من هو عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيرا الطاقة الجديد , وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الطاقة، حصل الأمير عبد العزيز بن سلمان على درجة البكالوريوس في الإدارة الصناعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران عام 1982، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من نفس المؤسسة عام 1985.

من هو عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيرا الطاقة الجديد

في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، تم تعيين الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزير دولة لشؤون الطاقة في عام 2017، وقبل ذلك، شغل منصب وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للبترول. الشؤون من 1995 م حتى 2004 ومستشار وزير البترول والثروة المعدنية من  (1987-1995)، كما شغل منصب مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشئون البترول من عام 2004 حتى 2015،كما شغل منصب مدير إدارة الدراسات الاقتصادية والصناعية بمعهد البحوث في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن خلال الفترة (1985 – 1987)، وفقا للوزارة.

عبدالعزيز بن سلمان السيرة الذاتية

سنتعرف معا عبر موقعنا الجنينة على أهم وأبرز التفاصيل والمعلومات عن عبد العزيز بن سلمان على النحو التالي:

  • الاسم الكامل: عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
  • تاريخ الميلاد: 1960م.
  • الزوجة: سارة بنت خالد بن مساعد بن عبد العزيز.
  • العائلة: آل سعود.
  • الأب: الملك سلطان.
  • الأم: سلطانة بنت تركي السديري.
  • الديانة: الإسلام.
  • المهنة: وزير النفط والطاقة.

الحياة المبكرة والتعليم

ولد الأمير عبد العزيز عام 1960، وهو الابن الرابع للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، توفيت والدته سلطانة بنت تركي السديري في يوليو 2011 عن عمر يناهز 71 عامًا، وهي ابنة خال الملك سليمان تركي بن أحمد السديري، المسؤول الإقليمي السابق لعسير، إخوة عبد العزيز بن سلمان فهد بن سلمان وأحمد بن سلمان وسلطان بن سلمان وفيصل بن سلمان وحصة بنت سلمان.
منحت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عبد العزيز بن سلمان درجة علمية في الإدارة الصناعية عام 1974، كما منحته نفس الجامعة درجة الماجستير في الإدارة الصناعية عام 1985.

حياته العملية

قبل أن يشغل منصب مدير معهد أبحاث الطاقة بالجامعة، بدأ الأمير عبد العزيز حياته المهنية كمحاضر في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، شغل فيما بعد منصب مدير قسم البحوث الصناعية والاقتصادية في نفس الجامعة، بدأ العمل كمستشار في وزارة البترول عام 1987، ومن المعروف أن تفاعلاته مع الوزير هشام الناظر في ذلك الوقت كانت متوترة، في يونيو 1995م، حصل الأمير عبد العزيز على ترقية إلى نائب وزير، بالإضافة إلى ذلك، تم اختياره للعمل كمساعد وزير شؤون البترول، وهو المنصب الذي تم إنشاؤه في يونيو 1996، كما شغل منصب رئيس لجنة ترشيد الطاقة، وظل في وظيفته كنائب لوزير البترول حتى عام 2005 تم عين كمساعد لوزير البترول، واستمر في مساعد وزير البترول حتى 22 أبريل 2017، ومن ثم تم تعيينه وزير لشؤون الطاقة.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على من هو عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيرا الطاقة الجديد ، وعلى سيرته الذاتية وعلى حياته وتعلمه.