قامت شابة فلسطينية في العشرينات من عمرها على عملية قتل نفسها في قرية صور باهر في القدس الشرقية وبعد الانتحار ظهرت رسالة مصدرها من الشابة المنتحرة انتشرت بين ناشطون من خلال منصات التواصل الاجتماعي كشفت فيها الأسباب التي ساقتها الى القيام بهذه الفعلة وبحسب الشابة انها ملتزمة ومرتبطة منذ عمر 16 سنة موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان من هي الفتاة المنتحرة في القدس.

من هي الفتاة المنتحرة في القدس

وبينت المصادر المطلعة ان خلافا وقع بين اخيها واحد الافراد، انتهى باتفاق على دفع مبلغ ٤٠٠٠ دينار أردني كعقوبة للطرف الآخر، لكن هذا الامر لم يشفي غضب غريمهم وبينت انه بعد مدة قررت انهاء تعليمها في الجامعة، وهناك تعرفت على احدى الطالبات والتي دعتها على الغداء، ووضعت لها مادة منومة جعلتها تفقد الوعي حيث كانت قد اكتشفت ان الطالبة اخت الشاب صاحب الخلاف، وصوراها وهي بدون اي ملابس بالفيديو والصور، واخذا يطلبان منها المال بشكل دائم لعدم نشر الصور واعطائها مجموعة كبيرة من الحبوب الممنوعة، حيث كانت تبيع في كل مرة قطعة من الذهب الذي لديها الى ان باعت كل الذهب الي بحوزتها ولقد شرحت انها حاولت الانتحار مجموعة من مرات بسبب ما حدث، قبل ان تكشف في احد الأيام الواقعة المرة لأسرتها وأشارت الى ابيها تحدث الى الشاب لكنه طلب ٢٠٠الف شيكل مقابل الصور والمقاطع، لتقرر عندها القيام بالانتحار وأوصت الشابة سكان قريتها بأطفالها من جهتها تبرأت اسرة الشاب المقصود منه ومن فعلته ، وقالت انها تساند اسرة الفتاة.

ارتفاع عدد حالات الانتحار في فلسطين العام الماضي بنسبة 14%

ولقد قالت وزارة الصحة في دولة فلسطين عن زيادة عدد حالات الانتحار في الاراضي المحتلة خلال العام السابق بنسبة 14% مقارنة بالعام الذي قبله، مشيرة الى أن أحد ابرز الامور التي تؤدي الى الإقدام على الانتحار هو الإصابة بمرض عقلي وخصوصا الحزن والتوتر والقلق وقالت اختصاصية الطب النفسي ومديرة وحدة الصحة العقلية في وزارة الصحة د. منى جبر إن البحوث العلمية الكثيرة خلصت إلى النتيجة بأن الخطاب الإسلامي الذي يكون محتواه على الطمأنينة والثقة يقلل من الاكتئاب والتوتر ويساعد على الشفاء ويعزز الحماية من الانتحار من خلال إحياء الروح المعنوية وبث السعادة في النفوس ودعت إلى تقرير مواد الصحة النفسية والإرشاد في كليات الدين لتكوين فقهاء دين مدربين على تعليم الإرشاد النفسي والتعامل مع أحداث الدنيا وتقلُّبات النفس الإنسانية تعاملاً إسلاميا وعلمياً في آن معاً.

ادلة تحريم الانتحار في الشريعة الاسلامية

سوف نذكر في هذه الفقرة بعض الادلة التحريم على جريمة الانتحار من كتاب الله تعالى وسنة نبيه وهي كالاتي:

  • قال الله تعالى : (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ﴿٢٩﴾وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ﴿٣٠﴾) سورة النساء .
  • يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنَ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا) متفق عليه .
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الذي يخنق نفسه يخنقها في النار، والذي يطعن نفسه يطعنها في النار، والذي يقتحم يقتحم في النار” صحيح البخاري .
  • حديث جندب بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ بِهِ جُرْحٌ ، فَجَزِعَ ، فَأَخَذَ سِكِّينًا ، فَحَزَّ بِهَا يَدَهُ ، فَمَا رَقَأَ الدَّمُ حَتَّى مَاتَ . قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : بَادَرَنِي عَبْدِي بِنَفْسِهِ ، حَرَّمْتُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ” متفق عليه .

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان من هي الفتاة المنتحرة في القدس ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.