من الامراض التي لا تنقلها الذبابه ,تعد الذبابه من الحشرات الأكثر تنوعًا والأكثر انتشارًا بشكل واسع على كوكب الارض وهي حشرة مزعجه جدا وتضايق الانسان، حيث تعرف  بأنها من فصيلة الحشرات التي تتبع لفصيلة الذبيذبات وهي شعبة من شعب المفصليات ذوات الأرجل الواحدة، حيث يوجد في كافه انحاء العالم عدد كبير من أنواع الذباب،فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف معا علي اجابه السؤال ,من الامراض التي لا تنقلها الذبابهوايضا علي الكثير من المعلومات التي تتعلق بالذباب.

من الامراض التي لا تنقلها الذبابه

ان الذبابة هي عبارة عن حشرة تقوم بنقل الاوساخ او الاشياء القذرة الى جسم الانسان وهذا من بين الاشياء  التي تكتشفها في الحياة العلمية وحيث ان الذبابة لا تنقل الامراض المعدية الصعبة الموجودة في حياتنا مثل الايدز او الكوليرا او الحمى , واليكم اجابه السؤال .

الاجابة هي :

1- الكوليرا.

2- التهاب الملتحمة.

3- الإسهال. 

4- التهاب المعدة والأمعاء.

5- السالمونيلا.

 

ما هو الذباب

ان الذباب ينتمي إلى رتبة الحشرات ذات الجناحين، ومعروف باستعماله  لزوج واحد فقط من أجنحته من اجل لبطيران، ويخزن الزوج الآخر ليصبح دبوسي التوازن (بالإنجليزيّة: halteres) اللذين يستخدمان للمحافظة على التوازن، ويتواجد الذباب في كافه أنحاء العالم بما في ذلك المناطق شبه القطبية والجبال العالية, و حيث أن كلمة ذبابة (بالإنجليزيّة: Fly) تستعمل في عالم الحشرات للرمز  إلى الذباب.

الصفات الشكلية للذباب

اليكم اهم الصفات التي تتعلق بشكل الذباب من خلال هذه النقاط التاليه:

  •  تتصف بوجود يرقات في كافه أنواع الذباب وبأنها عديمة الأرجل، إلا أن يرقات الأنواع الأكثر بدائية مثل يرقات الذباب التي تنتمي لخيطيات  القرن ولديها صفيحة أو كبسولة رأس متطورة وأجزاء فم مرتبطة بفك.
  • تصنع الأنواع الأكثر تطورا مثل قصيرات القرن (بالإنجليزيّة: Brachycera) ودائريات الدروز (بالإنجليزيّة: Cyclorrhapha) يرقات شبيهة بالديدان ولديها زوجا من الخطاطيف من اجل التغذية، ولا يوجد لها كبسولة رأس أو أجزاء فم، وإن وجدت فكثيرا  ما تكون مختزلة.
  • تتسم الذبابة البالغة بأن الصدر  الأوسط أكبر من الصدر الأمامي والصدر الخلفي من حيث الحجم، وبأن رسغ أرجلها مكون من خمسه مكونات.
  • تتنوع قرون الاستشعار من نوع لآخر، حيث توجد قرون استشعار خيطية، وأخرى مخرازية، وقرون استشعار شوكية.

هل يجب عليك التخلص من الطعام الذي سقطت عليه الذبابة؟

كثيرا ما يجلس الذباب على أشياء جسيمة، مثل القمامة أو الطعام المتحلل، المليء بالميكروبات, حيث يمكن للجراثيم أن تنطلق في رحلة، وإذا بقيت الذبابة لفترة كافية، فقد تقفز علي وجبتك, فعندما تلمس ذبابة فطيرتك، فمن المؤكد ألا يكون هذا هو الشيء الوحيد الذي هبطت عليه في ذلك اليوم, فهذا أخطر بكثير من لعابها، لأن بعض الميكروبات يمكن أن تسبب أمراضا، مثل الكوليرا والتيفوئيد. ولكن، إذا لم تظل الذبابة لفترة أطول من بضع ثوان، فإن فرص انتقال الميكروبات تكون منخفضة، وربما يكون طعامك جيدا, ولكي تمنع الحشرات من الهبوط على طعامك، يجب عليك دائما تغطيته بشكل محكم, وإذا كان منزلك مليئا بالذباب، فبستطيعتك استخدام مصائد بسيطة للقضاء عليه ,ويمكن للنباتات آكلة اللحوم أيضا أن تاكل الذباب وتساهم في السيطرة على أعدادها.

 

طرق الوقاية من الأمراض التي تسببها الذباب

ان  الطريقة المثلي للوقاية من أمراض يسببها الذباب هي السيطرة على الذباب، وتكون السيطره باتباع بإحدى هذه الطرق:

  • اولا قم بمعالجة مشكلات الصرف الصحي.
  • ابتعد عن تراكم  المواد التي تجذب الذباب بالقرب من البيت, مثل: الروث أو القمامة أو قصاصات العشب أو أكوام الحشائش أو المواد العضوية المتحللة الأخرى.
  • اجعل  حاويات القمامة نظيفه بشكل يومي وأغلقها تماما.
  • لا تغسل حاويات القمامة، إذ أن تسرب المياه الملوثة منها إلى التربة سيؤدي إلى تجمع الذباب.
  • استعمل حواجز النوافذ والأبواب لمنع الذباب من الدخول إلى البيت.
  • أجعل الأبواب مغلقة بشكل دائمً، وتأكد من عدم وجود فراغات أسفل أو أعلى الأبواب.
  • استعمل أجهزة غير كيميائية، مثل: مصائد الأشعة فوق البنفسجية، ومصائد الذباب اللاصقة، ومضارب الذباب، ومصائد الذباب المزودة بطعم.
  • رُش المبيدات الحشرية، التي تساعد في قتل الذباب خلال عدة أيام أو أسبوع.

 

 

الي هنا طلابنا الاعزاء قد وصلنا بكم الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “من الامراض التي لا تنقلها الذبابه ” , فقد تعرفنا علي اجابه السؤال , وأيضا علي ما هو الذباب وصفاته الشكليه, وعلي طرق الوقايه منه  ,من خلال موقع الجنينة.