موعد التسجيل في الاختبار التحصيلي لطلاب الثانوية 2023، تم الإعلان عنه من قبل الهيئة العامة لدى تقويم التعليم والتدريب في السعودية، بحيث يلتحق الطلاب بالاختِبار التَحصيلي ما بعد الثانوية العامة، سيتناول موقع الجنينة الحديث حول الاختِبار التَحصيلي، وسنتحدث عن متى موعد اختبار التحصيلي، بالإضافة إلى مواعيد اختبار التحصيلي.

اختبار التحصيلي

يعد الاختِبار التَحصيلي من احدى الاختِبارات التي أقرتها هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية،  ووفقا لما ورد بأن يوجد هناك نوعين من الاختبارات التَحصيلية لكل من التخصصات العلمية والتخصصات النظرية، بحيث يلتحق الطلاب باختِبار التَحصيلي بعد الانتهاء من الثانوية العامة والاستعداد للالتحاق بالجامعة.

موعد التسجيل في الاختبار التحصيلي لطلاب الثانوية 2023

الى حتى هذه اللحظة لم يتم الإعلان عن موعد اختِبار التَحصيلي لعام 1444 – 2023، بحيث لم تقم  هيئة تقويم التعليم والتدريب بالإعلان عن موعد الاختِبار التَحصيلي بشقيه النظري والعلمي، ومن الجدير بالذكر بأن الطالب يلتحق بالاختِبار التَحصيلي بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة، بالإضافة الى ان تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بتحديد الموعد المناسب، وتعلن عنه بوقت مسبق حتى يستعد الطلاب لتقديمه.

كم عدد محاولات اختبار التحصيلي

فيما يلي سنقدم لكم عدد المحاولات لاختبار التحصيلي المقرر على الطلاب تأديته بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية العامة، بحيث تم تقسيم عدد المحاولات على النحو التالي:

  • الاختِبار الورقي: يحصل المتقدمون على أربع فرص للاختِبار الورقي، مع وجود مرة خامسة كفرصة أخيرة، وذلك ثلاث سنوات من أول اختبار.
  • الاختِبار التَحصيلي المحوسب خارج المملكة: يحصل المتقدم فيه على فرصتين، وفي المرة الثالثة يتقدم الطالب للاختِبار عن طريق الاختِبارات الورقية.
  • الاختِبار المحوسب داخل المملكة: يحصل المتقدم على فرصتين للغة الإنجليزية وفرصة واحدة للغة العربية، ويكون باقية الاختِبارات عن طريق الاختِبارات الورقية.

رسوم الاختبار التحصيلي في السعودية

فيما يلي نرفق قيمة رسوم التسجيل للاختِبار التَحصيلي في المملكة العربية السعودية، والتي هي على النحو التالي:

نوع الاختبار طريقة التقديم نوع التسجيل قيمة الرسوم
الاختِبار التَحصيلي – تخصصات علمية ورقي تسجيل مبكر 100 ريال سعوديّ
الاختِبار التَحصيلي – تخصصات علمية ورقي تسجيل متأخر 150 ريال سعوديّ
الاختِبار التَحصيلي – تخصصات علمية محوسب ــــــــــــ 150 ريال سعوديّ
الاختِبار التَحصيلي – تخصصات نظرية ورقي تسجيل مبكر 100 ريال سعوديّ
الاختِبار التَحصيلي – تخصصات نظرية ورقي تسجيل متأخر 150 ريال سعوديّ
الاختِبار التَحصيلي – تخصصات نظرية محوسب ــــــــــــ 150 ريال سعوديّ

 

رابط التسجيل في اختبار التحصيلي

أصبح بإمكان كافة الطلاب والطالبات التسجيل في الاختبار التحصيلي من خلال رابط قياس e-services.qiyas.sa، كما وفرت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية إمكانية التسجيل والتقديم للاختبارات الوطنية من خلال موقع مركز قياس الوطني.

 

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام ونهاية مقالنا والذي تناولنا فيه، موعد التسجيل في الاختبار التحصيلي لطلاب الثانوية 2023، فقد تعرفنا على بعض المعلومات حول الاختِبار التَحصيلي، كما وتعرفنا على موعد الاختِبار التَحصيلي.