منذ إعلان الأمانة العامة لمشروع إزالة الأماكن الغير صالحة للسكن بجدة والرياض، خرجت ببيان رسمي لها تعلن فيه أنها ستقوم بصرف سكن وتعويضات للمتضررين، ففي خططها صرف التعويضات للأسر المتضررة، فقد تضمن مشروع إزالة العشوائيات الأماكن الغير صالحة للعيش حتي يكون للمدينة مظهر حضاري وشكل مميز وخاصة أنها العاصمة، وقد تأثر الكثيرين من الأشخاص من ذلك المشروع وفي الساعات القليلة الماضية أعلنت الأمانة موعد صرف تعويضات هدد جدة، والذي سوف نوافيكم به بهذا المقال.

نبذة عن المشروع

يُعد مشروع المناطق العشوائية في مدينة جدة هو أحد المشاريع التنموية التطويرية الهامة التي أعلنت أمانة جدة عن التخطيط والتنفيذ لها بالتعاون مع الجهات العليا وذات الاختصاص بالمملكة، وذلك بهدف تطوير مدينة جدة من الناحية العمرانية السياحية وتوفير مساكن ملائمة لسكان هذه الأحياء، فمن خلال الإحصائيات تبين بأن هذه الأحياء غير آهلة للعيش الآدمي وغير متوفر فيها الخدمات التي تضمن عيش المواطنين بشكل مناسب، وعلى إثر ذلك قد عملت الجهات ذات العلاقة برسم الخطط المناسبة والتطوير للمدينة لأن تكون أحد أبرز الوجهات السياحية في المملكة والمنطقة ككل وبالتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، ووفقًا لما جاء من قبل أمانة جدة فإنه سيتم صرف تعويضات هدد جدة للمواطنين المتوافقين مع الشروط الموضحة والمستوفين للإجراءات اللازمة، حيث سيحصل المواطنين على مبالغ مالية تضمن لهم الحصول على مساكن مناسبة ومُوفرة للخدمات اللازمة لهم للعيش. ولجعل جدة من أهم الوجهات السياحية في المملكة والمنطقة بأسرها.

موعد صرف التعويضات

وفيما يخص التعويض الناتج عن إزالة العشوائيات في مدينة جدة فيتم ذلك من خلال الذهاب لرابط بوابة جدة الإلكترونية، وخاصة أن الأمانة العامة لم تقر أو تحدد في بيانها عن موعد محدد ورسمي لصرف التعويضات، ولكنها أكدت على ضرورة توفير جميع المستندات والأدوات اللازمة وكذلك استكمال إجراءات التقديم الموضحة بشكل صحيح ، ويذكر أنه سيتم دفع تعويضات للمواطنين أصحاب الأرض من خلال تقديم المستندات القانونية وصكوك شرعية على الأرض و الأنقاض، وأن الأشخاص الذين ليس لديهم وثائق أو وثائق قانونية لن يتم تعويضهم إلا على الأنقاض فقط.

مراحل تقديم الطلب

1_ يجب تقديم الوثائق والصكوك الشرعية إلكترونيًا من خلال بوابة جدة الإلكترونية والرقمية وكما يُمكن تقديم الطلب بشكل ورقي عبر زيارة مقر اللجنة بجدة .

2_ سيتم التدقيق من خلال لجنة متخصصة مخولة من قبل أمانة جدة، وذلك لكي يتم التأكد من سلامة الأوراق ومن جميع المستندات مع تقارير فنية للموقع.

3_ ستقوم لجنة مشكلة من قبل إمارة مكة وهيئة عقارات الدولة وأمانة جدة واثنين مقيمين معتمدين لتثمين المبنى المُزال، من ثم تحويل الأمر لهيئة العقارات والتي ستقوم بصرف التعويضات عبر هيئة عقارات الدولة وهي الجهة المتخصصة بصرف التعويضات للمتضررين من عملية الهدد.

المستندات المطلوبة لتقديم الطلب

1_ تقديم الهوية الوطنية الخاصة بصحاب المنشأة.
2_ نسخة واضحة من وثيقة المبني.
3_ صورة ضوئية واضحة للمبني.
4_ احضار نسخة مصورة من فواتير الكهرباء.
5_ ملف بيانات ومعلومات المالك.
6_ نسخة مصورة من رقم المبني.

عدد المباني المخطط إزالتها

ضمن الخطة التنموية والتطويرية المرسومة من قبل الجهات ذات العلاقة والاختصاص بالمملكة العربية السعودية. بشكل رسمي تقرر إزالة مجموعة من المنازل والمساكن العشوائية في مدينة جدة، وبحسب ما ورد من قبل أمانة جدة فإن عدد المباني التي من المخطط إزالتها في جدة يصل إلى 50 ألف مبنى، وقامت الشركات المخولة بالهدد بإزالة ما يزيد عن 10 آلاف مبنى، وكما أنه قد تم الانتهاء من إزالة وتطوير عدد يزيد عن 13 حي، ومن الجدير بالذكر بأنه قد تقرر بأن يتم إزالة وتطوير 138 حي في مدينة جدة.

وبنهاية هذا المقال نؤكد أنه لم يلعن عن موعد محدد ورسمي حتى هذه اللحظة، بل تم التشديد على ضرورة التسجيل وإرفاق المستندات بشكل صحيح.