من أجمل شعر غزل فاحش أحلى أبيات شعر غزل فاحش صريح ، حيث انه من أنواع وأشكال ومقاصد الشعر العربي ، وهو فرع من فروع الغزل في الشعر العربي خاصة ، وينقسم الغزل في الشعر العربي إلى غزل صريح ، فاحش أو ماجن ، وغزل عفيف عذري ، والغزل الفاحش هو الغزل الذي يتعرض لجماليات الجسد ويصورها بطريقة ماجنة بالكلمات، ومن خلال المقال التالي سنتناول أجمل أبيات الشعر العزل الفاحش الصريح.

تعريف شعر الغزل

يتم تعريف الغزل في اللغة: الشعر الذي يقال عن النساء ووصفهن والاقتراب منهن، و يعتبر شعر الغزل من الفنون الشعرية وأحد مقاصد النظم الشعرية التي مارسها الشعراء منذ القدم وحتى الوقت الحالي، يصف الجمال ويمدحه ، و شوق للحبيبة، و الحزن والبكاء عليها في حال الفراق كما يصف المحبوبة وجمالها ويركز على مواطن التميز فيه ، ويحتوي على مشاعر الشاعر وانفعالاته ومشاعره ، ويعكس تجربة الشاعر الشخصية والعاطفية، و يعتبر الغزل من أكثر فنون الشعر العربي إنتاجا ، وغالبا ما يكون أسلوب الغزل سهل ، ويحتوي على كلمات واضحة ، والكثير من المشاعر والانفعالات التي تبتلى بها الشعراء.

تعريف الغزل الفاحش

يسمى الغزل الفاحش في الشعر العربي الغزل الصريح ، أو الغزل الماجن ، وكان يسمى الغزل الحضري لأنه ينتشر في المدن الحضرية ، لذلك عرفه أهل  الخضر والشعراء الذين برعوا فيه كانوا في الغالب من سكان المدن، كما أطلق على الغزل الفاحش اسم الغزل الإباحي لأنه يصف حالة العلاقة بين الرجل والمرأة والتفاصيل في هذا الصدد دون إحراج أو خجل، و بذكر ان أشهر من كتب هذا النوع من الغزل هم: امرؤ القيس بن حجر الكندي ، وعمر بن أبي ربيعة ، ونزار قباني وغيرهم.

من أجمل شعر غزل فاحش أحلى أبيات شعر غزل فاحش صريح

وهناك أمثلة كثيرة في الشعر العربي البليغ عن شعر الغزل الفاحش الذي وصف فيه الشاعر جسد الحبيبة ، ومنها  شعر المتنبي ما يلي:

ﻫﺎﻡ ﺍﻟﻔﺆﺍﺩ ﺑﺄﻋﺮﺍﺑﻴَّﺔٍ ﺳﻜﻨﺖْ
ﺑﻴﺘًا ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻢ ﺗﻤـــﺪﺩْ ﻟﻪ ﻃﻨﺒﺎ
ﻣﻈﻠﻮﻣﺔ ﺍﻟﻘﺪ ﻓﻲ ﺗﺸﺒﻴﻬﻪ ﻏﺼﻨًا
ﻣﻈﻠﻮﻣﺔ ﺍﻟﺮﻳﻖ ﻓﻲ ﺗﺸﺒﻴﻬﻪ ﺿﺮﺑﺎ
ﺑﻴﻀﺎﺀ ﺗﻄﻤﻊ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺗﺤﺖ ﺣﻠﺘﻬﺎ
ﻭﻋـﺰ ﺫﻟﻚ ﻣﻄﻠﻮﺑﺎ ﺇﺫﺍ ﻃﻠﺒﺎ
ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻳﻌﻴﻲ ﻛﻒ ﻗﺎﺑﻀﻪ

شعر الغزل الفاحش حقيقة موجودة في تاريخ الأدب العربي ، وفيما يلي كلمات الشعر الغزل الفاحش:

  • قال الشاعر:أشارت بطرف العين خشية أهلها
    إشارة محزون ولم تتكلَّمِ
    فأيقنت أن الطرف قد قال: مرحبًا
    وأهلًا وسهلًا بالحبيب المتيَّمِ
    فأبرزتُ طرفي نحوها بتحيَّةٍ
    وقلتُ لها قول امرئ غير مفحم
    وإني لأذري كلما هاج ذكركم
    دموعًا أغصَّت لهجتي بتكلم

اقرأ أيضاً : شعر مضحك عن الامتحانات 2023

شعر جاهلي غزل فاحش

وكان في العصر الجاهلي كثير من الشعراء الذين برعوا في هذا النوع من الغزل ، ولعل أشهرهم امرؤ القيس بن حجر الكندي ، الملك الضليل الذي ينشر الفجور في شعره ومن شعر الغزل الفاحش الجاهلي ما يلي:

وَيَومَ دَخَلتُ الخِدرَ خِدرَ عُنَيزَةٍ
فَقالَت لَكَ الوَيلاتُ إِنَّكَ مُرجِلي
تَقولُ وَقَد مالَ الغَبيطُ بِنا مَعًا
عَقَرتَ بَعيري يا اِمرَأَ القَيسِ فَاِنزُلِ
فَقُلتُ لَها: سيري وَأَرخي زِمامَهُ
وَلا تُبعِديني مِن جَناكِ المُعَلَّلِ
فَمِثلُكِ حُبلى قَد طَرَقتُ وَمُرضِعٍ
فَأَلهَيتُها عَن ذي تَمائِمَ مُحوِلِ

الفرق بين الغزل العذري والغزل الصريح

الفرق الرئيسي بين الغزل العذري والغزل الصريح هو أن أحدهما يميل إلى الروحانية ،و إنه حب الروح للنفس وشوقها لها والتعبير عنها بالشعر ، أما الغزل الصريح فهو حسي ومادي ، يتغني بالصفات الجسدية للحبيبة وشوق الجسد إلى الجسد، و يمكن أن تجمع قصيدة واحدة بين هذين الشكلين من الشعر ، أو قد تكون القصائد فريدة في أحدهما ، وينطبق الشيء نفسه على الشعراء و قد يكتب أحدهم على مدار حياته فقط غزال صريحًا ، بينما يكتب الآخر طوال حياته فقط غزل عذري ، أو قد يجمع الشاعر بين النمطين في شعره.

خصائص الغزل الفاحش الصريح

و من أهم سمات و خصائص الغزل الصريح ما يلي:

  • تعدد النساء في قصيدة واحدة. فمثلاً يذكر الدكتور جبرائيل جبور في كتابه “عمر بن أبي ربيعة” أن هذا الشاعر ذكر مغامراته مع اثنتين وأربعين امرأة ، إلى جانب مغامراته مع العديد من الجواري.
  • تتبع القصائد في هذا الشعر النظام السردي في سرد مغامرات الشعراء الرومانسية ، وقد تأثروا ببعض شعراء الجاهلية ، وتطور هذا الأمر في العصر العباسي ، خاصة في العباس الأحنف.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه من أجمل شعر غزل فاحش أحلى أبيات شعر غزل فاحش صريح، وتعرفنا الى تعريف شعر الغزل و تعريف الغزل الفاحش و تطرقنا الى شعر جاهلي غزل فاحش و الفرق بين الغزل العذري والغزل الصريح و خصائص الغزل الفاحش الصريح.