الهند هي من أهم الدول والتي كان بها العديد من الإمبراطوريات القديمة وهو ما جعل الهند من أهم الطرق التجارية القديمة والذي جعل لها ثروات اقتصادية وثقافية مهمة، كما أنها تضم عدد من الأديان، في هذا المقال سنتعرف في أي سنة استقلت الهند عن بريطانيا.

في أي سنة استقلت الهند عن بريطانيا

تاريخ الهند به الكثير من الأحداث التاريخية المهمة ففي القرن الثامن عشر اسندت ادارة الهند إلى شركة الهند الشرقية البريطانية ثم استعمرت الهند من قبل بريطانيا في القرن التاسع عشر وحتى القرن العشرين، وكان الشعب الهندي خلال هذه الفترة يحاول أن يصد الاحتلال ويحصل على الاستقلال.

أعلن استقلال الهند في 15 من اغسطس 1947 عيدا لاستقلال الهند عن الحكم البريطاني فقد حصلت الهند على استقلالها بعد حركات المقاومة الغير المسلحة والعصيان المدني والتي تمت بقيادة المؤتمر الهندي الوطني بقيادة مهاتما غاندي وجواهر لال نهرو بفارق يوم واحد عن يوم الاستقلال.

الاستعمار

أطلق الاستعمار البريطاني الذي بدأ في القرن السابع عشر، عليها “شركة الهند الشرقية”، وأطبق المحتل على كامل أراضي البلاد، ليخضع البلد الآسيوي تماما للإمبراطورية العظمى عام 1858.

ورغم إعلان الاستقلال من طرف مجلس العموم، بعد قرنين من الزمن، إلا أن الهند لم تنل استقلالها بسهولة، حيث ناضل أبناء أكبر مستعمرة بريطانية ببسالة للتخلص من نير الاستعمار الغاشم، في الربع الأول من القرن الماضي.

وعرفت تلك المقاومة الطويلة أشكال الرفض بدءا بالثورة المسلحة ضد الجيش البريطاني، ثم النضال السياسي، وصولا إلى العصيان المدني، في فلسفة “اللاعنف”، التي تزعمها رجل السلام والزعيم الروحي الشهير المهاتما غاندي.

وبدأت الحركة الجدية ضد استعمار بريطانيا للهند في أواخر 1918، ودعا متزعموها بالأساس إلى توحيد الأراضي المستغلة تجارياً، لكنّ المهاتما غاندي حول اتجاه الرفض نحو مطالبة باستقلال البلاد الكامل.

وبعد الاستقلال وترؤس الزعيم السياسي والمناضل ضد الاستعمار جواهر لال نهرو لرئاسة الوزراء في أول حكومة وطنية، انطلقت الهند، كبلدٍ آسيوي يعيش كثافة سكانية عالية، نحو التحول إلى دولة إقليمية ذات تأثير كبير.

وأصبحت الهند منذ 1950 جمهورية فيدرالية، وقوة اقتصادية يحسب لها حسابها في السوق العالمية، كما أنها طفت على سطح التطور التكنولوجي، وأصبحت البلد الأكثر إنجابا لمهندسي عالم المعرفة التقنية.

كما أن الهند إحدى الدول التي تمتلك ترسانة نووية كبرى في العالم، وتحتلّ في ذات الوقت مرتبة عليا في قائمة الدول ذات الإنفاق العسكري الضخم، وهو ما جعلها، إلى جانب التقدم الاقتصادي، من أهم الدول في القارة الآسيوية.

ذكرى الإستقلال

ويعتبر ذكرى الاستقلال عن التاج البريطاني في 15 أغسطس/ آب 1947 واحدا من أعياد الهند الوطنية الـ3، وهي اليوم الجمهوري في 26 يناير 1950 ، ويوم غاندي جايانتي الذي يوافق ميلاد المهاتما غاندي في 2 أكتوبر/تشرين الأول 1869.

وتمتزج المناسبات الـ3 لتشكل مسيرة كفاح ونضال من أجل الحرية، فقد حققت الهند استقلالها في 15 أغسطس/آب 1947 بعد مقاومة سلمية وعصيان مدني من قبل المهاتما غاندي.

وبهذا نصل لختام مقالنا، نتمنى لكم طيب القراءة.