من هو جورج مور ويكيبيديا ،. جورج إدوارد مور ، فيلسوف إنجليزي معاصر ، رائد التحليل في الفلسفة ، وأحد مؤسسي الواقعية الجديدة في إنجلترا ،اشتهر بأنه فيلسوف المعنى. ولد في أبر نوروود ، إحدى ضواحي لندن ، وتوفي في كامبريدج.

نشأة جورج مور

عندما كان طفلاً ، عانى مور من إكراه على التمسك بالدينالتمسك بالدين ، وتحول إلى اللاأدرية تحت تأثير أخيه الأكبر ، الشاعر توماس مور. درس الفلسفة و الأخلاق في جامعة كامبريدج (1892-1896) ،

ثم تم تعيينه أستاذاً هناك ، حيث التقى بالفيلسوف الرياضي برتراند راسل الذي صرفه عن المثالية ، و ثم أصبح رئيس تحرير مجلة (Mind) وانتخب عضوًا في الأكاديمية البريطانية ، حيث حصل على وسام الاستحقاق.

 

ومن أهم أعماله:

هذه قائمة بأبرز و أهم أعمال الفيلسوف:

  •  Principia Ethica T. (1903)
  •  Ethics” T. (1912)
  • Philosophical Studies” T. (1922)
  • “بعض المشكلات الرئيسية للفلسفة T. (1953)
  • ” أوراق فلسفية “(1959) و عدة مقالات ، بما في ذلك “تفنيد المثالية”.

الفلسفة الذي كان يتبعها جورج مور

تأثرت فلسفته المبكرة بنهج برادلي وفلسفة كانط المتعالية ، ثم اتخذ اتجاهًا مختلفًا ، والذي كان أساس الواقعية الجديدة لمور (على عكس الاسمية).

حيث ذكر أن المسلمات (المعاني العالمية) لها وجود حقيقي حقيقي ، كما هو الحال في مفهوم أفلاطون للأفكار أو الأشكال ، إنه ليس موجودًا في الواقع فحسب ، بل يشمل أيضًا كل ما هو موجود.

 

فرضية الوجود لدى جورج مور

يميز مور بين ثلاثة محاور:

تفاصيل ؛ يقسمهم إلى خمسة أنواع:

  • الأشياء المادية ، وبيانات المعنى ، وأفعال المشاعر ، والفضاء ، والوقت.
  • ثانياً – الحقائق أو الحقائق ، وهي مواضيع المعتقدات الصحيحة وتشمل المعادلات الرياضية ، وعلامات الجمل الإرشادية.
  • وثالثاً – المسلمات ، ويقسمها إلى ثلاثة أنواع: الإضافات ، والخصائص الإضافية ، وما لم يوجد في النوعين السابقين ، مثل الأعداد والصفات غير الطبيعية ، مثل الخير. يعتقد مور أن الوجود هو خاصية للجسيمات وحدها. في مرحلة لاحقة ، عالج مور العديد من الموضوعات في فلسفته ، أهمها: الفطرة السليمة ونظرية المعرفة ونظرية الوجود والنظرية الأخلاقية. كان النهج الذي طبقه على هذه القضايا هو مساهمته الرئيسية.
  • حيث طرح الحجج المؤيدة والمعارضة لتوضيح قوة صدقهم ، ويطبق عليهم مبدأ اليقين الموزون ، وتطبق عليهم القضية التي تقدم أقوى الحجج بصدق ، ثم يستخدم الاختزال الإعلان العبثي. المنطق لدحض أي شك حول عدم معرفة اليقين.
  • يسمي مور طريقته بالمنهج التحليلي ، والتي بفضلها تمكن مع راسل و فتجنشتاين ، من إنشاء المدرسة التحليلية في الفلسفة

الأسلوب الذي استخدمه لمعاني الكلمات

وسع استخدامه أسلوب التحليل للبحث عن معاني الكلمات في القواميس ، واستخداماتها المختلفة ، والفرق بين معانيها الفلسفية والعادية. اهتم مور بالمصطلحات الفلسفية ، ووجد أن بعض الالتباس والغموض فيها ناتج عن القواعد المنطقية للغة العادية ، لذلك سعى وراء منهجه إلى تحليل المفاهيم وحدها دون كلمات وعبارات ،

كما فعل أنصار الوضعية المنطقية و المدرسة التحليلية في مدرسة أكسفورد التحليلية. لا يمارس التحليل اللغوي كهدف في حد ذاته ، ولكن كوسيلة لتحقيق اليقين بشأن الواقع ، والوصول إلى عناصر الموضوعات والمفاهيم ، والإيمان بصحة قضايا الإدراك الفطري.

و إلى هنا نكون قد وصلنا ختاماً بكم إلى نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان من هو جورج مور و يكيييديا و تعرفنا الي حياة الفيلسوف و نشأته ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقالة جديدة أشكر لكم زيارة ، دمتم بود