معنى كلمة دأب الأنبياء هي واحدة من المعاني التي لا يظهر ما هو معناها و ما المقصود منها بالتحديد ، فهي واحدة من الكلمات التي تكون في نظام المشاهدة التي من الممكن أن تكون مقاسة كاملة أمرا غير معروفاً وعن طريق هذه السطور التي سوف نقوم بعرضها في هذا المقال سنقوم بذكر معنى كلمة دأب الأنبياء ، كما سنبين هذه الصفة عند الأنبياء والخاصة بهم، كم أننا سنتطرق إلى ذكر الايات القرآنية التي ذكرت فيها كلمة دأب وسنبين كم مرة ذكرت في القران.

معنى كلمة دَأْبُ الأنبياء

كلمة دأب الأنبياء معناها هي عادة الأنبياء ، أي انها الأفعال المتكررة للأنبياء والمعروفين بها ، ومثلا يقال دأب على أمر ما في الوقت هذا فوراً ، كما تعني الدوالء شيء ما في الحال ، وكذلك معنى الدوار أن تعمل الشيء نفسه في العادة أي بستمرار دون توقف ، ويقال دأب الأنبياء ، عادتهم إلى القيام به بشكل متكرر دون توقف.

الدأب والصبر من صفات الانبياء

أرسل الله تعالى الأنبياء والرسل الى الناس كافة وأمرهم بدعوتهم إلى النهج السيلم والتوحيد و أخراجهم من الظلمات إلى النور ، وقد جعل الله تعالى الدأب و الصبر هي واحدة من أهم الصفات التي تميز و تلازم الأنبياء دائماً ، وذلك لكي يستطيعوا ويمتلكون القدرة على تحمل عدم التصديق و الإنكار والتكذيب الذين يعملون منهم على المثابرة والاستمرار في الدعوة بشكل دائماً بدون يأس، تحمل الأذى والصبر على الضرر الذين يتعرضون له ، والاستمرار في نشر الدعوة والله أعلم .

كلمة دأب في القرآن الكريم وكم مرة وردت في القران

وردت كلمة دأب في القران في موضعين وهما في سورة آل عمران و في سورة غافر ،والان سوف نذكرهم لكم :
• وقال الله تعالى في سوة آل عمران: “كدأب ءال فرعون وٱلذين من قبلهم كذبوا بايتنا فأخذهم ٱلله بذنوبهم والله شديد ٱلعقاب”، ومعنى دأب في هذه الآية الكريمة عادة فرعون بتكذيب آيات الله تعالى وعنادهم على فعل ذلك بشكل متكرر.
• وقال الله تعالى في سورة غافر: “مثل دأب قوم نوح وعاد وثمود وٱلذين من بعدهم وما ٱلله يريد ظلما للعباد”، ومعنى هذه الآية استمرار هذه الأقوام بتكذيب وعدم تصديق الرسل أي عادتهم.

ماهي افضل عبارة رددها الانبياء

إلى العديد من الأنبياء ، وعدد محدود من الآيات القرآنية التي كانت تتواجد فيها كلمة دأب.
وإلى هنا أنتهى مقالنا الذي ذكرنا فيه معنى كلمة دأب الأنبياء وكما أنه قمنا بذكر أن الدأب والصبر التي هي من صفات الأنبياء .

وذكرنا مواضع كلمة دأب في القران الكريم وأنه تم ذكرها في مرتين في موضعين في سورة آل عمران وفي سورة غافر ، وذكرنا ما هي افضل عبارات رددها الأنبياء.