سبب حظر تجوال في جميع محافظات العراق، حظر التجوال في العراق هي واحدة من  اكثر المواضيع التي برزت في الساعات القليلة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انه هنالك الكثير من الناس يتساءلون عن هذا الموضوع، لهذا واليوم من خلال موقعنا الجنينة ومن خلال مقالنا هذا سوف نتطرق الى كافة التفاصيل المتاحة.

سبب حظر تجوال في جميع محافظات العراق

بعد إعلان مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري، اعتزاله الحياة السياسية اليوم الاثنين، أعلنت قوات الأمن حظر تجول في جميع أنحاء البلاد وأخرجت أنصاره بالقوة من منزل الحكومة والساحات المحيطة به، وذكر مراسل الجزيرة في بغداد سامر يوسف، أنه بعد إخراج المتظاهرين من المنطقة الخضراء، تمكنت القوات الأمنية من السيطرة على القصر.

وتابع المراسل قائلا إن عناصر الأمن أوقفوا طاقم الجزيرة لفترة، وحطموا الكاميرا الخاصة بهم، ثم أبعدوهم عن المنطقة المحيطة بالقصر الحكومي، وقبل ذلك بساعة، تم تفريق أنصار التيار الصدري الذين حاولوا تعطيل عمليات القوات العراقية بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

وأغلقت قوات الأمن العراقية جسري الجمهورية والسنك وسط بغداد والطريق المؤدي إلى مقر التلفزيون الرسمي، وحثت قيادة العمليات المشتركة العراقية المواطنين على الالتزام بحظر التجوال والتعاون الكامل مع جميع القوات الأمنية والامتناع عن نشر تقارير كاذبة.

وقالت في بيان إن القوات الأمنية أعادت تأكيد التزامها بحماية المباني الحكومية والبعثات الأجنبية، فضلا عن التزامها بالحفاظ على الاستقرار والأمن، وأكدت أنه من أجل تجنب الاصطدامات أو إراقة الدماء بين المواطنين العراقيين، استخدم أفراد الأمن أقصى درجات ضبط النفس.

انظر أيضا: من هي المذيعة ريما الشامخ السيرة الذاتية

حالة الإنذار قصوى

بالنظر إلى أن الحظر التجوالب في العراق هي واحدة من أكثر المواضيع تحدثا في العالم العربي وأن الكثير من الناس مهتمون بمعرفة كل ما يمكن معرفته عنها، وفيما يلي كافة  المعلومات الأساسية عنها والتي هي المدرجة أدناه:

  • بسبب اقتحام المحتجين لمقر المجلس قرر مصطفى الكاظمي، رئيس وزراء العراق، تأجيل اجتماعات مجلس الوزراء حتى إشعار آخر، وأعلن حالة التأهب القصوى لجميع أفراد الأمن في بغداد.
  • وحث الكاظمي المتظاهرين على مغادرة المنطقة الخضراء على الفور، واتباع أوامر القوات الأمنية، وطلب مقتدى الصدر المساعدة في حثهم على مغادرة المباني الحكومية في بيان.
  • وانتقد رئيس الوزراء العراقي ما أسماه استمرار الصراع السياسي لدرجة الإضرار بكافة مؤسسات الدولة، واصفا تجاوز المتظاهرين لمؤسسات الدولة بأنه عمل محظور وخارج الأطر القانونية.
  • وحث رئيس الوزراء السابق وزعيم ائتلاف النصر العراقي حيدر العبادي، الناس على توخي الحذر والهدوء وتجنب الانغماس في الانغماس في الاحتجاجات.
  • وحث العبادي العراقيين على التكاتف ووقف انتهاكات حقوقهم المدنية والسياسية.

وبذلك نكون قد انتهينا من مقالنا لهذا اليوم على موقع الجنينة، وعرفنا فيه المزيد عن الحظر التجوالي في مدينة العراق وذكرنا لكم ما هي أهم المستجدات المتواجدة في تلك المدينة، لقد قدمنا ​​لك أيضًا جميع المعلومات التي قد تثير أسئلة في ذهنك، وذلك كله عبر مقالنا لليوم على امل ان ينال على اعجابكم اعزائي.