويم الشمسي ، هو ما تستخدمه المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية لاتخاذ القرارات حول بدايات الأشهر القمرية بالإضافة إلى النظر في الرؤية الشهرية للهلال.

  • من المنتظر أن يصادف شهر ذو الحجة بداية شهر ذي الحجة يوم الخميس الموافق 30 يونيو 2023 ، للعام الهجري الحالي 1444 .
  • يصادف اليوم التاسع من ذي الحجة وقف عرفات ركن من أركان الحج يأتي يوم عيد الأضحى الأول في العاشر من شهر ذي الحجة ، ومن هنا يأتي وقفة عرفات في 8 يوليو ويصادف عيد الأضحى في 9 يوليو 2023 م.
  • المرصد الفلكي بجامعة المجمعة في حوطة سدير هو أحد أهم المراصد المعتمدة التي تقدم تغطية شاملة لأقمار الهلال بالإضافة إلى متابعة محددة للأحداث الفلكية ، بحسب الحساب الرسمي للمرصد على تويتر التوقيت العالمي؛ ونتيجة لذلك ، سيبدأ ذو الحجة رسميًا يوم الخميس الموافق 30 يونيو وستنتظر جميع الدول العربية تأكيدًا من إعلان المملكة العربية السعودية وسيستمر هذا على أساس حكم المحكمة الشرعية العليا بالمملكة.

لهنا ننتهي من سرد كافة التفاصيل الخاصة بهذا الخبر وهو توقيت عيد الأضحى المبارك في المملكة العربية السعودية لهذا العام عبر موقع الجنينة .