من هو عبدالرحمن الشهري، حيث يبحث العديد من متابعين ومحبين الدكتور والشيخ عبد الرحمن الشهري عن هويته وأهم المعلومات التي تخصه، ومن خلال هذا المقال سنوضح بشكل مفصل عن هذا الموضوع.

من هو عبدالرحمن الشهري

عبد الرحمن بن معاذ البكري الشهري هو أحد أفراد قبيلة آزاد في جبال السروات بمنطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية. وهو من قبيلة بني بكر احدى عشائر بني شهر (صفة شبه الجزيرة العربية) التحقت بالمدرسة في النماص لمدة ثلاث سنوات من المدرسة الابتدائية (الابتدائية والمتوسطة والثانوية).

في عام 1414 هـ تخرج بدرجة البكالوريوس في الشريعة من الفرع الجنوبي لكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الجنوبية، عين مدرساً مساعداً عام 1414 هـ. في عام 1419 هـ رقي إلى رتبة محاضر، كذلك في عام 1427 هـ أصبح أستاذاً مساعداً، بالإضافة إلى ذلك في عام 1431 هـ أصبح أستاذاً مشاركاً.
وفي عام 1435 هـ أصبح أخيرًا أستاذًا للدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود.

جدير بالذكر أنه منذ عام 1428 هـ، شغل منصب مدير مركز التفسير للدراسات القرآنية وكرسي جامعة الملك سعود للعلوم المتعلقة بالقرآن الكريم.

أبحاث وكتب عبدالرحمن الشهري

هناك العديد من الكتب والأبحاث التي قام بها الدكتور عبد الرحمن الشهري، ومن أهمها ما يلي:

  • القول بالصِّرفة في إعجاز القرآن، دراسة نقدية (بحث محكّم في مجلة الدراسات القرآنية بالجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه. وقامت دار ابن الجوزي بنشره.)
  • كما قام الشيخ عبد الرحمن بتحقيق متن ألفية السيوطي في البلاغة.
  • بالإضافة إلى كتاب جامع البيان في تفسير القرآن.
  • منهج الشيخ عبد الله بن محمد فودي في منظومته للإتقان في علوم القرآن.
  • تفسير القرآن الكريم للأطفال: “أصوله وضوابطه”.
  • كما قام بتأليف كتاب الشاهد الشعري في تفسير القرآن الكريم.
  • بالإضافة إلى ذلك تحقيق كتاب (البحر الملآن في اقتناص درر ومعاني القرآن) لأبي عِمران موسى بن عمر المَصْموديّ الحَسَنِي العلامي.
  • كذلك تحقيق (غاية البرهان لبيان أعظم الآيات في القرآن) لمحمد بن أبي بكر المرعشي (بحث منشور في مجلة مركز البحوث الشرعية بجامعة القصيم)

جدير بالذكر أن الشيخ عمل على تقديم وإعداد العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية، وكانت من أهمها: برنامج غريب القرآن، وكذلك برنامج أهل التفسير الذي يتم عرضه على قناة المجد العلمية، بالإضافة إلى ذلك فقد عمل الشيخ والدكتور عبد الرحمن الشهري على إعداد العديد من الدروس واللقاءات الدينية، يذكر أنه قد حصل على العديد من الدورات التدريبية كذلك على غرار شهاداته ومؤهلاته العلمية.

وفي الختام نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم وقد أوصلنا لكم ما تحتاجونه من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، حيث ذكرنا أهم المعلومات عن عبد الرحمن الشهري، وأبرز أعماله وأبحاثه التي قام بها.