من هي سيدة نساء العالمين، وصف سيدنا محمد صل الله عليه وسلم أربع نساء  بكمال أخلاقهن ودينهن، وهو تشريف عظيم لم ولن ينله غيرها لعظم فضلها وقيمتها عند الله وفي الدين الإسلامي ، و سيدة نساء العالمين إحداهن ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم من هي سيدة نساء العالمين.

من هي سيدة نساء العالمين

و هي السيدة فاطمة الزهراء ، بنت نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ، و هي زوج علي بن أبي طالب ، كما و لقبها النبي وقد ورد أنّ مريم بنت عمران وآسيا زوجة فرعون ، وخديجة بنت خويلد يطلق عليهن أيضا لقب سيدة نساء العالمين ، و الحديث التالي فيه وصف للسيدة فاطمة :

عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “أَقْبَلَتْ فَاطِمَةُ تَمْشِي كَأنَّ مِشْيَتَهَا مَشْيُ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: مَرْحَبًا بابْنَتي، ثُمَّ أجْلَسَهَا عن يَمِينِهِ، أوْ عن شِمَالِهِ، ثُمَّ أسَرَّ إلَيْهَا حَدِيثًا فَبَكَتْ، فَقُلتُ لَهَا: لِمَ تَبْكِينَ؟ ثُمَّ أسَرَّ إلَيْهَا حَدِيثًا فَضَحِكَتْ، فَقُلتُ: ما رَأَيْتُ كَاليَومِ فَرَحًا أقْرَبَ مِن حُزْنٍ، فَسَأَلْتُهَا عَمَّا قالَ، فَقالَتْ: ما كُنْتُ لِأُفْشِيَ سِرَّ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، حتَّى قُبِضَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَسَأَلْتُهَا، فَقالَتْ: أسَرَّ إلَيَّ: أن جِبْرِيلَ كانَ يُعَارِضُنِي القُرْآنَ كُلَّ سَنَةٍ مَرَّةً، وإنَّه عَارَضَنِي العَامَ مَرَّتَيْنِ، ولَا أُرَاهُ إلَّا حَضَرَ أجَلِي، وإنَّكِ أوَّلُ أهْلِ بَيْتي لَحَاقًا بي. فَبَكَيْتُ، فَقالَ: أَمَا تَرْضَيْنَ أنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ أهْلِ الجَنَّةِ -أوْ نِسَاءِ المُؤْمِنِينَ؟ فَضَحِكْتُ لذلكَ”.

 

من هم أفضل نساء العالمين

ذكر سيدنا محمد صل الله عليه وسلم أربع نساء بأنهن أفضل نساء العالمين ، و ذلك بسبب كمال أخلاقهن و التضحيات التي قمن بها ، كما و اختص سيدنا محمد صل الله عليه و سلم الرجال أيضاً اختص النساء ، و أفض نساء العالمين هن على النحو التالي :

  • السيدة فاطمة الزهراء.
  • السيدة مريم العذراء.
  • السيدة خديجة بنت خويلد.
  • السيدة آسيا بنت مزاحم.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم من هي سيدة نساء العالمين، وصف سيدنا محمد صل الله عليه وسلم أربع نساء  بكمال أخلاقهن ودينهن، و هو تشريف عظيم لم ينله غيرها ، و ذلك بسبب عظم فضلها وقيمتها عند الله وفي الدين الإسلامي ، و سيدة نساء العالمين إحداهن ، كما و ذكرنا لكم كافة التفاصيل المهمة حول الموضوع.