هل ارتفاع هرمون الحليب يمنع الحمل، غالبًا ما تتساءل النساء عما إذا كان سبب منع إنجاب طفل ينطوي على الكثير من هرمون الحليب، قد تكون الإجابة بنعم أو لا، اذا ما العلاقة بين ارتفاع مستوى هرمون الحليب والحمل؟ هل يوقف هرمون الحليب الحمل؟ سوف نتعرف على تلك المعلومات وجميع التفاصيل المتاحة عنها من خلال مقالنا اليوم على موقع الجنينة.

ما هو هرمون الحليب او البرولاكتين؟

أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية هو البرولاكتين، المعروف أيضًا باسم “هرمون الحليب” ،يخدم عددًا من الوظائف في الجسم، وأهمها تحفيز إنتاج الحليب عند الإناث بعد الولادة، وذلك لأن مستويات البرولاكتين ترتفع أثناء الحمل، مما يساعد أيضًا على تكبير الثديين استعدادًا للرضاعة الطبيعية.

هرمون الحليب والحمل (هرمون البرولاكتين والحمل)

تكون مستويات البرولاكتين مرتفعة في الأشهر القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية لأنها تمنع التبويض، نتيجة لذلك ، قد تمر النساء المرضعات بفترة انقطاع الطمث مما يقلل من احتمالية الحمل خلال تلك الفترة، تعود الإباضة في النهاية إلى طبيعتها حيث تنخفض نسبة هرمون البرولاكتين بمرور الوقت.

متى يتم التشخيص

عند استخدام اختبار الدم لتقييم مستويات البرولاكتين ،يتم تحديد المستويات المرتفعة عادةً في النساء غير الحوامل، تعتبر مستويات البرولاكتين التي تزيد عن 20 إلى 25 (نانوغرام / مل) مرتفعة.

قد يعاني بعض المرضى من زيادة في البرولاكتين دون أن تظهر عليهم أعراض فرط البرولاكتين ، على الرغم من أن التشخيص يتم تحديده عادةً عند ظهور العديد من الأعراض ، مثل:

  • العقم.
  • حيض غير طبيعي

قد يكون من الضروري تكرار الاختبار إذا كانت هناك تقلبات يومية في مستويات البرولاكتين في الدم.

انظر أيضا: من هي المذيعة ريما الشامخ السيرة الذاتية

هل ارتفاع هرمون الحليب يمنع الحمل

ترتبط مستويات البرولاكتين المرتفعة بالحمل لأنها يمكن أن تؤدي إلى العقم عند النساء غير المرضعات وغير الحوامل، نتيجة لذلك يجب الحفاظ على مستويات البرولاكتين عند الحد الأدنى.

إذا كان هناك ارتباط بين ارتفاع مستويات هرمون الحليب والحمل، فيمكنه القيام بذلك بعدة طرق ، مثل:

  • لأن البرولاكتين يمنع إفراز هرمون FSH الذي يعمل على  إيقاف الإباضة، مما يؤدي إلى إنهاء الدورة الشهرية للمرأة.
  • يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات البرولاكتين في بعض الأحيان إلى الإباضة المتقطعة، مما يجعل الدورة الشهرية للمرأة غير منتظمة ومتقطعة.
  • قد تكون الإباضة منتظمة في الحالات الخفيفة، ولكن بسبب ارتفاع مستويات البرولاكتين ،تنخفض كمية البروجسترون بعد الإباضة ، مما يجعل بطانة الرحم أقل قدرة على زرع الجنين.

وبذلك نكون قد انتهينا من مقالنا لهذا اليوم على موقع الجنينة، وعرفنا فيه المزيد عن هرمون البرولاكتين ودوره في منع الحمل وما هي نسبته الطبيعية عند الاشخاص، لقد قدمنا ​​لك أيضًا جميع المعلومات التي قد تثير أسئلة في ذهنك، وذلك كله عبر مقالنا لليوم.