يسعدنا في موقع الجنينة أن نقدم لكم السيرة الذاتية  ل أبو ظهر من أول حياته ورحتله في الصحافة .

ولد وليد أبو ظهر، في صيدا بلبنان عام 1938

حيث عاش طفولة بائسة بعد أن فقد والده وهو فى سن السابعة

وفاة الأب قلبت حياته رأسا على عقب واضطر في نهاية المطاف لبدء العمل في سن مبكرة لمساعدة أسرته.

في عام 1973 , عرفت الأحزان طريقها لحياته مرة أخرى عندما خطف الموت شقيقه هشام وهو فى ريعان شبابه. فوجد نفسه مسئولا عن إدارة الصحيفة. حملت فترة قيادته الأولى للصحيفة الكثير من التحديات والمخاطر , حيث كان لبنان غارقاً في خضم اضطرابات مدنية خطيرة، أسفرت في نهاية المطاف عن قصف وتدمير مبنى الصحيفة ومكاتبها ؛ قتل بالهجوم مدير التحرير، نايف شبلاق . ولأنه لم يعد قادرا على محاربة الأسلحة الثقيلة بالكلمات، فقد أرغم أبو ظهر على المنفى.

تميز وليد أبو ظهر بطيبة القلب وكان ذلك معروفاً للذين أحاطوا به والتفوا حوله بسبب طبيعته الودوده وكرمه الزائد , تحمل وليد قدراً كبيراً من مسؤولية عشيرة أبو ظهر . وبعد أن أنهى دراسته .

اتجه للعمل فى “المحرر” وهى الصحيفة التي أسسها شقيقه هشام, وهناك أتقن مهارات مهنته المختارة, وبات بارعاً بها , وفاز به عالم الصحافة.

بعد عبور قصير في لندن، وصل إلى باريس في عام 1976. فى العاصمة الفرنسية .

كان صحافيا من دون وسيلة للتعبير، لذلك عمل على إنشائها بنفسه . ونتيجة لذلك، أصبحت الوطن العربي، التي أطلقت في شباط / فبراير 1977، أول مجلة باللغة العربية يتم تحريرها ونشرها من أوروبا وأضحت رائدة “الصحافة العربية المهاجرة”. واجه المشروع شكوكا من الأصدقاء والصحفيين العرب .

فقد كان التعامل مع جمهور عربي من بلد أوروبي يبدو غريبا، ولكن اتضح فيما بعد أن هذا الأمر سيكون نقطة القوة الرئيسية بالمجلة .

وقد أسست من خلال استقلاليتها و حريتها في التعبير لمرحلة جديدة في تاريخ الصحافة العربية. اتسع جمهور “الوطن العربي” أسبوعا تلو الآخر, حتى أصبحت أوسع المجلات العربية انتشاراً في المنطقة. وعلى الرغم من التهديدات المستمرة، واصلت الوطن العربي النشر بنفس النغمة والأسلوب، واحتفظت لنفسها بمكانة رائدة بين المنشورات السياسية الأخرى التي ظهرت في أوروبا والدول العربية.

وبعيدا عن الرقابة , وسط مناخ الحرية فى باريس ، اتخذ أبو ظهر القلم سلاحاً مرة أخرى. وقد أثارت شجاعته إعجاب الكثيرين كذلك موقفه أيضا من تهديدات النظام السوري والذي تجلى بوضوح في سلسلة من محاولات الاغتيال؛ كان أخطرها في نيسان / أبريل 1982 بمكتبه الكائن فى شارع ” ماربيوف” بباريس حيث انفجرت سيارة مفخخة,ورغم محاولات الاغتيال المتكررة فقد واصلت المجلة النشر دون انقطاع.

محاولات الاغتيال زادت من شغف أبو ظهر بالصحافة.

وأفضت إلى التزامه بالتوسع من مجلة واحدة هى الوطن العربى إلى مجموعة كاملة من المطبوعات أصدرها بالتعاون مع أولاده الأربعة.

وفي نهاية المقال عن أبو ظهر , نتمنى أن تكونوا قد حصلتو على المعلومات التي تبحثون عنها عن ابو ظهر , كل التوفيق .