من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين , من المفهوم منذ فترة طويلة أن حكام المملكة العربية السعودية الذين تبنوا نظام الحكم عبر التاريخ لم يُشار إليهم إلا بخادم الحرمين الشريفين، نقدم لكم أول شخص تتم الإشارة إليه في هذا المقال ليكون خادم الحرمين الشريفين بداية بالملك سلمان بن عبد العزيز الذي يحمل نفس اللقب.

من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين

يشار إلى المسجد الحرام في مكة الذي اكتشف فيه المنزل القديم والحرم المدني الذي كان يستريح فيه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالحرمين الشريفين، كان صلاح الدين الأيوبي، العثماني، أول من حمل هذا اللقب، من خلال القيام بذلك، أظهر توسع قوته في جميع أنحاء العالم الإسلامي، في العصر المملوكي، تمت الإشارة إلى السلطان المملوكي النبيل أبو النصر برسباي بخادم الحرمين الشريفين، ورأى أن لقب خادم الحرمين الشريفين من الألقاب الرسمية للملك.

تم اقتراح لقب خادم الحرمين الشريفين لأول مرة في المملكة العربية السعودية من قبل الملك فيصل، وإن لم يعجبه الاسم، لم يستخدم لقب الملك خالد من بعده، بل استخدمه الملك فهد عندما تولى السلطة عام 1982م.بعد وفاة الملك فهد، تولى الملك عبد الله الحكم في عام 2005 م، وعرف أيضًا باسم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان هو ثالث ملك يحصل على هذا اللقب بعد الملك فهد وعبد الله.

صلاح الدين الأيوبي خادم الحرمين الشريفين

بإحياء الخلافة العباسية، واصل صلاح الدين الأيوبي القيام بالمهام التي كان نور الدين زنكي يقوم بها قبله، ولا سيما توحيد القوات الإسلامية لمحاربة الصليبيين، ومن المهام الأخرى التي استند إليها رعاية الحجاج وتأمين طرق الحج لهم، ومن مظاهر رعايته للحرمين الشريفين أنه أمر بإلغاء الضرائب .

قدم صلاح الدين للحجاج من خلال منحهم الأوقاف، كما أعطى أمير المدينة المنورة إقطاعيات في مصر واليمن، وكذلك إقطاعات حصرية لأمير المدينة المنورة وأبنائه المقيمين في مصر، لاستخدامها في أغراضهم أثناء تسيير الرحلة، بالنسبة للحجاج، فإن الطرق أكثر أمانًا.

قال ابن جبير عن صلاح الدين، كان يهتم بالحجاج، وكان يفعل ذلك بنفسه دون أن يتكلف على غيرهم من العبيد أو المسؤولين، ويسهل عليهم الأمر، ومنع أي عدوان عليهم، كان لصلاح الدين تأثير كبير في العالم الإسلامي، حتى أن الحجاج كانوا يذكرونه في دعواتهم بعد الخليفة العباسي وأمير مكة، ويعتبر منصب خادم الحرمين الشريفين، المعروف بصلاح الدين، أحد أهم تمثيلات السلطة الحكومية في العالم الإسلامي.

صلاح الدين الأيوبي السيرة الذاتية

سلطان مصر و مؤسس الدولة الأيوبية، عرف في كتب التاريخ في الشرق والغرب بأنه فارس نبيل وبطل شجاع وقائد من أفضل من عرفتهم البشرية وشهد بأخلاقه أعداؤه من الصليبيين قبل أصدقائه وكاتبوا سيرته، إنه نموذج فذ لشخصية عملاقة من صنع الإسلام، إنه البطل صلاح الدين الأيوبي محرر القدس من الصليبيين وبطل معركة حطين.

  • الاسم: الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان، الملقب أبو المظفر الأيوبي.
  • تاريخ الميلاد: 1138م.
  • تاريخ الوفاة: 1193 م.
  • العهد: 1174–1193م.
  • الديانة: سني مسلم.

وفي الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين ، و تعرفنا ايضا على صلاح الدين الأيوبي، وعلى سيرته الذاتية.