نقدم لكم عبر موقعنا مقال بعنوان معنى بخيل بالإنجليزي  ، من المعروف أن البخل هو شخص الذي يكسب اكتر مما يعطي وأيضا أنه يبذل أقصي جهدة لتوفير المال يكون البخل في المال او في العواطف المشاعر وفي سطور هذا المقال سوف نتحدث عن معنى بخيل بالإنجليزي.

معنى بخيل بالإنجليزي

سنوضح لكم الاجابة الصحيحة من خلال موقع الجنينة والذي يهتم كثيراً بحل الأسئلة التي يتصعب الطالب في إيجاد حلول لها وسنقدم لكم إجابة هذا السؤال وهي :

بخيل : – مقتصد : – closefisted; niggardly; economical; frugal; miserly; penny-pinching; saving; tightfisted; thrifty;…
بخيل : – جشع : – churlish; close; cheeseparing; churl; penurious; miser; niggard; muckworm; greedy; hardfisted; tig…

معنى بخيل بالعربي

تأتي كلمة بخيل على وزن فعيل وهي ان 1 – روى نَوادر عنِ البُخَلاء: رِجالٌ ذُوو بُخْلٍ، يُقتِّرُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ وَعَلَى الآخَرينَ، وَيَكْرَهُونَ صَرْفَ ما عِنْدَهُمْ. و 2 – إن الزمن بِمثلة البخيل (التوحيدي): لضَنينٌ، أي لا يَجُودُ الزَّمانُ بِمِثْلِهِ. ومن مرادفات بخيل هي أقود ، أنكد، باخل، حريص، شره، متمسك، شحيح.

تعريف البخل

يمكن تعريف البخل بأنه شكل من أشكال الخوف، الخوف من عدم وجود ما يكفي وهو عكس الكرم وجمع البخيل هو البخلاء وعرفها الأصفهاني أنه أنه إمساك مُقتَنَيات الإنسان عن الأمور التي لا يجوز له أن يحبسها عنها. وأيضا عرفها الجرجاني : البخل على أنَّه مَنْعُ الإنسانِ المالَ عن نفسه. وعرف ابن حجر البخل على أنه منع الإنسانِ لما يُطلَب منه.

شاهد أيضا :  عندما أريد معرفة معنى لكلمة ما فإنني أبحث عنه في

أنواع البخل

  • فيما يلي سوف نتعرف على أنواع البخل :
  • البخل المال وهي بخل الإنسان على نفسها والبخل بمال غيره على غيرة وبخل الإنسان بمال غيرة على نفسه
  • البخل النفس : أن يبخل الشخص على الإنسان بنفسها ولا يقدمها في سيبل الله وذلك بسبب تعلقه بالدينا وحرصه عليها
  • البخل بالجاه : أن يبخل صاحب الجاه أ والمنصب العالي بقدرته على نفع ولا يصلح بين الناس
  • البخل بالعلم : ويعتبر أسوأ وأقبح أنواع البخل ويقوم صاحب العلم بكتمة عن ما يحتاجه وفي قول تعالي : (الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا).
  • البخل التصدق : أن الشخص لا يتصدف من المال الذي أعطها الله تعالي به الإ اذا كان قد نذر عن أبي هريرة -رضيَ الله عنه- قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلَّم-: (لا يأتي ابنَ آدمَ النذرُ بشيٍء لم يكن قُدِّرَ له ، ولكن يُلقِيهِ النذرُ إلى القدرِ قد قُدِّرَ له ، فيستخرجُ اللهُ به من البخيلِ ، فيُؤتيني عليهِ ما لم يكن يُؤتيني عليه من قبلُ).

أسباب البخل

هناك العديد من أسباب البخل تختلف من الإنسان إلى آخر وهي :

  • حب الإنسان للمال وحرصه علية : أن الشخص يكون مجبول على المال ويدفعه الي منع عن صرف وعن عبدالله بن الشخير -رضي الله عنه-، حيث قال:(أتيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهو يقرأُ : أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ . قال ” يقولُ ابنُ آدمَ : مالي . مالي ( قال ) وهل لك ، يا ابنَ آدمَ ! من مالكَ إلا ما أكلتَ فأفنيتَ ، أو لبستَ فأبليتَ ، أو تصدقتَ فأمضيتَ ؟).
  • ضعف اليقين بالله عز وجل : في قول الله عزَّ وجلَّ: (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ).
  • الخوف من الفقر والأمل بالغني : وهي ان يكون مذموم في الدين الإسلامي.

شاهد أيضا : معنى كلمة شاطر في اللغة العربية

لقد وصلنا لنهاية مقال بعنوان معنى بخيل بالإنجليزي  حيث تعرفنا على معنى بخيل بالعربي و بالإنجليزي وأيضا قدمنا بتعريف البخل هو شكل من أشكال الخوف، الخوف من عدم وجود ما يكفي وتحدثنا عن أسباب البخل  من خلال موقعنا الجنينة .