من مميزات استخدام الخامات المختلفة في التعبير الفني, هناك دايما سؤال يتم توجيه وهو مميزات استخدام الخامات المختلفة في التعبير الفني فسوف نتعرف اليوم عبر موقعنا هذا موقع الجنينة على أهم مميزات استخدام الخامات المختلفة في التعبير الفني.

من مميزات استخدام الخامات المختلفة في التعبير الفني

لماذا وجد فن استخدام الخامات في التعبير الفني ؟ وجد هذا الفن لتعبير عن الإسراف والتبزير في استخدام هذه الخامات وعن سلبيات هذه العادات السيئة من استهلاك الموارد الطبيعية بشكل مستهتر لذلك وجد هذا النوع من الفن لتعبير عن هذه السلبيات مثال على ذاك استخدام خامات البحر لتعبير عن التلوث المائي او استخدام خامات الطبيعة لتعبير عن التلوث البيئي , أو التعبير عن فكرة أو قضية  غير راضي عنها في المجتمع.

الخامات المستخدمة في التعبير الفني

وفيما يلي أشهر الخامات استخداماَ للتعبير الفني:

  1. تمبرا
  2. طلاء الزيتي
  3. الفحم
  4. الباستيل
  5. الطباشير
  6. أقلام الجرافيت
  7. الأقلام الملونة
  8. الحبر والقلم
  9. وسائط فنية ثلاثية الأبعاد

تمبيرا:  نوع من أنواع الطلاء المستخدم في القرون السابقة لسرعة جفاها وانتهت في وقتنا الحالي ويتم استخدام الدهانات الزيتية بدلا عنها ..

طلاء الزيتي : هو فن مصنوع من أصباغ مختلفة ممزوجة بالزيت.

اعواد الفحم:  كانت أعواد الفحم تصنع عن طريق ربط مسحوق عضوي بمادة شمعية ويعتبر اعواد الفحم وسيلة نادرة في المواد الفنية.

الباستيل: ويتم إنتاجها عن طريق خلط هذه الأصباغ بمادة ملزمة ، هناك مجموعة متنوعة من ألوان الباستيل التي يمكن استخدامها بعدة طرق.

الطباشير:  يعد الطباشير من الوسائل الأولى للفن ، تم استخدام مواد مثل المغرة والحجر الجيري والحجر الأسود.

أقلام الرصاص الجرافيت: وان أقلام الرصاص الجرافيت وسيلة رائعة لتحديد التراكيب أو إنشاء الرسومات أو حتى لتطبيق التظليل على عملك الفني.

الأقلام الملونة : تعتبر أقلام الرصاص وسيلة شائعة الاستخدام في الرسومات ، ولكنها تستخدم أيضًا لإنشاء أعمال فنية احترافية رائعة.

الحبر والقلم: ويعتبر الحبر مذهل لإنشاء خطوط عريضة صلبة ولكن يجب استخدامه بيد ثابتة وعناية فائقة حيث لا توجد طريقة لمحو الحبر ، تم استخدام الحبر والقلم لإنشاء فن رسومي معقد بالإضافة إلى أشكال فنية قائمة على النص  وكلام .

وهناك عدة طرق يمكنك استخدامها لإنشاء عمل فني ثلاثي الأبعاد ومن أهمها :-

النحت والصب: هو النحت على الحجر او خشب او رخام لتحويل هذه الخامات للوحة فنية تحمل رسالة، هناك طريقة أخرى وهي  الصب ، والتي تكون من خلال صب السائل في نوع من القوالب المعدة مسبقًا بالشكل الذي ترغب في تكوينه ، و بمجرد أن يصلب السائل نكون قد وصلنا للفكرة المراد إيصالها بعد إزالة القالب .

النمذجة: وهي نمذجتها باستخدام وسائط فنية مثل الجبس أو الطين ، يعد هذا الوسيط مميز للعمل به لأنه يظل ناعمًا ومرنً.

البناء:  تتضمن عناصر أخرى مثل الشبكات السلكية والغراء ومواد البناء الأخرى التي تساعد في إطار وتصميم القطعة الفنية.

الزجاج: يمكن استخدام العديد من التقنيات على الزجاج البارد ، مثل الطحن والتلميع ثم الحفر أو النقش على الزجاج باستخدام طرق مختلفة.

وفي نهاية موضوعنا البحثي عبر موقعنا موقع الجنينة نكون قد وضحنا لكم مميزات استخدام الخامات المختلفة في التعبير الفني وما هي الخامات المستخدمة.