يقل عمر النصف للنظير المشع عندما يتحلل. صواب خطأ،  تعرف النظائر المستقرة على انها عبارة عن أشكال مختلفة من نفس العنصر الكيميائي، بحيث يوجد لها نوى مستقرة، اما بالنسبة للنظائر المشعة فهي عبارة عن نظائر غير مستقرة للعناصر الكيميائية التي تخضع الى الاضمحلال الإشعاعي، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع الجنينة عن النظير المشع بشكل تفصيلي.

ما هو النظير المشع

النظائر المشعة هي عبارة عن ذرات تشمل على مزيج غير مستقر من النيوترونات والبروتونات، أو عبارة عن طاقة زائدة في نواتها، بحيث يتكون النظير المشع عن طريق عملية الاضمحلال الإشعاعي هو عبارة عن العملية التي تعطي فيها ذرة مشعة إشعاعا تلقائيًا اما ان يكون في شكل طاقة أو جسيمات من اجل الوصول إلى حالة أكثر استقرارًا، بالإضافة الى انه يوجد أربعة أنواع من الإشعاع المنبعث من الذرات المشعة، حيث تطلق الذرات المشعة نوعًا أو أكثر من هذه الأنواع من الإشعاع للوصول إلى حالة أكثر استقرارًا وهي: جسيمات ألفا، جسيمات بيتا، أشعة غاما، نيوترونات.

يقل عمر النصف للنظير المشع عندما يتحلل. صواب خطأ

وفقا لما ورد بان يحدث الاضمحلال الإشعاعي في حين تتغير نواة ذرية غير مستقرة بشكل تلقائي إلى حالة طاقة أقل، بحيث تطلق القليل من الإشعاع، وتغير هذه العملية الذرة إلى عنصر مختلف أو نظير مختلف، ويكون ذلك لأن التحلل الإشعاعي هو عبارة عن حدث عفوي، فإن عمر النصف الى عملية التحلل تقل بواسطة التأثيرات الخارجية، وبهذا الشرح تكون الإجابة هي:

الإجابة: العبارة صحيحة.

ما هي أنواع النظائر المشعة؟

من خلال سطور موقعنا سوف ندرج لكم فيما يلي أنواع النظائر المشعة بشكل تفصيلي:

النظائر المستقرة: وهي توجد في الطبيعة بنسب مختلفة.

النظائر غير المستقرة: وهي نظائر مشعة ، وتتحلل من خلال شكل مميز من الانبعاث.

تواجد العناصر المشعة

تتواجد العناصر المشعة في الطبيعة بناء على ثلاث مجموعات أساسية ، وفيما يلي سنتعرف على هذه المجموعات:

  • نظائر مشعة أساسية: فهي تعتبر من أشهرها اليورانيوم 233، واليورانيوم 235، واليورانيوم 238، أو نظائر الثوريوم المتواجدة في الطبيعة بنسب متفاوتة مثل الثوريوم 232 والثوريوم 234، ومصدرها باطن الأرض وتتميز بعمرها الطويل فهي قديمة جدًا.
  • نظائر مشعة ثانوية: هي  عبارة عن عناصر يتم اشتقاقها من العناصر المشعة الأساسية وتتميز بأن يوجد لها عمرًا أقصر.
  • نظائر مشعة كونية: تنشا من خلال المحيط والغلاف الجوي بحيث تكون عن طريق تأثير الأشعة الكونية وأبرزها الكربون 14، بالإضافة إلى النظائر الثقيلة المنتشرة في الفضاء.

 

 

 

وبهذا القدر نصل لختام مقال يَقل عَمر النَصف للنظَير المشَع عندَما يتحلل. صواب خطأ ، والذي تناول في محتواه التعريف بالنظير المشع بشكل تفصيلي ، وتطرقنا من خلال مقالنا لذكر أنواع النظائر المشعة بشكل مُبسط.