سوف نتحدث اليوم عن مقولة او مثل منتشر حيث يقول من عاشر قوم اربعين يوم صار منهم ، نال هذا المثل على شهرة كبيرة جدا كما اصبح متداول بصورة كبيرة في خلال الاوساط الشعبية والعامية وايضا في الاوساط الراقية والمجتمعات الغنية ، سوف نتحدث عن اصل هذا المثل ومن اين جاء ، وهل هو حديث يزعم البعض ؟ ام انه مجرد مقولة يتم نشرها بين الناس.

ومن الرائع والجميل ان نعرف حقيقة ما ننشره وما نقوله كل يوم ، وذلك من اجل ان نكون واعيين بكافه الاشياء وان نكون على علم باقوالنا وافعالنا ، ولكي ننقل هذه الخبرة الى ابناءنا الصغار من اجل ان يكونوا ايضا على علم بما يقولوا ومن اجل ان لا ينخدعوا بكلام الاخرين من كذب وافتراء ، سنقدم لكم من خلال موقعنا الجنينة بعض ابرز المعلومات عن هذا المثل.

مثل من عاشر قوم

اليكم بعض التفاصيل التي تتعلق بهذا المثل المشهور ، فيما يلي:

  • ورد بان هذه المقوله في الاساس تنسب الى القاضي عزيز بن الملك المنصور ابو المعالي الجيلي ، حيث كان عهد القاضي هو الشافعية ( اي تابع للمذهب الشافعي) في كافه فروعه ، ولكن في ذالك الوقت كان في الاصل يرحع الى اشعريا.
  • بالاضافة الى ان ذالك القاضي كان ايضا حاكم على مدنية تسمى باب الازج ، كما كان يوجد بينه وبين اهله هذه المدنية وبالاخص الذين يتبعون المذهب الحنبلي جدال كبير وايضا خلاف دائم وحاد ، ومن بعد ذالك حاول القاضي بكافه جهوده تطبيع اهل المدينة بالطباعة ولكنه فشل في ذالك ، وبعدها قام بإخراج هذا المثل من اجل ان يبرر موقفه ، ومن عاشر قوم اربعين يوم صار منهم.

من عاشر قوما اسلام ويب

قام الكثير من الناس بالاشارة الى من عاشر قوما… وذالك بانه حديث تم اخده من الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولكن قاموا الفقهاء بالاشارة بان لا يوجد هناك اي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ ، حيث تعرف الحقيقة و المشهور بانه مثل من الامثال السائرة التي يقوم الناس في كثير من الاوقات بنشرها من دون معرفة اصلها او حتى نشأتها.

من جالس قوم اربعين يوم صار منهم

من خلال ما يلي سوف نعرض لكم اهم التفاصيل التي تتعلق بمثل من جالس قوم اربعين يوم صار منهم ، كالاتي:

  • في عام 494 هجري وفي ” البداية والنهاية”  نال على انتشار كبيرة جدا وذلك بسبب ما يحتويه على نقل وتداول اصل الاشياء في حياتنا اليومية ، كما ذكرنا سابقا بان ورد من هذا الكتاب بان تعود هذه المقولة الى القاضي عبد العزيز بن عبد الملك منصور.
  • حيث تم اختلاط الامر من قبل العديد من الناس وذلك في قول   رسول الله _ صلى الله عليه وسلم:- ” من جامع المشرك و سكن معه فإنه مثله” ، حيث يعد هذا الحديث من اخراج ابو داود في خلال حديثه عن الجهاد ، كما يوجد له لفظ اخر وهو: ” لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم ، فمن ساكنهم او جامعهم فليس منا” او مثلما ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • كما قام بعض من الناس بتشبيه هذا الحديث بالمثال ( من عاشر قوم اربعين يوم صار منهم ) حيث قالوا هذا حديث ، كما تم اثبات هذا الامر بعدم صحته ولهذا السبب يجب علينا ان نقول هذا حديث قبل ان نتاكد من صحه الامر ،  حيث من يقوم بالافتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم سوف يكون له عقاب شديد عن الله.
  • الى حتى وقتنا الحالي ما زال يتم تداول هذا المثل بشكل يومي وبصورة كبيرة في الكثير من الحالات المختلفة ، مثال على ذالك، نجد هذا المثال يقال عندما يصادف شخص شخص اخر   مختلف عنه في الطبع، كما نجد شخصان اصبحوا متشابهان في الطبع والسلوك.

 

 

 

 

والى هنا تنتهي سطور هذا المقال الذي قدمنا من خلال لكم  كلا من؛ من عاشر قوم اربعين يوم صار منهم، وايضا من عاشر قوما اسلام ويب ، بالاضافة الى من جالس قوم اربعين يوم صار منهم.