من هو اللواء علي حيدر ويكيبيديا، الصحف الإعلامية والاخبارية ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي تداولو في صباح اليوم الجمعة الموافق للخامس من شهر أغسطس في عام 2023 م، أخبار عن وفاة اللواء علي حيدر ، فمن يكون هو، ومن خلال موقعنا الجنينة فيما يلي سوف نقوم بذكر كل من من هو اللواء علي عباس حيدر ويكيبيديا و سيرة اللواء علي حيدر و المناصب التي شغلها علي حيدر سبب وفاة اللواء علي حيدر، فتابعوا معنا ما يلي أعزائي المتابعين.

من هو اللواء علي عباس حيدر ويكيبيديا

 علي عباس حيدر يطلق عليه لقب “الأب الروحي للقوات الخاصة السورية”، من مواليد عام 1932، يبلغ من العمر ما يقارب تسعين عاماً، عاش حياته في مدينة جبلة السورية، كان لمدة تزيد عن ستة وعشرين سنة قائدا للقوات الخاصة السورية، ويعد اللواء علي حيدر من الشخصيات المقربة من الرئيس السابق حافظ الأسد، بالإضافة الى انه أيضًا يعد عضوًا في وزارة الداخلية السابقة.

اللواء علي حيدر السيرة الذاتية

فيما يلي سوف نقوم بذكر لكم العديد من المعلومات المتوفرة والتي تتعلق بالسيرة الذاتية للواء السوري علي حيدر:

  • الاسم: علي حيدر.
  • العمر: يبلغ من العمر تسعين سنة.
  • تاريخ الميلاد: من مواليد عام 1932 م
  • مكان الولادة: من مواليد قرية حلة عار.
  • مكان الاقامة: يقيم في دولة سوريا.
  • الديانة: يعتنق الدين الاسلامي.
  • اللغة: اللغة العربية.
  • المهنة:  يعمل كلواء من الجيش السوري.

المناصب التي شغلها علي حيدر سبب وفاة اللواء علي حيدر

حيدر حافظ في الانقلاب الذي نفذه للاستيلاء على السلطة عام 1970 دعم الأسد عسكرياً، وبذلك يعتبر برز كشخصية محورية في الدائرة المقربة من الأسد ، وكان من الضباط الاكثر ولاءً له ، وفق ما قال.

سامي مبيض المؤرخ والكاتب السوري يذكر في كتابه “الجلد والحرير: رجال ونساء صنعوا سوريا الحديثة في الفترة ما بين 1900-2000”.

بقيادة اللواء حيدر ، توسعت “القوات الخاصة” لتضم في ذلك الوقت ما يقارب 25000 جندي ومثلت جزءاً رئيسياً من الأجهزة الأمنية الحكومية.

و حيدر و “القوات الخاصة” لعبواً دورًا هاماً في مجزرة حماة في عام 1982 م التي دامت حرالي سبعة وعشرين يوماً ، بجوار “سرايا الدفاع” بقيادة رفعت الأسد و مصطفى طلاس وزير الدفاع.

بالإضافة الى ان وحدات “القوات” انتشرت في دولة لبنان من اجل التدخل السوري في الحرب الأهلية اللبنانية،واشتبكت في الحرب مع وحدات من “منظمة التحرير الفلسطينية” برئاسة ياسر عرفات.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر من هو اللواء علي عباس حيدر ويكيبيديا، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بعد ذلك بذكر لكم كل من سيرة اللواء علي حيدر و المناصب التي شغلها علي حيدر سبب وفاة اللواء علي حيدر.