نوع العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان ، تعيش كل من الحيوانات و النباتات في نظام معين  يكونون وفق نظامه و لا يخلون به خاصة النظام الذي يتعلق بتكوين المجتمعات لديهم و أن جميع الكائنات الحية تعيش في نظام مجموعات و عبر الجنينة سنتعرف إلى العلاقة بين سمكة و هذا النوع من الورود

 العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان

توجد العديد من العلاقات المتنوعة و المختلفة بين الكائنات الحية على وجه الأرض و تختلف هذه العلاقة تبعًا لنوعها ، و حيث أن السائد و الغلبة للنظام الغذائي الذي هو الحاكم الفعلي للبيئة و من الأمثلة عليه العلاقة بين كلمن سمكة المهرج و شقائق النعمان  ,فالعلاقة بينهما قوية و وثيقة جدًا و مكثفة في أغلب الأحيان و لا يمكن لسمكة المهرج أن تبقى بعيدة أو أن تعيش بعيدًا عن سمكة المهرج ، و السبب في ذلك أن شقائق النعمان البحرية تعمل كدرع و حماية واقية للسمكة من المفترسين و من المخارط التي قد تقع بها  ,لكون سمكة المهرج صغيرة الحجم نسبيًا و توجد العديد من المفترسات البحرية التي تتغذى عليها فهي تعيش بداخل هذه الشقائق لتحمي نفسها من الأخطار المحيطة بها من المفترسات الأكبر حجمًا منها.

نوع العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان

العلاقة بين كل من شقاق النعمان و سمكة المهرج هي علاقة تعايش ، فتقوم سمكة المهرج بأخذ شقائق النعمان كملجأ و بيت للاختباء بين أبواغها لحماية نفسها من الأخطار التي تواجهها ، لأن البيئة البحرية مثلها مثل البيئة البرية لا يوجد بها عدل و أمان من المفترسين فقد تهاجم في أي لحظة من قبل الأسماك و الأخطبوط.

العلاقات في النظام البيئي

تتصف العلاقات في النظام البيئي بالتعدد و التنوع فمنها التي تبني علاقات تنافسية و منها علاقات تطفلية و منها التعايشي و سنكر كل منها على النحو التالي :

  • علاقة الإفتراس  ( المفترس و الفريسة) : العلاقة بين الكائنان الحيان تقوم على تغذية أحدهما على الأخر مثل  الأسد يتغذى على الغزال فهو مفترس لها و الغزال فريسة و العلاقة في هذه الحالة تكون مفيدة ونافعة لطرف واحد و هو المفترس .
  • العلاقة التبادلية : تعرف هذه العلاقة بكونها الأكثر فاعلية و جدوى بني الكائنات الحية في النظام البيئي ، كونها توجد لأن طرفين من الكائنات الحية يقومان بتبادل المنفعة سوية ولا يمكن لأحد مهما أن يعيش بمعزل عن الأخر أو بدون عملية التبادل بينهما مثل : الفطريات تقوم بإعطاء الطحالب الأملاح و الماء و الطحالب في نفس الوقت تعطي الفطريات السكريات.
  • العلاقة التنافسية : هي التي يكون فيه كل من الطرفين ينافس الأخر في الحصول على الغذاء و الماء و المكان ،حيث يوجد كائنان لهما نفس الهدف و مثال ذلك التزاوج بين الكائنات الحية  فإن بعض الحيوانات تقوم بنزال قد يؤدي بحياة الأخر من أجل الزواج  و مثالتها في الظباء في فترة التزاوج و كذلك في الأسود بالإضافة إلى أسماك الحبار.
  • علاقة التعايش : هذه العلاقة تكون فيها المنفعة و الفائدة لطرف واحد في العلاقة دون إلحاق الأذى بالطرف الأخر ،بمعنى أخر أن هذه العلاقة لا ضرر فيها.
  • علاقة التطفل : و الغرض من هذه العلاقة أن يقوم كائن حي بالتطفل على كائن أخر بأخذ الغذاء أو المسكن منه دون أن يقوم بإعطاء الطرف الأخر أي فائدة منه ، و في مقابل هذا فإنه لا يسبب أي ضرر لهذا الطرف الأخر.

سمكة المهرج و السم الذي بداخل شقائق النعمان

كان أغلب العلماء في حيرة من كون أن شقائق النعمان تعرف بالسمية  ومع ذلك فإن سمكة المهرج تقوم بالعيش بين أوراقها ،حتى تم اكتشاف أن هه السمكة يغطي جسدها سائل لزج يمنع من امتصاص السم من الشقائق النعمان.

لكن و بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان نوع العلاقة بين سمكة المهرج وشقائق النعمان و تعرفنا فيه على نوع العلاقة التعايشية بين كل من سمكة المهرج و شقائق النعمان ، و العلاقات في النظام البيئي و السمية في شقاق النعمان و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكلا لكم زيارة موقعنا  ، دمتم بود